العالم يبارك جهود الكويت لإنقاذ الغوطة

نشر في 26-02-2018
آخر تحديث 26-02-2018 | 00:13
No Image Caption
تلقف المجتمع الدولي نجاح الكويت في انتزاع إجماع مجلس الأمن على فرض هدنة في سورية مدة 30 يوماً، في أوج احتدام الصراع على مشارف العاصمة دمشق، بارتياح شديد وآمال في تحقيق اختراق بجدار هذه الأزمة المستمرة منذ 7 سنوات.

ووسط دعوات دولية من الأمم المتحدة والجامعة العربية ودول عديدة، منها تركيا وقطر، لتطبيق المشروع الكويتي- السويدي بأقصى سرعة، أعرب الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، عن ارتياحهم لاعتماد هذا المشروع، الذي حمل رقم 2401 والجهود المبذولة لبلورته.

اقرأ أيضا

وتبادل القادة الثلاثة، خلال اتصال هاتفي مشترك، الآراء حول الوضع في الغوطة الشرقية وضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى مختلف المناطق السورية، مؤكدين أهمية مواصلة الجهود المشتركة لضمان تنفيذ القرار بشكل كامل ووضع خريطة طريق سياسية لتحقيق سلام دائم في سورية.

وأوضح بوتين أن هناك خطوات عملية تتخذها روسيا لإجلاء المدنيين وتقديم مساعدات إنسانية وطبية إليهم، في حين شدد ماكرون وميركل على ضرورة ممارسة الرئيس الروسي أقصى الضغوط على حليفه السوري بشار الأسد لتعليق فوري للغارات الجوية والمعارك.

وبينما أعلنت إيران التزامها بالإجماع الدولي على المشروع الكويتي- السويدي، أكدت أن الهجوم على المجموعات «الإرهابية» سيستمر في الغوطة الشرقية المحاصرة، معتبرة أن القرار يفيد بأن مناطق في ضاحية دمشق ليست معنية بوقف إطلاق النار.

back to top