بريطانيا ستعرب لولي العهد السعودي عن «قلقها العميق» حيال الوضع الإنساني في اليمن

نشر في 07-03-2018 | 12:41
آخر تحديث 07-03-2018 | 12:41
وزير الخارجية البريطاني مستقبلاً الأمير محمد بن سلمان
وزير الخارجية البريطاني مستقبلاً الأمير محمد بن سلمان
أعلن الناطق باسم تيريزا ماي الثلاثاء أن رئيسة الوزراء البريطانية ستعبر عن «قلقها العميق بشأن الوضع الإنساني» في اليمن لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان خلال زيارته التي تبدأ الأربعاء للمملكة المتحدة.

وتأتي تصريحات الناطق باسم ماي بينما تستقبل بريطانيا الأربعاء ولي العهد السعودي في زيارة تستمر ثلاثة أيام، وقالت الحكومة البريطانية أنها «ستدشن مرحلة جديدة من العلاقات الثنائية».

وقال الناطق أن ماي «ستطلع على الخطوات التي اتخذتها السعودية مؤخراً لمعالجة الأزمة لكنها ستشدد على أهمية ايصال الساعدات الإنسانية والسلع التجارية بشكل كامل وبلا قيود، بما في ذلك عبر المرافىء».

وأضاف أن رئيسة الوزراء البريطانية «ستكرر أيضاً الجدية التي تنظر فيها إلى المعلومات عن انتهاكات مخالفة للقانون الإنساني الدولي وستشدد على ضرورة التحقيق فيها بدقة ووضوح».

وقال الناطق أن رئيسة الوزراء «ستشدد بشكل واضح على الحاجة الملحة لتحقيق تقدم على المسار السياسي لانهاء النزاع والمعاناة الإنسانية في اليمن».

وسيتناول الأمير محمد بن سلمان الغداء الأربعاء مع ملكة بريطانيا اليزابيث الثانية في قصر بكنغهام، قبل أن يستضيفه ولي العهد البريطاني الأمير تشارلز على العشاء بحضور الأمير وليام.

وسيفتتح الأمير محمد مع ماي الاجتماع العاشر للشراكة الاستراتيجية البريطانية السعودية في مقر رئيسة الحكومة.

والاجتماع الذي سيحضره وزراء من البلدين، سيركز على دعم الاصلاحات في السعودية والعلاقات التجارية والدفاع والأمن، حسب الحكومة البريطانية.

وأوضح الناطق باسم ماي أن «جزءاً مهماً من الزيارة سيتركز على وسائل دعم السعودية لدفع هذه الإصلاحات وتكثيفها»، مشيراً إلى تخفيف منع النساء من المشاركة في الألعاب الرياضية والذهاب إلى السينما أو قيادة السيارة في المملكة.

وستنظم مجموعة «أوقفوا الحرب» تجمعاً أمام مقر الحكومة البريطانية عند الساعة 15,00 (17,00 ت غ) الأربعاء لإدانة «القصف الوحشي وغير المشروع» في اليمن ودعم لندن للرياض.

كما ستقوم منظمة «سيف ذي تشيلدرن» غير الحكومية بتنظيم احتجاج على الحرب في اليمن بوضع تمثال بحجم طفل أمام مقر البرلمان «لجلب الانتباه إلى العنف الذي تغذيه جزئياً قنابل بريطانية الصنع».

وأوقعت المعارك بين القوات الحكومية المدعومة خصوصاً من السعودية والإمارات من جهة والمتمردين الحوثيين من جهة أخرى، نحو عشرة آلاف قتيل وأوصلت اليمن إلى حافة المجاعة بعد ثلاث سنوات من الحرب الأهلية.

وكان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير اعتبر في تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» الثلاثاء أن السعودية تخوض «حرباً عادلة» في اليمن «بدعم من القانون الدولي»، محمّلاً المتمردين المسؤولية عن سقوط ضحايا.

وازاء دعوات ناشطين إلى انهاء تصدير السلاح البريطاني للسعودية، قال المتحدث باسم الحكومة أن المملكة المتحدة وضعت «أحد أمتن أنظمة مراقبة صادرات الأسلحة في العالم».

back to top