صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3904

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

مصر / ترك: الطرق الجديدة تخدم «خطة 2030»

«افتتاح الدائري الأوسطي يونيو المقبل والإقليمي مارس 2019»

قال رئيس الهيئة العامة للطرق والكباري، عادل ترك، خلال مقابلة مع «الجريدة»، إن افتتاح الطريق الدائري الأوسطي من المقرر له يونيو المقبل، وان الانتهاء من «الدائري الإقليمي» سيكون في مارس 2019، موضحاً أن شبكة الطرق التي أُنجزت تخدم بشكل مباشر المشاريع القومية المخطط إقامتها وفق خطة التنمية 2030، وفيما يلي نص الحوار:

• كيف ترى إنجاز الهيئة 7000 كيلومتر في 3 سنوات؟

- ما أنجزناه يعد جزءاً من «خطة التنمية 2030»، التي وضعتها الدولة، فجميع ما أُنجز من الطرق يخدم بشكل مباشر المشروعات القومية الكبرى، وعندما شرعنا في تنفيذ تلك الطرق اعتمدنا على دراسات بحثية لعدد من الخبراء والجامعات الدولية، لتحقيق الربط بين الطرق وإنجاز السيولة المرورية المطلوبة، كما قمنا بعمل العديد من المحاور والطرق التي لا علاقة لها بخدمة المشاريع القومية.

• ما أهم المحاور التي أنجزتها الهيئة لخدمة المشروع القومي؟

- عكفنا على الانتهاء من المحاور والطرق التي توصل إلى مشروع المليون ونصف المليون فدان، فأنشأنا محور (أسيوط –الفرافرة) و(ديروط- الفرافرة)، كما انتهينا في المرحلة الحالية، وهي المرحلة الثالثة من مشروع (الدالة – الفرافرة)، وفي المرحلة المقبلة سيصل المشروع إلى سيوة، وكذلك أنهينا طريق (الواحات - 6 أكتوبر).

• مع بدء الإنتاج من حقل «ظهر» الغازي في البحر المتوسط، هل تحتاج مصر إلى زيادة الطرق هناك؟

- بالفعل بدأنا في التخطيط لإقامة طريق بديل للطريق الساحلي (يربط العريش شرقاً حتى مطروح غرباً)، لكن التركيز في الوقت الحالي كيف يخدم بشكل مباشر محافظة بورسعيد.

• كيف ترى فرص نجاح مشروع القطار السريع «الكهربائي المعلق»؟

- الإرادة السياسية هي العامل الرئيسي لنجاح أي مشروع قومي، ومشروع القطار الكهربائي تتوفر فيه كل عوامل نجاحه، والقطار جديد وسيعتبر نقلة نوعية في طرق النقل والمواصلات في مصر، فضلاً عن كونه وسيلة نقل مريحة وسهلة.

• ماذا عن تطوير الطريق الدائري القديم؟

- لدينا 3 طرق دائرية (الدائري القديم – الدائري الأوسطي (القاهرة/السويس - القاهرة/العين السخنة - الدائرى الإقليمي من العين السخنة شمال شرق القاهرة حتى التبين التابعة لمحافظة الفيوم جنوب غرب القاهرة)، وسيتم ضبط جميع الطرق القديمة بعد الانتهاء من تنفيذ الطريق الدائري الإقليمي، بطول 400 كيلو متر، وسينتهي العمل من ذلك المشروع أواخر مارس 2019.

• ما أهمية الطريق الدائري الأوسطي؟

- الطريق سيربط المجتمعات العمرانية بالكامل دون الدخول للقاهرة، وسيربط مدينة 6 أكتوبر غرب القاهرة بمدينة التجمع شرق القاهرة، ومدينة الشروق بالعبور، وكل هذه المدن سيربط بينهما طريق واحد به 4 حارات في كل اتجاه، وتنفيذه تم على 7 مراحل، الأولى تمت بواسطة الهيئة العامة للطرق، والباقي تُنجزه الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وسيكون جاهزاً للافتتاح في يونيو المقبل.

• ماذا عن كلفته المالية؟

- المرحلة التي نفذتها هيئة الطرق نحو 90 كيلو متراً من بلبيس حتى الطريق الصحراوي، ووصلت الكلفة المالية 8 مليارات جنيه، ونزع الملكية كلف الدولة نحو مليار ونصف المليار، وقد قمنا بإنشاء 125 كوبري ونفقا، وتم افتتاح المرحلة الأولى منه وهي (القوس الشمالي الشرقي)، وفي نهاية مارس المقبل سيتم الانتهاء من إنشاء (القوس الشمالي الغربي).