روسيا تتصدى لإدانة إيران بتسليح الحوثيين

القوات اليمنية تطرد «القاعدة» من آخر معاقله في وادي المسيني

نشر في 25-02-2018
آخر تحديث 25-02-2018 | 00:03
No Image Caption
عارضت روسيا في الأمم المتحدة مشروع نصّ تقدمت به بريطانيا وتدعمه الولايات المتحدة وفرنسا، يدين إيران لعدم منعها وصول شحنة أسلحة إلى المتمردين الحوثيين في اليمن.

وأكدت مصادر، أن موسكو رفضت خلال مفاوضات هذه الوثيقة، وستجرى مشاورات جديدة خلال أيام. ومسودة النص "تدين" إيران لعدم تطبيقها حظر الأسلحة المفروض على اليمن منذ 2015، ولأنها "أخفقت في اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع تسليم وبيع ونقل (صواريخ إلى الحوثيين) بشكل مباشر أو غير مباشر".

ويدعو النص إلى اتخاذ "إجراءات إضافية" ضد إيران بالتحديد.

ويفترض أن يجري مجلس الأمن الاثنين تصويته السنوي على تجديد الحظر على اليمن. وبهذه المناسبة تمارس الولايات المتحدة ضغوطاً لإدانة طهران ومعاقبتها بعد إطلاق صواريخ على السعودية في 2017.

وعلى الأرض، حررت قوات النخبة الحضرمية ولواء بارشيد المنضوية في لواء الشرعية والتحالف العربي، آخر معقل لتنظيم "القاعدة" في وادي المسيني في محافظة حضرموت شرق اليمن.

وسيطرت القوات على كامل وادي المسيني، الذي يربط بين مدن الساحل الحضرمي بمدن الوادي، حيث كان التنظيم يسيطر على الوادي ويتخذ منه مكاناً للتدريب وانطلاق عملياته إلى مدن حضرموت وشبوة التي يربطها وادي المسيني.

وتأتي هذه العملية عقب ستة أيام على انطلاق عملية "الفيصل" بقيادة التحالف العربي والإمارات ضد تنظيم القاعدة في حضرموت شرقي اليمن.

ويشكل دخول قوات النخبة الحضرمية بإسناد من قوات التحالف بقيادة السعودية، ودعم كبير من القوات الإماراتية، إلى "وادي المسيني" في حضرموت، نجاحاً استراتيجياً في قطع شريان الحياة للقاعدة في معقلها الأساسي باليمن. ويفتح تحرير وادي المسيني الطريق أمام قوات النخبة للتقدم إلى آخر معاقل القاعدة في مديرية "سيئون".

إلى ذلك، سقط عدد كبير من القتلى والجرحى المدنيين، في تفجيرين انتحاريين، أمام بوابة معسكر مكافحة الإرهاب الخارجية التي تقع على الطريق العام، في جنوب العاصمة المؤقتة عدن.

back to top