صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3813

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

5 أسئلة أساسية قبل صبغ الشعر أثناء الحمل

  • 09-03-2018

اعتدت تلوين شعرك ولكنك اليوم حامل. مرّ شهر ولا بد من إعادة صبغه. هل تقدمين على هذه الخطوة؟ لا سيما بعدما سمعت الكثير عن آثار الصبغة خلال الحمل. إليك خمسة أسئلة لا بد من طرحها قبل اتخاذ القرار في هذا الشأن.


لماذا الصبغة التقليدية ليست محبّذة؟

تحتوي الصبغات التقليدية على مركّبات كيماوية اصطناعية قد تخترق فروة الرأس والجهاز التنفسي قبل أن تقطع حاجز المشيمة عبر الدورة الدموية. يعتبر الخبراء هذا الخطر حقيقياً: لا تزال الدراسات قليلة في هذا المجال لكن لما كان حاجز المشيمة يسمح بمرور مواد كيماوية كثيرة، فلا بد من اتخاذ التدابير الوقائية اللازمة. قد يؤدي عدد من تلك العناصر إلى اضطرابات هرمونية أو عصبية أو تشوهات أو حتى تأخّر نمو الجنين في الرحم. لكن نظراً إلى صعوبة تقييم هذه المخاطر، يوصي الأطباء بتوخّي أقصى درجات الحذر.

ما المنتجات التي يجب تجنّبها؟

يصعب تحديد تلك المنتجات ضمن لائحة المقادير الواردة على غلاف الصبغات الخلفي. عنصر البارافينيلين ديامين أو السواغ سام جداً ولا بد من تجنب مشتقات الأمونياك مثل بيروكسيد الهيدروجين والفتالات نظراً إلى غياب الأدلة التي تثبت أنها آمنة. يخترق عنصر الريزورسينول أيضاً الحاجز الجلدي وقد يؤدي إلى اضطرابات هرمونية.

ماذا عن الصبغة النباتية؟

يمكن استعمال هذه الصبغة الطبيعية مبدئياً لأنها تهدف إلى تغليف البشرة الواقعة في مساحة الشعر بأصباغ طبيعية، ذلك على عكس الصبغة التقليدية التي تسمح للمنتجات باختراق ألياف الشعر. وصحيح أن ماركات الصبغات الطبيعية متوافرة في السوق، لكن يجب أن تتنبّهي من الصبغات التي تحتوي على زيوت أساسية لأن بعض الأصناف لا يناسب النساء الحوامل. استشيري الطبيب أو الصيدلي دوماً.

كيف يمكن تشقير الشعر خلال الحمل؟

اختاري منتجات تحتوي على عناصر طبيعية مثل البابونج لأن أصباغه الذهبية تترسّخ على ألياف الشعر فيفتح لونها على مر الاستعمالات المتلاحقة.

ما هي الخيارات الأخرى لتلوين الشعر من دون التعرّض لأي مخاطر؟

لتقوية اللون البنّي أو الكستنائي الداكن، يمكنك أن تختاري منتجات {منزلية} لا تطرح خطورة. تحتوي هذه المنتجات على حناء طبيعي ونقيّ وعضوي إلى جانب نباتات صبغية مثل الكركم والشمندر. أو يمكن استعمال شامبوهات ومستحضرات تجدّد أصباغ الشعر بشرط أن تحتوي على 90% من العناصر الطبيعية.

اختاري صبغات طبيعية تحتوي على عناصر طبيعية مثل البابونج