إيطاليا: «منشقون» يساريون يعرضون التحالف مع «5 نجوم»

صعود الشعبويين يُظهِر انقساماً بين الشمال والجنوب

نشر في 07-03-2018
آخر تحديث 07-03-2018 | 00:05
رينزي مغادراً مؤتمراً  صحافياً عقده في روما أمس الأول (رويترز)
رينزي مغادراً مؤتمراً صحافياً عقده في روما أمس الأول (رويترز)
واجه حزب رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي "الحزب الديمقراطي" (يسار الوسط)، أزمة بسبب إعلان رينزي، أنه لن يستقيل بعد الهزيمة التاريخية التي مني بها الحزب قبل حل أزمة تشكيل حكومة جديدة بعد انتخابات أنتجت برلماناً معلقاً واختراقا تاريخيا للشعبويين في "حركة 5 نجوم" وحزب رابطة الشمال اليميني المتطرف.

وأثار رفض رينزي التفاوض مع أي طرف والتزامه المعارضة، انشقاقا داخل الحزب الديمقراطي، اذ حاول أعضاء بارزون في الحزب تحدي رئيس الحكومة المنتهية ولايته عبر السعي الى ابرام اتفاق مع "5 نجوم"، التي تصدرت الانتخابات التشريعية التي جرت الأحد الماضي.

وأعلن زعيم "5 نجوم" المعادية للمؤسسات لويجي دي مايو حزبه "الفائز" في الانتخابات بعد الحصول على حوالي 33 في المئة من الأصوات، لكنه بحاجة الى تشكيل ائتلاف يحظى بأغلبية برلمانية ليحكم.

وقال الخبير السياسي جوفاني اورسينا، إن مغادرة رينزي تعني "أن احتمالات الاتفاق بين الحزب الديمقراطي وحركة النجوم الخمس أكبر الآن، نظرا لأن رينزي كان عقبة أمامه".

لكن رينزي قال، أمس، إنه لن يستقيل قبل تشكيل حكومة جديدة، وسيكون بمثابة "ضامن" بألا يقدم حزبه تسويات مع ما وصفها بـ"رياح التطرف" التي اجتاحت ايطاليا في انتخابات الأحد. لكن أصواتا بارزة في حزبه لا توافق على ذلك، وهو حاليا يتعرض لضغوط للاستقالة.

وقال ميشال ايميليانو حاكم منطقة بوليا والعضو البارز في الحزب الديمقراطي، إن حزبه سيقدم "دعما خارجيا" لحكومة تشكلها "5 نجوم". ومع فرز جميع الأصوات تقريبا تظهر النتيجة تقدم تحالف اليمين بـ37 في المئة يليه "حركة 5 نجوم" وتحالف اليسار بزعامة الحزب الديمقراطي.

وأعلن ماتيو سالفيني زعيم حزب "الرابطة" اليميني المتطرف، أكبر أحزاب التحالف اليميني، بعد انتخابات الأحد أحقيته في الحكم. وتركزت حملة سالفيني الانتخابية على معاداة الهجرة، ووعد بترحيل مئات آلاف المهاجرين "غير القانونيين" ووصف اليورو بأنه "عملة فاشلة".

وحل حزب "فورتزا ايطاليا" بزعامة قطب وسائل الإعلام سيلفيو برلوسكوني ثانيا في التحالف، وهي انتكاسة مهينة لرئيس حكومة إيطالي سابق لثلاث ولايات.

من ناحية أخرى، اظهرت نتائج الانتخابات رفضاً مزدوجاً للأحزاب التقليدية اليمينية واليسارية في شمال وجنوب البلاد، ولو أن الدوافع تباينت حسب خبراء.

يذكر أن حزب "رابطة الشمال" اليميني المتطرف اكتسح الشمال المتوجس من تزايد الهجرة، في حين فاز "النجوم الخمس" الشعبوي والمعادي لهيئات الحكم في جنوب البلاد، حيث تسود الهواجس الاقتصادية.

ويقول روبرتو داليمونتي استاذ العلوم السياسية بـ"جامعة لويس" في روما "بالجنوب جسد التصويت لمصلحة (5 نجوم) اعتراض قسم من البلاد على الشعور بالاهمال، لا سيما ان الانتعاش الاقتصادي اقتصر على المناطق الشمالية".

وأضاف داليمونتي: "من غير المفاجئ ان تصوت المناطق الجنوبية، حيث ترتفع معدلات البطالة في صفوف الشباب وفشلت الاحزاب التقليدية في ايجاد حل للمشكلة، بشكل كبير لمصلحة حركة تعبر عن الاستياء والغضب".

بدوره، يقول المحلل السياسي جيوفاني اورسينا، ان الانتخابات تشكل انتقالا من النظام السياسي القديم الى نظام سياسي جديد، وتوصل رسالة واضحة.

وبالنسبة للعديد من المعلقين المطلعين على السياسة الايطالية فإن نتيجة الانتخابات تشكل صورة مصغرة لبلد يسيطر عليه الخوف من الهجرة والهواجس الاقتصادية.

back to top