مؤسس «أبراج» الإماراتية يتنحى بعد مصروفات «الرعاية الصحية»

مساهمون أبرزهم بيل غيتس يطالبون بالتحقق من 200 مليون دولار

نشر في 25-02-2018
آخر تحديث 25-02-2018 | 00:05
ذكرت مجموعة أبراج، أنها أمرت بمراجعة شاملة لهيكل الشركة مع التركيز على مجالات من بينها الحوكمة والمهام الرقابية.
سلم عارف نقفي مؤسس مجموعة "أبراج" إدارة صندوق الاستثمار المباشر، الذي يركز على الأسواق الناشئة ومقره دبي، إلى رئيسين تنفيذيين مشاركين وأوقف الاستثمارات، في ظل مراجعة لهيكل النشاط.

وتأتي عملية إعادة التنظيم بعد تقارير عن خلاف بين "أبراج" وأربعة من مساهميها بشأن استخدام أموالهم في صندوق للرعاية الصحية.

وأسس نقفي، وهو مستثمر باكستاني المولد، "أبراج" عام 2002 ووسعها لتصبح شركة كبيرة ونشيطة في الأسواق الناشئة والمبتدئة بأصول قدرها 13.6 مليار دولار.

وذكرت "أبراج" أن نقفي سلم زمام كيان إدارة الصناديق إلى الرئيسين التنفيذيين المشاركين بهدف تحقيق نمو أكبر للنشاط.

كانت "أبراج" أفادت في وقت سابق من هذا الشهر بأنها عينت "كيه.بي.إم.جي" في يناير لفحص مالية صندوقها للرعاية الصحية، وخلال أيام قالت إن شركة التدقيق أكملت عملية الفحص وتحققت من أن جميع المدفوعات تتماشى مع الإجراءات المتفق عليها.

وعين المستثمرون الأربعة، ومن بينهم "مؤسسة بيل وميليندا غيتس" ومؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي، بشكل منفصل أنكورا للاستشارات المتخصصة في المحاسبة القضائية للتحقيق في كيفية استخدام التمويلات في صندوق "أبراج" للرعاية الصحية. ولم ترد أنكورا على طلب من "رويترز" للتعقيب.

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" ذكرت في وقت سابق، أن الملياردير الأميركي وأغنى رجل في العالم بيل غيتس، وعدّة مستثمرين أجانب طلبوا من شركة "أبراج" الإماراتية ومقرها إمارة دبي توضيحات بشأن عدم صرف مبلغ 200 مليون دولار، تم تخصيصه لأغراض الرعاية الصحية، ولمَ لم تُرجع الشركة الإماراتية الأموال إلى تلك المؤسسات في حال عدم صرفها، كما تنص بنود العقد؟

ولم ترد مؤسسة غيتس ومؤسسة التمويل الدولية على طلب من "رويترز" للتعقيب على التغييرات الإدارية في "أبراج". وكانت المؤسستان قد امتنعتا عن التعليق على النزاع في وقت سابق.

وقالت أبراج، التي لم تشر إلى النزاع في بيانها ، إنه جرى تعيين عمر لودهي وسلجوق يورجانس أوغلو رئيسين تنفيذيين مشاركين لوحدة إدارة الصناديق، وهي أبراج لإدارة الاستثمارات. وأضافت أنهما سيتسلمان مسؤوليتهما على الفور من نقفي.

وقال سلجوق في بيان منفصل لـ"رويترز": "هذه عملية إعادة تنظيم تم التخطيط لها فترة من الوقت وانتقال منظم وتعاقب مخطط".

وذكرت أبراج في بيانها، أنها أمرت بمراجعة شاملة لهيكل الشركة مع التركيز على مجالات من بينها الحوكمة والمهام الرقابية. وسيكون لأبراج لإدارة الاستثمارات مجلس إدارة مستقل ستتبعه مباشرة الوحدة الداخلية للتدقيق والامتثال.

وقال مصرفي كبير، طلب عدم نشر اسمه، إن التحرك مؤشر على أهمية حوكمة الشركات وفصل الأمناء في نظر الجهات التنظيمية العالمية سواء كانت الشركة صغيرة أم كبيرة.

ولفتت الشركة إلى أن نقفي سيركز على إدارة أبراج القابضة وسيحتفظ بمنصب غير تنفيذي كعضو في لجنة الاستثمار العالمي لأبراج لإدارة الاستثمارات.

وقالت أبراج، إنها قررت وقف أنشطة الاستثمار مؤقتاً، لكن بخلاف التعاملات التي صارت التعهدات الخاصة بها نهائية حتى تكتمل عملية إعادة التنظيم.

ويعمل لودهي ويورجانس أوغلو مع المجموعة منذ ما يزيد على عشر سنوات وكانا شريكين في أنشطة المجموعة في آسيا وتركيا على الترتيب.

وقال نقفي "لدي إيمان كامل بأنه تحت قيادتهما، ستصل هذه الشركة الفعالة إلى مستويات أعلى. أقدم دعمي الكامل للفريق وأتطلع إلى المساهمة في نجاح أبراج مستقبلاً".

back to top