تعديل حكومي في الأردن يشمل 9 وزراء

نشر في 26-02-2018
آخر تحديث 26-02-2018 | 00:04
رئيس الوزراء الأردني هاني الملقي
رئيس الوزراء الأردني هاني الملقي
أجرى رئيس الوزراء الأردني هاني الملقي، أمس، تعديلا على حكومته شمل 9 وزراء، وشهد خصوصا تعيين وزير جديد للداخلية واستحداث منصبي نائبي رئيس الوزراء.

وأكد بيان صادر عن الديوان الملكي، "الموافقة على إجراء تعديل على حكومة هاني الملقي"، مشيرا الى تعيين جمال الصرايرة نائبا لرئيس الوزراء وزير دولة لشؤون رئاسة الوزراء، وجعفر حسان نائبا لرئيس الوزراء وزير دولة للشؤون الاقتصادية.

وسبق للصرايرة أن شغل منصب وزير النقل والاتصالات لعدة دورات، وعضو في مجلس النواب، فيما سبق لجعفر حسان أن شغل منصب وزير التخطيط ومدير مكتب الملك عبدالله.

كما تم تعيين علي الغزاوي وزيرا للمياه والري بدلا من حازم الناصر، وسمير مراد وزيرا للعمل بدلا من علي الغزاوي، ونايف الفايز وزيرا للبيئة بدلا من ياسين الخياط، وبشير الرواشدة وزيرا للشباب بدلا من حديثة الخريشة، وسمير المبيضين وزيرا للداخلية بدلا من غالب الزعبي، وعبدالناصر أبوالبصل وزيرا للأوقاف بدلا من وائل عربيات، وأحمد العويدي وزير دولة للشؤون القانونية بدلا من بشر الخصاونة.

ولفت البيان إلى أنه "أدى الوزراء اليمين الدستورية أمام الملك، في قصر الحسينية"، بحضور الملقي ورئيس الديوان الملكي فايز الطراونة.

وسبق لوزير الداخلية الجديد سمير المبيضين أن عمل أمينا عاما لوزارة الداخلية، فيما سبق لوزير البيئة الجديد نايف الفايز أن عمل وزيرا للسياحة.

كما سبق لوزير الأوقاف الجديد عبدالناصر أبوالبصل أن عمل رئيسا لجامعة العلوم الإسلامية، في حين سبق لوزير العمل الجديد سمير مراد أن تولى هذا المنصب في الحكومات السابقة.

ويعد هذا التعديل هو السادس الذي يجريه الملقي على حكومته التي شكلت في يونيو 2016، وضمت 29 وزيرا.

ويأتي التعديل بعد نحو أسبوع من نجاة الملقي من تصويت على سحب الثقة بحكومته في البرلمان على خلفية رفع الأسعار.

وكانت عمان وعدد من المدن الأردنية قد شهدت تظاهرات احتجاجا على الإجراءات الحكومية الأخيرة، والتي فرضت ضرائب جديدة على العديد من السلع والمواد، بهدف خفض الدين العام البالغ نحو 35 مليار دولار.

back to top