ولايتي: الليبراليون والشيوعيون لن يحكموا العراق

● انتقاد مبطن للصدر... ورسالة انتخابية لـ «جناح إيران»
● النجيفي يهاجم علاوي والأعرجي يبحث الحدود في عمّان

نشر في 19-02-2018
آخر تحديث 19-02-2018 | 00:04
 مستشار المرشد الإيراني في الشؤون الدولية علي أكبر ولايتي
مستشار المرشد الإيراني في الشؤون الدولية علي أكبر ولايتي
في تصريح يعكس تدخلاً في الشؤون الداخلية العراقية، قال مستشار المرشد الإيراني في الشؤون الدولية علي أكبر ولايتي، بعد لقائه نائب الرئيس العراقي نوري المالكي، أمس الأول، في بغداد، إنه بحث مع المالكي الانتخابات العراقية المقبلة ودور الأحزاب والقوى السياسية، واعتبر أن «الصحوة الإسلامية لن تسمح بعودة الشيوعيين والليبراليين إلى الحكم» في بغداد، ويصف النظام الإيراني الثورة الإسلامية في إيران بأنها صحوة إسلامية. وأعرب ولايتي عن معارضة إيرانية لـ«عودة» القوات الأميركية إلى العراق، وبحث مع المالكي «الاستراتيجيات المستقبلية لمحور المقاومة».

ورأى مراقبون أن تصريح ولايتي عن الشيوعيين والليبراليين ربما يحمل انتقاداً مبطناً موجها بالدرجة الأولى الى رجل الدين العراقي النافذ مقتدى الصدر، الذي أعلن عن تحالفه مع قوى مدنية والحزب الشيوعي العراقي في الانتخابات المقررة في مايو المقبل، كما أن قائمة الصدر في بغداد تضم أسماء سنية بارزة ليبرالية أو من العهد الملكي، مثل حفيد سامي شوكت رئيس الحكومة العراقية في اربعينيات القرن الماضي وآخرين.

واضاف المراقبون أن السياسيين الشيعية الآخرين المحسوبين على «الخط المعتدل» شيعيا مثل رئيس تيار الحكمة عمار الحكيم، وأيضاً رئيس الوزراء حيدر العبادي معنيون بتصريح ولايتي، الذي وجه بطريقة ضمنية بتفادي أي صراع بين المالكي ورئيس ائتلاف «الفتح المبين» هادي العامري المرشح المنافس للعبادي على رئاسة الوزراء، وحشد الطاقات ضده لإضعاف الجناج الشيعي «المعتدل»، الذي يضم الصدر والحكيم والعبادي.

في سياق آخر، أكد نائب رئيس جمهورية العراق أسامة النجيفي، أنه لم يطلب من الولايات المتحدة تأجيل الانتخابات في العراق، وهاجم «القائمة الوطنية» التي يتزعمهما أياد علاوي، قائلا: «لا نتفق مع الكثير من سياسات القائمة الوطنية، لعدم وجود مشاريع حقيقية فيها وقيادات قادرة على حل المشاكل»، موضحا أن «الكثير من القيادات التي ذهبت مع الوطنية حاولت الدخول في تحالفنا وأنا رفضت، لدي قناعة بأنهم غير مؤهلين، ولدينا قوة موازية للوطنية ومنافسة لها ونستغرب الحديث عن الدخول فيها».

على صعيد آخر، بحث وزير الداخلية العراقي قاسم الأعرجي ونظيره الأردني غالب الزعبي، أمس، في عمان الجهود المبذولة لمواجهة الإرهاب والتطرف.

ووفقا لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) أن المحادثات ركزت كذلك على «التعاون الأمني والاستخباراتي، وتبادل المعلومات بين البلدين الشقيقين، وتعزيز أمن الحدود المشتركة».

وأضافت أن المباحثات «تطرقت كذلك إلى منفذ طريبيل الحدودي وآليات توسيع العمل فيه لاستيعاب النشاط التجاري والاقتصادي، وتقديم التسهيلات الممكنة لانتقال البضائع والمنتجات والأشخاص بين العراق والأردن».

back to top