ليديكا تنجح في رهانها التاريخي بأولمبياد بيونغ تشانغ

نشر في 25-02-2018
آخر تحديث 25-02-2018 | 00:03
التشيكية ليديكا
التشيكية ليديكا
توجت التشيكية إستر ليديكا، أمس، بالميدالية الذهبية لسباق التعرج المتوازي الكبير، ضمن منافسات التزلج بالألواح (سنوبورد) للسيدات، بدورة الألعاب الأولمبية الشتوية المقامة بكوريا الجنوبية (بيونغ تشانغ 2018).
دخلت التشيكية استر ليديكا تاريخ الألعاب الأولمبية الشتوية، عندما أصبحت أول متزلجة تحرز ذهبيتين في رياضيتين مختلفتين بتتويجها أمس بذهبية سباق الطويل المتوازي في الواح التزلج (سنوبورد)، بعد أن طوقت عنقها بالمعدن الأصفر في سباق التعرج السوبر طويل الأسبوع الماضي، في حين حققت النرويج علامة فارقة بتحقيقها اكبر عدد من الميداليات في نسخة واحدة.

وتفوقت ليديكا التي حققت خمسة انتصارات في ستة سباقات في هذه الفئة هذا الشتاء، في المباراة النهائية التي رافقتها اعصاب مشدودة، على الألمانية سيلينا يورغ، في حين أكملت الألمانية الأخرى رامونا هوفماينستر المنصة.

وكانت ليديكا حققت مفاجأة من العيار الثقيل بإحرازها ذهبية التعرج السوبر طويل، لاسيما انها تحققت على حساب الاميركية ليندساي فون التي كانت مرشحة فوق العادة لإحراز الذهبية وعلى النمسوية انا فيث حاملة اللقب قبل اربع سنوات في سوتشي.

وبدأت ليديكا التزلج عندما كانت في الثانية من عمرها، ثم السنوبورد في الخامسة، وتوجت بطلة للعالم في فئة التعرج المتوازي عام 2015 وبطلة العالم في فئة التعرج الطويل المتوازي عام 2017.

ومن خلال إحراز ذهبيتها الثانية في الألعاب، فإن شهرتها ربما تتخطى بعض افراد عائلتها، على غرار والدها، نجم الروك الشهير في الجمهورية التشيكية، وجدها يان كلاباتس بطل العالم والمتوج بميداليتين اولمبيتين في الهوكي على الجليد. لكن ليس بالذهب.

في المقابل، كانت ذهبية السباق المتوازي في الواح التزلج للرجال، من نصيب السويسري نيفين غالماريني، علما بأنه كان اكتفى بالفضية في سوتشي قبل اربع سنوات.

وتغلب غالماريني في المباراة النهائية على الكوري الجنوبي لي سانغهو، أما الميدالية البرونزية فكانت من نصيب السلوفيني زان كوسير.

رقم قياسي للنرويج

في المقابل، حطمت النرويج الرقم القياسي في عدد الميداليات في نسخة واحدة بعد ان رفعت رصيده إلى 38 ميدالية في هذه الألعاب ماحية الرقم القياسي السابق للولايات المتحدة (37) والتي سجلته في فانكوفر عام 2010، عندما أحرزت برونزية سباق الفرق المختلط ضمن منافسات التزلج الألبي.

وكان الفوز في هذا السباق من نصيب منتخب سويسرا الفائز في المباراة النهائية على النمسا 3-1 في هذه المسابقة الجديدة في الألعاب الأولمبية.

ويتضمن سجل النروج في هذه الألعاب حتى الان 13 ذهبية و14 فضية و11 برونزية في المركز الأول.

طرد الروسية سيرغييفا

وأعلنت محكمة التحكيم الرياضي الجهة المخولة الكشف عن المنشطات خلال الألعاب الأولمبية الشتوية في بيونغ تشانغ أمس، طرد اللاعبة الروسية ناديجدا سيرغييفا (بوبسليه) من الالعاب بعد ثبوت تناولها مادة محظورة.

وقالت المحكمة في بيان "لقد تم طرد سيرغييفا من الألعاب الأولمبية الشتوية في بيونغ تشانغ 2018"، مشيرة الى ان نتيجتها ستلغى أيضاً.

وكان الاتحاد الروسي كشف امس عن تنشط سيرغييفا، وأصدر بيانا على موقعه في شبكة الإنترنت اشار فيه الى "ان فحصا لكشف المنشطات لقائدة الفريق الروسي ناديجدا سيرغييفا في 18 فبراير الحالي كانت نتيجته ايجابية لتناول دواء في قائمة المواد المحظورة".

وتبين أن المادة المحظورة التي تناولتها سيرغييفا التي حلت في المركز الثاني عشر في مسابقة الزحافات هي تريميتازيدين، وهو دواء يستخدم لمنع الذبحة الصدرية أو تراجع حدة البصر.

back to top