مدينة البيانات

نشر في 21-02-2018
آخر تحديث 21-02-2018 | 00:05
 بروجيكت سنديكيت ماذا ترى عندما تنظر إلى هاتفك أو جهازك اللوحي من وحدات وصور وإلهاء رقمي؟

كل يوم نخلق كميات هائلة من المعلومات ذات الأثر، لكنه كفتات الخبز الذي يشكل خريطة لمصالحنا وعاداتنا وتفاعلاتنا، لكن هذه المعلومات بالنسبة إلى الذين ينشطون في صناعة التخطيط الحضري فتوفر مجموعات البيانات المتباينة هذه فرصا كبيرة لهم، إذا تم استخدامها بشكل صحيح، ويمكن للبيانات التي ينشئها المستخدمون مساعدة المخططين في بناء المدن التي تلبي الاحتياجات الحقيقية للناس بشكل أفضل.

لكننا نواجه مشكلة ما يسمى "العالم يغرق حرفيا في البيانات"، وإذا أراد المخططون الاستفادة الكاملة من جميع المعلومات التي ينتجها الناس عن غير قصد، فإنهم بحاجة إلى تحسين الأساليب التي يتم بها جمع البيانات وتحليلها وتقاسمها بين القطاعين العام والخاص، وإذا نجحنا في تحقيق ذلك فإن أكبر العقبات التي يواجهها العالم- بدءا من الفقر إلى تغير المناخ- قد تصبح أكثر مرونة.

ومن أهم الابتكارات التي تتبناها وكالات التخطيط العالمية مفهوم "البيانات المفتوحة"، البيانات التي يمكن لأي شخص استخدامها لتحسين أي جانب من جوانب الحياة العامة، وفي بيئة البيانات المفتوحة تتوافر مجموعات بيانات من النقل والتعليم والرعاية الصحية وعدد لا يحصى من مجموعات البیانات الأخرى للقطاع العام لتحسین الخدمات الحالیة أو إنشاء خدمات جدیدة.

على سبيل المثال تجمع قاعدة العناوين الوطنية الفرنسية معلومات الموقع من أجل تحسين التحليل المكاني وأوقات الاستجابة للطوارئ، في حين تسهل منصة البيانات الحضرية للاتحاد الأوروبي تبادل البيانات عبر الاتحاد.

وعندما تعمل الحكومات والجامعات ومراكز البحوث ومراكز الابتكار معا لتبادل المعلومات تصبح كلها شريكة حقيقية في عملية التخطيط الحضري، ويمكن أن يؤدي استخدام البيانات المفتوحة أيضا إلى تعزيز الشفافية وبناء الثقة بعملية صنع القرار وسياسات الحكومة الرسمية.

ومن الضروري التغلب على العديد من التحديات قبل أن تتمكن الحكومات من فتح بوابات البيانات، ويجب أن تحمي الأطر القانونية الهوية الشخصية؛ وينبغي اعتماد بروتوكولات البيانات لضمان ألا تستبعد القرارات السكان المحرومين من التكنولوجيا؛ وهناك حاجة إلى منصات جديرة بالثقة لتمكين تبادل البيانات بين الوكالات والبلديات دون خطر التخريب.

ولكن بمجرد التغلب على هذه العقبات ستكون فرص التخطيط الأفضل غير محدودة عمليا، إذ توضح الحلي الذهبية، في شكل تفاصيل رقمية، كيفية تحرك الناس في البيئة التي بنيت بالفعل وكيف يتفاعلون معها، وعندما تجمع هذه البيانات مع بيانات من مصادر حكومية- مثل المعلومات المتعلقة بنوعية الهواء أو أنماط المرور أو الجريمة أو الصحة- يمكن أن تؤدي المعلومات التي يولدها المستخدمون إلى مدن أكثر استدامة. على سبيل المثال فإن رسم الخرائط لكيفية ومتى يسافر الناس سيسمح للمخططين بتقييم مكان الاستثمار أكثر في وسائط نقل أكثر نظافة؛ مثل شبكات تأجير الدراجات أو محطات شحن السيارات الكهربائية. ويعد التفاعل بين تحديات النقل والمناخ أحد أكثر المجالات الواعدة في اختبار حلول البيانات المفتوحة، فاليوم يعيش ما يقرب من نصف سكان العالم في المدن، ولكن المدن تمثل نحو 75٪ من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالمية، ويمكن أن يعزى جزء كبير منها إلى النقل، وفي العديد من أنحاء العالم أدت استراتيجيات التنمية الحضرية في القرن العشرين إلى خلق مدن فوضوية تركز على السيارات، ولكن بالنظر إلى تسارع وتيرة التحضر، فإن هذا النهج غير مستدام.

وفي مواجهة هذه التحديات أصبحت البيانات المفتوحة أداة رئيسة في إعادة تحديد عملية التخطيط الحضري، ولهذا السبب فإن حكومتي تستخدمها لفهم كيف تؤثر قطاعات مثل النقل والزراعة، والطاقة وغيرها على استراتيجيات التخفيف من حدة تغير المناخ، ومن المزمع وضع النظام الوطني لمقاييس تغير المناخ في كوستاريكا، الذي يجري تطويره حاليا، كأداة بيانات مفتوحة المصدر ستدمج المعلومات من مختلف الوكالات الوطنية في بوابة عامة واحدة.

والهدف من ذلك هو المساعدة في تحسين عملية صنع القرار وتعزيز قدرة البلاد على رصد أهدافها المتعلقة بتغير المناخ والوفاء بها، وفي نهاية المطاف سيتم استخدام النظام لإشراك سكان كوستاريكا في برامج الاستدامة، في حين سيتم تقاسم شفرة المصدر مع البلدان النامية الأخرى. حقا سيستغرق بناء عالم البيانات المفتوحة وقتا طويلا؛ والناس ستحتاج إلى فكرة المعلومات التي ينشئها المستخدم من أجل تعميمها بحرية لتصبح مرتاحة، ولكن الحكومات اعترفت بالفعل بأهمية البيانات المفتوحة في مواجهة تحديات التخطيط الرئيسة، وأن بوابة تغير المناخ في كوستاريكا هي مجرد مثال واحد على الكيفية التي يمكن بها تحسين الوصول إلى المعلومات التي تيسر التخطيط الحضري.لذلك في المرة القادمة التي تلتقط فيها الهاتف الذكي الخاص بك، قف لحظة للنظر في الإمكانات الكاملة لهذا الجهاز، فمستقبل أكثر استدامة للجميع بين يديك.

* آنا لوسيا مويا

* منسقة النقل المستدام في مركز التنمية

الحضرية في كوستاريكا.

«بروجكت سنديكيت، 2018» بالاتفاق مع «الجريدة»

back to top