«هيومن رايتس»: على الكويت تعزيز حماية العاملين

دعت الفلبين إلى رفع الحظر

نشر في 22-02-2018 | 13:47
آخر تحديث 22-02-2018 | 13:47
No Image Caption
دعت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الكويت إلى تعزيز حماية العاملين فيها بالتزامن مع وصول وفد فيليبيني إلى البلاد للبحث في اتهامات بتعرض فيليبينيين لاساءات.

كما انتقدت المنظمة ومقرها نيويورك الحظر الذي فرضته السلطات الفيليبينية الاسبوع الماضي على سفر الفيليبينيين للعمل في الكويت، معتبرة انهم "سيُجبَرون على اللجوء إلى قنوات غير آمنة وغير نظامية لدخول البلاد ما يعرضهم لمزيد من الاساءات".

وقالت روثنا بيغم، باحثة حقوق المرأة في الشرق الأوسط في المنظمة "على الكويت مواجهة الاحتجاج على وفاة العاملات المنزليات وضربهن واغتصابهن عبر خطوات فورية لإصلاح نظام الكفالة، الذي يضع العاملات تحت رحمة أصحاب العمل المسيئين".

وتابعت بيغم "على الفيليبين العمل مع الكويت لحماية العاملات والعمال، وليس فرض حظر على هجرتهم قد يتسبب في ضرر بدل مساعدتهم".

وقالت الباحثة "لدى كل من الكويت والفيليبين فرصة للعمل سويا لزيادة حماية العاملات المنزليات وتحديد الثغرات التي تعرّضهن للانتهاكات الخطيرة".

ويترأس الوفد الفيليبيني الذي يصل الخميس إلى البلاد نائب وزير العمل سيرياكو لاغونزاد.

ومن المقرر ان يتوجه الوفد بعد الكويت إلى السعودية وقطر حيث تعمل جالية فيليبينية كبيرة.

ويعمل أكثر من مليوني فيليبيني في منطقة الشرق الاوسط ويضخون مليارات الدولارات في اقتصاد بلادهم من الأموال التي يرسلونها لأسرهم سنويا.

وقال لاغونزاد ان دوتيرتي اعطى توجيهاته للوفد بالتأكد من ايداع جوازات سفر العمال الفيليبينيين سفارة بلادهم في الكويت.

واضاف لاغونزاد ان دوتيرتي يريد ايضا ان يُسمح للعمال الفيليبيين بالاحتفاظ بهواتفهم الخلوية لكي يتمكنوا من طلب النجدة في حال حصول اساءات.

back to top