«نفط الكويت»: التشغيل الأولي لمشروع «النفط الثقيل» شمال البلاد أغسطس المقبل

نشر في 08-03-2018 | 16:46
آخر تحديث 08-03-2018 | 16:46
No Image Caption
اعلنت شركة نفط الكويت اليوم الخميس ان التشغيل الأولي لمشروع النفط الثقيل ومراكز التجميع في شمال البلاد سيكون في أغسطس المقبل على أن يكون موعد التسليم الابتدائي بحلول مايو 2019.

وقال الناطق الرسمي باسم الشركة نائب الرئيس التنفيذي للشؤون الإدارية والمالية أحمد الحمد في بيان صحفي ان (نفط الكويت) سترفع وتيرة الانتاج تدريجيا في هذا المشروع ليبلغ طاقته القصوى والمقدرة ب60 الف برميل يوميا كما هو مقرر.

وأضاف الحمد ان اي تأخير يمكن التعامل معه على هذا المقتضى وبما لا يخل بالمواعيد المقررة مؤكدا التزام (نفط الكويت) الكامل بتنفيذ مشاريعها الحيوية والهامة وبذل قصارى جهدها لتذليل كافة العقبات التي تعترض مشاريعها.

وأوضح ان مشروع (فارس السفلي للنفط الثقيل) من المشاريع الفريدة والمتميزة في تاريخ الشركة لما يتضمنه من مواصفات ومعدات ومنشآت يتم تنفيذها والعمل بها لأول مرة.

وذكر ان المشروع ينطوي على شبكة كبيرة ومعقدة من سلسلة العمليات غير المسبوقة التي تهدف في مجملها إلى تحقيق طاقة إنتاجية قوامها 60 ألف برميل من النفط الثقيل مما يسهم في تحقيق الطاقة الإنتاجية المرسومة في خطط الشركة الاستراتيجية.

وأشار الى ان المشروع يهدف إلى إنتاج النفط الثقيل بدلا من النفط التقليدي الذي من شأنه أن يطيل أمد المكامن التقليدية في المناطق الأخرى ويتيح الفرصة لتحقيق القيمة المضافة ببيع النفط التقليدي ومشتقاته في الأسواق العالمية ليحل النفط الثقيل عوضا عنه في توليد الطاقة الكهربائية في البلاد.

وبين ان المشروع يعد كذلك قرينا لمصفاة الزور إذ يعتبر لقيما لعملياتها التشغيلية مضيفا ان من هذا المنطلق أولت الشركة كامل اهتمامها للمشروع خلال السنوات الماضية.

وأفاد بان نطاق المساحة الذي تحتلها العمليات السطحية من منشآت تشغيل ومعالجة ومساندة وآبار لمشروع النفط الثقيل تمتد رقعتها قرابة 162 كم فيما تبلغ أطوال خطوط النقل المشتملة على النفط والغاز والمياه المعالجة نحو 700 كم فيما يصل عدد الآبار الضالعة فيه إلى 930 بئرا.

وعن الانباء حول احتمال تأخر مشروع النفط الثقيل ومراكز التجميع في شمال الكويت لمدة عامين على الرغم من انفاق نحو 2ر1 مليار دينار كويتي (9ر3 مليار دولار امريكي) اكد الحمد ان كافة الأعمال الموضوعة في خطة العمل تسير وفقا للجدول الزمني.

وذكر انه تم تركيب كامل المضخات السطحية عند الآبار وعددها 930 بحسب ما هو مجدول فيما تم توريد كافة المعدات تحت السطحية اللازمة لضخ النفط من المكمن وهي متوافرة في مخازن الشركة وجاهزة للتركيب حسب الخطة الموضوعة إضافة إلى أن كافة خطوط النقل للنفط والغاز تسير حسب الجدول الزمني.

وحول مراكز التجميع 29 و 30 و 31 اشار الى ان العمل في تنفيذها يسير حسب الخطة الزمنية ما عدا مركز التجميع 31 إذ تعمل الشركة على دراسة الخيارات الأخرى لتعجيل وتيرة العمل فيه لمعالجة التأخير الواقع بسبب أداء المقاول.

وأوضح ان مراكز التجميع الثلاثة تقع في شمال الكويت ولا يوجد نية لتعطيل التشغيل في هذه المراكز بسبب الظروف الجيوسياسية.

back to top