«طيران الجزيرة»: تصميم مبنى الركاب الجديد مرشح لجائزة «مشاريع النقل المستقبلية»

نشر في 20-02-2018
آخر تحديث 20-02-2018 | 00:02
No Image Caption
أعلنت شركة طيران الجزيرة ترشيح تصميم مبنى ركاب طيران الجزيرة الجديد للفوز بجائزة "مشاريع النقل المستقبلية" في نسختها الثانية، والتي تمنحها لجنة تقييم دليل أخبار المعمار العالمي (وان) World Architecture News: WAN.

وقام المكتب العربي للاستشارات الهندسية (Pace)، الاستشاري المحلي الرائد في المنطقة، بالتصميم الكامل لمشروع مبنى ركاب طيران الجزيرة الجديد، كما يقوم حاليا بإدارة المشروع، إضافة إلى أعمال الإشراف على التنفيذ، وترفع الكويت أعلام الريادة بين أكبر المصممين في الوطن العربي، حيث إن تصميم محطة طيران الجزيرة الجديدة هو الوحيد الذي تم ترشيحه من "وان" من بين جميع المشاريع المقدمة من جميع الدول العربية.

تم تقييم التصاميم بواسطة لجنة تضم النخبة من كبار الاستشاريين والخبراء في مجال الهندسة المعمارية لمشاريع النقل والبنى التحتية، والتي قامت بدورها بدراسة وتصنيف المشاركات بناء على عدد من المعايير، منها: الأصالة، الابتكار، الوظيفية، الرؤية والمفهوم والفكر التقدمي، فضلا عن تطبيق الحلول الذكية والتغلب على التحديات الرئيسية.

وصرحت شركة طيران الجزيرة، بأن المشروع، الذي يُعد واحدا من أهم مشاريع البنية التحتية قيد الإنشاء حاليا في الكويت، يهدف إلى رفع القدرة الاستيعابية لحركة الطيران في البلاد، والتخفيف من الازدحام الحالي بمطار الكويت الدولي، وتلبية المتطلبات المستقبلية للمسافرين في الكويت لسنوات عديدة مقبلة، حيث يتوقع تشغيل المبنى وافتتاحه في مارس 2018 عقب مراحل الاختبار، لاستقبال موسم السفر الشتوي.

ويضم المشروع بين جنباته محطة للطيران المدني، وموقفا للسيارات، ومكاتب إدارية، إضافة إلى عدد من المحال والمطاعم، وستحول المحطة الجديدة 2.2 مليون راكب سنويا من المطار المزدحم بمجرد افتتاحه، ما سيزيد إلى أكثر من 4.0 ملايين مسافر سنويا خلال السنوات القليلة المقبلة.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي للمكتب العربي للاستشارات الهندسية (Pace)، م. طارق شعيب: "صُمم هيكل المبنى الرئيسي ليظهر عناصر الاستقرار والقوة، وهو ما يعكس الصفات الأساسية للشركة، التي سوف يصبح هذا الصرح مقرها، مع تمثيل لشعار طيران الجزيرة الشهير، من خلال تصميم واجهات مستوحاة من الماس بإيحاء ثلاثي الأبعاد، من خلال المزج بين الأحجار الطبيعية والصفائح المعدنية المثقبة والزجاج".

وتابع: "أما الفراغات الداخلية للمحطة، فتتمتع بتصاميم معاصرة وجذابة توفر أجواء مريحة وهادئة للمسافرين، بأرضيات الغرانيت الرمادي الدافئ وألواح من خشب الكرز على الجدران، مع استخدام إضاءة الـ LED، بدلا من الإضاءة القوية المستخدمة في معظم المطارات".

وأشارت "الجزيرة" إلى أن مبنى المواقف، المؤلف من 5 طوابق، سيوفر 354 موقفا للسيارات، ما سيقوم بتقليل الازدحام الحالي داخل مواقف السيارات الخاصة بالمطار والمكتظة في كثير من الأحيان، مضيفة أن مواقف السيارات تعد عنصرا رئيسا في مبادرة "بارك آند فلاي" الخاصة بطيران الجزيرة، وهي جزء من استراتيجية الشركة العامة للحد من الازدحام في محطتها وإسراع عمليات تسجيل الوصول.

ولفتت إلى أنه سيتم بناء جسر مخصص لتوجيه حركة المسافرين من مواقف السيارات مباشرة، وبسرعة أكثر، إلى مناطق تسجيل الوصول والعبور الأمني، وتقليل الفترة اللازمة لعمليات المناولة الأرضية.

back to top