صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3902

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«الثقافي البريطاني»: 5550 كويتياً يدرسون بالمملكة المتحدة

الفوزان: إزالة نسبة الـ 7.5% للمقبولين بالتخصصات الطبية العام المقبل

أعلن المدير العام للمجلس الثقافي البريطاني في الكويت مايكل جوردن أن عدد الطلبة الكويتيين الذين يدرسون في المملكة المتحدة الآن بلغ ما يقارب الـ 5550 طالباً في الإحصائيات الأخيرة.

كشف المدير العام للمجلس الثقافي البريطاني في الكويت مايكل جوردن أن عدد الطلبة الكويتيين الذين يدرسون في المملكة المتحدة الآن بلغ ما يقارب 5550 طالبا في الإحصائيات الأخيرة، لافتا إلى وجود الكثير من المعاهد المعتمدة في الكويت للتحضير والتقديم لامتحانات «الايلتس»، إذ يجب على الطالب الحصول على معدل 5 في اختبار الايلتس حتى يتم قبوله في الجامعات البريطانية حسب قانون وزارة التعليم العالي الأخير.

وذكر جوردن، خلال تصريح للصحافيين على هامش معرض الجامعات البريطانية الذي شاركت فيه 46 جامعة مساء أمس الأول في فندق الريجسني بمنطقة البدع، أن علاقة المجلس طيبة مع جميع الطلبة الكويتيين الدارسين في جامعات بريطانيا، مبينا أن المجلس يقدم دورات تدريبية وتحضيرية للايلتس مجانا لجميع طلبة المدارس الحكومية والخاصة التي ترغب في ذلك، وأن ما عليهم سوى الاتصال والتنسيق.

من جهتها، شددت القائمة بأعمال السفارة البريطانية في الكويت جاكي بركنز على ضرورة تقديم الطلبة على تأشيرة الدراسة في وقت مبكر، لأن العام الدراسي يبدأ في شهر سبتمبر، مما يعني أن هناك عددا كبيرا جدا من طلبات التأشيرات من شتى أنحاء العالم، مبينة أن التقديم مبكرا يزيد فرص قبول التأشيرة في وقتها الصحيح.

من ناحيته، أكد رئيس الملحق الثقافي الكويتي في لندن د. فوزان الفارس أن نظام الدراسة في بريطانيا يختلف تماما عن الولايات المتحدة، لافتا إلى أن جامعة الكويت تتبع نظام الدراسة الأميركي الذي يعتمد على الفصول الدراسية، بينما في بريطانيا يكون سنويا.

وبيّن الفارس أن «الجامعات الموجودة في المعرض دائما ما تتحدث للطلبة عن أفضل التخصصات العلمية التي تقدمها، ولكن ما يحكم هذه العملية هو الجهاز الوطني للاعتماد الاكاديمي، الذي يصدر لائحة بالجامعات البريطانية المعتمدة في كل تخصص، بحيث نجد الطلبة يأخذون المعلومات من الجهاز».

وذكر أن التخصصات الطبية محكومة من جانب الحكومة البريطانية، التي حددت نسبة الطلبة الأجانب للطلبة البريطانيين بـ 7.5 في المئة في كل عام دراسي، وذلك بسبب تكلفة تدريب الطالب في المستشفيات التي تتحملها الحكومة هناك.

وأضاف أن المكتب الثقافي، وبالتعاون مع وزارة التعليم العالي في الكويت، يعمل على ذلك بإزالة نسبة القبول في التخصصات الطبية وهي 7.5%، «وحسب ما توصلنا إليه مع رئيس المجلس الثقافي البريطاني في الكويت فإن العام المقبل سيشهد إزالة هذه النسبة، حتى نتمكن من ابرام اتفاقيات مع الجامعات البريطانية»، مشيرا الى انه «خلال وجودنا في الملحق استطعنا رفع عدد قبول الطلبة من 50 الى 100 في المئة، وهناك مباحثات لزيادة أعداد الطلبة بمجال الطب».

وكشف أن أعداد الطلبة الكويتيين الذين يشرف عليهم الملحق الثقافي الكويتي في بريطانيا 5550 طالبا وهم من طلبة البعثات الخارجية، و»في المقابل نحن نصدق على قبول الطلبة الذين يدرسون على نفقتهم الخاصة، ولكن لا نقوم بالاشراف عليهم، وذلك استنادا إلى القرار الوزاري». وعن أعداد الطلبة المقبولين سنويا في خطة البعثات الخارجية لوزارة التعليم العالي، بيّن الفارس أنه «في العام الحالي تم قبول 1100 طالب، بينما في العام الماضي تم قبول 1200 طالب.

ضرورة التقديم على تأشيرة الدراسة في وقت مبكر جاكي بركنز