البلدية: «الخرائط الرقمية» تخدم التخطيط

نشر في 23-02-2018
آخر تحديث 23-02-2018 | 00:02
نائب المدير العام لشؤون قطاع المساحة ببلدية الكويت عبدالله عمادي
نائب المدير العام لشؤون قطاع المساحة ببلدية الكويت عبدالله عمادي
كشف نائب المدير العام لشؤون قطاع المساحة ببلدية الكويت عبدالله عمادي، النقاب عن مشروع إنشاء الخرائط الرقمية لدولة الكويت، الذي يساهم بدرجة كبيرة في عمليات التخطيط العمراني والمخططات الهيكلية المستقبلية.

وأكد عمادي في تصريح له أن المشروع يهدف إلى توفير خرائط طبوغرافية رقمية بدقة عالية للمناطق السكنية والزراعية، وخرائط تصورية بدقة متوسطة لباقي مناطق الكويت، بالإضافة الى توفير نماذج الارتفاع الرقمي D.T.M، وتوفير المخططات الرقمية.

من جانبه، أوضح مدير إدارة المساحة ياسين الياسين بأن الهدف الرئيسي من المشروع يتمثل في إعداد وتجهيز خرائط رقمية عالية الجودة من خلال المصورات الجوية ذات الدقة العالية، لتمثيل المظاهر الطبوغرافية على سطح الأرض لمتطلبات بلدية الكويت للمناطق السكنية والزراعية، إلى جانب الاعتماد على النقاط الأرضية المرجعية، وفق نظام الإحداثيات الخاصة بالبلدية.

وأشار الياسين إلى أن نظام العمل بالمشروع قائم على محورين رئيسيين يتمركز المحور الأول في عمل تصوير جوي بدقة 15 سم للمناطق السكنية والزراعية، أما المحور الثاني فإنه يمكن التصوير الجوي بدقة 30 سم للمناطق غير السكنية.

وأضاف أن أهمية التصوير الجوي تكمن في انشاء وتحديث الخرائط الطبوغرافية والكنتورية والخرائط التفصيلية وخرائط الخدمات، التي تساهم بدرجة كبيرة في عمليات التخطيط العمراني والمخططات الهيكلية المستقبلية، كما يساهم في رسم الخرائط بأنواعها المختلفة، وتوفير قاعدة بيانات للمناطق المستحدثة.

وذكر أنه يستخدم في عمل تقارير خاصة للادارة القانونية لكل الظواهر الموجودة على سطح الأرض، لاستخدامها بقضايا ملكية الأراضي وقانون حجية المصورات الجوية.

وتابع الياسين قائلا انه يساهم أيضاً في عمليات حساب المساحات والأبعاد والارتفاعات للأراضي بإحداثيات تطابق أرض الواقع وتوفيرها لكل الجهات الطالبة لها (إدارات البلدية والوزارات والشركات وطلبة الجامعة)، والتي تساعد على التخطيط العمراني لمناطق الدولة وعمل خرائط حديثة.

back to top