صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3958

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

أسوان تتجمل لاستقبال الدورة الثانية من «أسوان الدولي لأفلام المرأة»

تكريم المناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد والنجم العالمي داني جلوفر

تستعد محافظة أسوان (جنوب مصر) لاستقبال فعاليات الدورة الثانية من مهرجان "أسوان الدولي لأفلام المرأة"، التي تقام في الفترة من 20 وحتى 26 الجاري، والتي تحمل اسم المناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد التي وصلت إلى القاهرة وسط حفاوة بالغة.

وكانت إدارة المهرجان قد اختارت للتكريم 3 نساء لإنجازهن الفني في صناعة السينما، وفيما يتعلق أيضا بقضايا النساء على رأسهن المخرجة عطيات الأبنودي، والمنتجة ميريان خوري، ومصممة الأزياء ناهد نصرالله، كما يتم تكريم الفنانة منى زكي تكريما خاصا، إضافة إلى تكريم خاص للنجم العالمي داني جلوفر، الذي يشارك في المهرجان أيضا بفيلم قصير.

ويشارك بالمهرجان 100 فيلم من أكثر من 30 دولة مختلفة، فيما ستسيطر الفنانة ياسمين رئيس على حفلي الافتتاح والختام للمهرجان، حيث سيعرض لها في حفل الافتتاح فيلم "البحث عن أم كلثوم"، بعد أن شارك الفيلم في مجموعة كبيرة من المهرجانات الدولية، أما فيلمها الآخر "بلاش تبوسني"، فسيعرض في حفل الختام، بعد أن نال إشادات خارجية خلال الأيام الماضية.

وتتشكل لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الطويل بالمهرجان من المخرج الجزائري أحمد راشدي رئيسا للجنة، والمخرجة المصرية كاملة أبوذكري عضوة، إضافة إلى الممثلة بيجايا جينا من الهند والفنانة والمنتجة الهولندية جوديث هيس.

12 فيلما

ويشارك في مسابقة الفيلم الطويل بالمهرجان 12 فيلما من بينها أربعة أفلام عربية، حيث ينافس من مصر فيلمان هما "زهرة الصبار" من إخراج هالة القوصي، وفيلم "مستكة وريحان" من إخراج دينا عبدالسلام، كما يشارك الفيلم التونسي "على كف عفريت" من إخراج كوثر بن هنية، والذي عرض في العديد من المهرجانات مثل كان، إضافة إلى الفيلم الجزائري "سعداء" من إخراج، صوفيا جامة، والفيلم الفرنسي البلجيكي "مخلوقات منقرضة" من إخراج جيل بوردو، الذي عرض في مسابقة آفاق بفنيسيا، والفيلم الصيني "ملائكة ترتدي البياض" من إخراج فيفيان كو، والفيلم الجورجي "ديدي" من إخراج مريم ختشفاني، والفيلم الهولندي "ليلى إم" من إخراج ميك دي يونج.

كما تضم المسابقة ثلاثة أفلام وثائقية هي: الفيلم الأميركي "من أجل حكيم" من إخراج جيريمي س. ليفين، لاندن فان سوست والفيلم الفرنسي "وجوه وأماكن" من إخراج أنياس فاردا، جي آر، وهو الفيلم المرشح لأوسكار أحسن فيلم وثائقي، والفيلم الوثائقي البولندي "فتيات الوشم" من إخراج ميجيل جوندسيو، وهو من إنتاج عام 2018.