قفزة في احتياطي النقد المصري

نشر في 24-02-2018
آخر تحديث 24-02-2018 | 00:01
وزير المالية المصري، عمرو الجارحي
وزير المالية المصري، عمرو الجارحي
أكد وزير المالية المصري، عمرو الجارحي، أن حكومة بلاده تسلمت نحو 4 مليارات دولار هي حصيلة الطرح الأخير للسندات الدولية الدولارية التي طرحتها مصر في الأسواق العالمية.

وذكر أن حصيلة صرح السندات الدولارية الأخيرة، دخلت أرصدة حسابات وزارة المالية في البنك المركزي المصري الأربعاء.

وطرحت الحكومة المصرية في منتصف فبراير الجاري سندات دولية بقيمة 4 مليارات دولار، تمت تغطيتها ثلاث مرات، حيث تجاوزت الطلبات حاجز الـ12 مليار دولار خلال الساعات الأولى من الطرح.

وتوقعت مصادر مطلعة أن تسهم هذه الحصيلة الدولارية في ارتفاع احتياطي مصر من النقد الأجنبي إلى ما يقرب من 43 مليار دولار، مما يدعم الاستيراد على مدار الأشهر العشرة المقبلة.

وأعلنت وزارة المالية أن قيمة الشريحة الأولى بلغت 1.25 مليار دولار، بأجل 5 سنوات، وبعائد سنوي تبلغ نسبته نحو 5.58 في المئة.

وأوضحت أن الشريحة الثانية بلغت قيمتها 1.25 مليار دولار لأجل 10 سنوات، وبعائد سنوي قدره 6.59 في المئة، فيما بلغ أجل الشريحة الثالثة نحو 30 عاماً بقيمة 1.5 مليار، وبعائد سنوي يبلغ نحو 7.91 في المئة. وأكد الوزير المصري أن هذا الطرح الخاص بالسندات يمثل شهادة إضافية على تزايد ثقة المستثمرين الأجانب في الاقتصاد المصري، ويعبر عن تحسن النظرة المستقبلية لمؤسسات التصنيف الائتمانية للبلاد.

وفي بداية الشهر الجاري، أعلن البنك المركزي المصري أن احتياطي البلاد من النقد الأجنبي ارتفع إلى 38.209 مليار دولار في نهاية يناير الماضي مقابل نحو 37.020 مليارا في ديسمبر من العام الماضي.

back to top