صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3958

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«حلوة أو مرة»... أداء مسرحي تفاعلي حول وسائل التواصل

أطلق «المسرح العالمي» في لبنان بإشراف المديرة التنفيذية رنا قليلات بالتعاون مع «جمعيّة إصلاح ذات البين» عرضاً مسرحيّاً بعنوان «حلوة أو مرّة» يتناول موضوع العائلة وأهميّة تماسك أفرادها في نهضة المجتمعات وتطوّرها، وذلك من خلال مؤثّرات سمعيّة وبصريّة وموسيقى عالميّة.

في زمنٍ ينشغل معظم أفراده بالتواصل عبر ما يسمّى بشبكات التواصل الاجتماعي ويضعف معها التواصل الإنساني المباشر بين أفراد الأسرة. في زمن التواصل ولا تواصل، في زمن اللّقاء ولا لقاء، يلقي العرض المسرحي «حلوة أو مرّة»، الضوء على تنمية التفاعل والعلاقات الاجتماعية بين الأفراد.

«المسرح العالمي» في لبنان  مسرح متنقّل تربويّ هادف متعدّد الأنشطة، يعمل على تلبية حاجات أبناء الوطن، ويهدف من خلال عروضه المنوّعة إلى النهوض بالمجتمع.

يُشارك أطفال في المسرحيّات والفرق الاستعراضيّة، بهدف تطوير مهاراتهم من خلال تدريبات منظّمة وتحفيزهم على تنمية قدراتهم وإبداعاتهم، فضلاً عن تطوير الأداء وتقديم الأفضل والجديد بأسلوبٍ راقٍ ومميّز وممتع يُحاكي العقول بالمراحِلِ العمريّة كافة.

برنامج الملكة

إلى جانب العروض المسرحية، يشارك المسرح العالمي في برنامج الملكة - ملكة المسؤوليّة الاجتماعيّة، من خلال نهال قليلات (المديرة التنفيذيّة فيه وحاملة مبادرة المسرح العالمي)، التي تأهّلت إلى المرحلة النهائية - مرحلة الكرسيّ الملكي، بعد اختيار 25 مرشّحة من بين 75 مبادرة إنسانيّة لسيّدات من الوطن العربي، بعدها مرحلة التتويج التي يتمّ فيها اختيار من تستحقّ لقب الملكة.

تظهر أهميّة «المسرح العالمي» ونشاطاته المنوّعة، لا سيما في هذا الزمن الذي ينشغل فيه معظم الأبناء بالتواصل عبر ما يسمّى بشبكة التّواصل الاجتماعيّة، والهواتف الذكية، والألعاب الإلكترونيّة لأوقات طويلة، ومعها يضعف التواصل الإنساني الاجتماعي الذي يعمل على اكتشاف القدرات. يعيد السرح هذا التواصل الإنساني الذي يُنمّي المحبّة وروح التعاون والإبداع، يعمل على تنمية الذكاء العاطفي الذي يُعتبر أساساً للنّجاح في الحياة واكتشاف القدرات، وتوظيفها وتفعيلها على أرض الواقع كي لا تبقى حبيسة عالم الخيال الإلكتروني.

ملِكَة أو ملِكَة المسؤوليّة الاجتماعيّة أو ملِكَة الإبداع والتميّز ثلاثة أسماء مترادفة لهدف رئيس كبير عنوانه خدمة المسؤوليّة الاجتماعيّة التي تتبنّاها حملة المرأة العربية للاتحاد العام للمنتجين العرب. هدف البرنامج خدمة المجتمع المدني من خلال تنافس المشاركات على لقب ملِكَة المسؤوليّة الاجتماعيّة.

 يشجّع برنامج الملِكَة المبادرات الإنسانية التي تخدم المجتمع ويعلن عنها بطريقة أوسع. إنه برنامج هادف بالدرجة الأولى يعمل على نشر ثقافة المسؤولية الاجتماعية الأساسيّة في تحقيق التماسك للنهوض بالمجتمع وتحقيق التطوّر.

نهـال قليـلات

مصمّمة لوحات فنيّة استعراضيّة راقصة، حائزة شهادة الجدارة في علم اجتماع التربية ودبلوم الدّراسات المعمّقة في علم اجتماع العائلة (الماجستير في العلوم الاجتماعية)، ومتخصّصة بمسرح الأطفال الهادف منذ 2005، وحائزة شهادة تقدير من جائزة لبنان للسيّدات المتميّزات بدورتها الأولى في لبنان 2012.

«حلوة أو مرّة» يلقي الضوء على تنمية العلاقات الاجتماعية بين الأفراد