الكويت تستضيف اجتماع المكتب الدائم لمؤتمر الآثار والتراث الحضاري

نشر في 08-03-2018
آخر تحديث 08-03-2018 | 00:00
No Image Caption
تستضيف الكويت، ممثلة بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، اجتماع المكتب الدائم لمؤتمر الآثار والتراث الحضاري في الوطن العربي، والذي يُعقد برعاية الأمين العام للمجلس الوطني، م. علي اليوحة، من 11 - 12 الجاري.

ويستعرض الاجتماع، الذي يُعقد في مكتبة الكويت الوطنية، على مدى يومين، عددا من القضايا المهمة المتعلقة بالتهديدات التي يتعرض لها التراث الثقافي والحضاري بالدول العربية، في ظل الأخطار الراهنة، واتساع بؤر النزاعات في المنطقة.

ويترأس الاجتماع، مدير إدارة الآثار والمتاحف بالمجلس الوطني للثقافة د. سلطان الدويش، بمشاركة وحضور مدير إدارة الثقافة بمنظمة الالكسو د. حياة القرمازي، والأمين العام للجنة الوطنية الكويتية للتربية والثقافة والعلوم نادية الوزان، وعدد من المتخصصين والمهتمين بالآثار والتراث الحضاري والإنساني في الوطن العربي.

ويناقش الاجتماع توصيات الدورة الـ 22 من مؤتمر الآثار والتراث الحضاري بالوطني العربي، والذي عُقد في الكويت من 8-10 نوفمبر 2016، والتحضير وإعداد مشروع جدول الأعمال للدورة الـ23 للمؤتمر المزمع انعقادها في الأردن من 18 – 20 أبريل المقبل، حول "التقنيات الحديثة في برامج ومشاريع التعريف بالممتلكات الثقافية في الوطن العربي والتوعية بضرورة الحفاظ عليها".

وتتمحور جلسات الاجتماع الدائم في الكويت حول سبل حماية الآثار والتراث الحضاري، في ظل اتساع بؤرة النزاعات في المنطقة العربية، وما ينتج عنها من انفلاتات أمنية تفتح المجال واسعا لتهريب الآثار والممتلكات الثقافية والفنية، بهدف الاتجار فيها، إضافة إلى ما تتعرض له المعالم والمواقع الأثرية والمنشآت المتحفية، وغيرها، من أعمال تخريب كبرى، تستدعي ضرورة استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة للحفاظ عليها والتعريف بها والتوعية بأهميتها كرمز الهوية ورافد رئيسي للتنمية.

ويمثل المؤتمر فرصة متجددة للقاء المثقفين والأثريين والمتخصصين في مختلف مجالات المحافظة على التراث، لتبادل الخبرات والتجارب، بهدف دعم التعاون العربي، وضمان الانفتاح على أحدث التكنولوجيات المستخدمة في العالم، للمحافظة على الموروث الثقافي، وتعزيز المهارات وبناء القدرات العربية.

back to top