«رابطة الفنون المسرحية» تؤسس فرقة برئاسة الهاجري

من مهامها تحفيز البحث العلمي وخدمة المجتمع

نشر في 20-02-2018
آخر تحديث 20-02-2018 | 00:03
خليفة الهاجري
خليفة الهاجري
أنشأت رابطة الفنون المسرحية فرقة مسرحية تكون متنفساً لأعضائها في تقديم أطروحاتهم ورؤاهم المسرحية الفنية.
أسست فرقة فنية مسرحية حملت اسم «فرقة الفنون المسرحية»، وذلك برابطة أعضاء هيئة تدريس المعهد العالي للفنون المسرحية للعاملين بالوسطين الفني والثقافي من المسرحيين.

والتأمت الهيئة الإدارية للرابطة منذ يناير الماضي في اجتماعات عدة، مع الجمعية العامة التأسيسية لـ «فرقة الفنون المسرحية»، حيث تم التشاور على تفاصيل القانون الأساسي والداخلي والتوقيع على وثيقة التأسيس، ليتم تشكيل المكتب التنفيذي للفرقة.

وقال رئيس رابطة أعضاء هيئة تدريس المعهد العالي للفنون المسرحية، أحد أعضاء الجمعية المؤسسين لـ «فرقة الفنون المسرحية»، د. حسين الحكم، إن المسرح الكويتي بحاجة إلى العمل الدؤوب وتطوير الموهوبين من الشباب المسرحيين وبناء أفق يطلون من خلاله على عالم الإبداع، وهذا هو سبب تأسيس «فرقة الفنون المسرحية»، مشيرا إلى أن موافقة الهيئة الإدارية للرابطة على إنشاء الفرقة كان في اجتماعها المنعقد يوم الأحد 28 يناير الماضي، عقب تدارس وتداول الاقتراح في جلسات عدة.

وكشف الحكم أن الجمعية العامة التأسيسية لـ «فرقة الفنون المسرحية» اختارت بالقرار رقم 2/ 2018 د. خليفة الهاجري رئيسا للفرقة، التي تتبع رابطة أعضاء هيئة تدريس المعهد العالي للفنون المسرحية، وذلك لمدة عامين قابلة للتجديد مرة واحدة.

وقال إن تأسيس الفرقة جاء وفقا للقرار رقم 1/ 2018، وبالاستناد إلى قرار الجمعية العمومية التأسيسية رقم 1/ 2011 بإنشاء رابطة أعضاء هيئة تدريس المعهد العالي للفنون والمصادقة على لائحتها التنظيمية وقانونها العام، وإلى القرار 1/ 2018 بتاريخ 29 يناير الماضي بشأن انشاء فرقة الفنون المسرحية، التي تتبع رابطة أعضاء هيئة تدريس المعهد العالي للفنون المسرحية، وبناء على ما تقتضيه المصلحة المسرحية الفنية العامة.

وقال الهاجري إن قرار إنشاء الفرقة تضمن تكليفه، بصفته رئيسا للفرقة، رفع مقترح بالنظام العام للفرقة في مدة أقصاها شهر واحد فقط، على أمل إبراز المزيد من القدرات الكويتية ومواهبها الإبداعية الفردية والجماعية.

وأوضح أن القرار رقم 1/ 2018 بشأن إنشاء الفرقة جاء بعد المقترح المقدم منه كعضو الهيئة الإدارية للرابطة بشأن إنشاء فرقة مسرحية تكون متنفسا لأعضاء الرابطة في تقديم أطروحاتهم ورؤاهم المسرحية الفنية، سواء في التأليف المسرحي أو الإخراج أو التمثيل المسرحي أو السينوغرافيا بمجالاتها والفنون المتصلة بالمسرح الفنية والتقنية، مشيرا إلى أن «العمل الإبداعي الفني يدخل أساسا ضمن متطلبات الترقي في الدرجات العلمية لأساتذة المسرح؛ كذلك يدخل ضمن بنود مهام الرابطة في تحفيز البحث العلمي المتخصص في مجالات المسرح وخدمة المجتمع وتقديم مسرح نوعي رزين يسمو بالذائقة العامة».

الهاجري سيرفع مقترحاً بالنظام العام للفرقة في مدة أقصاها شهر
back to top