الصالح يسأل عن معوقات انضمام العيادات الطبية لتأمين «عافية»

نشر في 18-02-2018
آخر تحديث 18-02-2018 | 00:02
خليل الصالح
خليل الصالح
وجه النائب خليل الصالح سؤالا الى وزير الصحة د. باسل الصباح بشأن معوقات الانضمام لمشروع التأمين الصحي (عافية)، وجاء في مقدمته: نمى إلى علمنا أن هناك معوقات تعرقل انضمام العيادات الطبية الخاصة بمشروع التأمين الصحي للمتقاعدين "عافية"، وأن هناك اشكالات تواجه العيادات الطبية في هذا الخصوص مما يؤدي إلي تأخير قبول الانضمام لـ "عافية" رغم استيفاء المراكز الطبية الخاصة والعيادات الخارجية للشروط اللازمة للانضمام للمشروع.

وتابع: ومما لاشك فيه أن هدف المشرع من اقرار قانون التأمين الصحي للمتقاعدين "عافية" هو تقديم الرعاية الصحية المتميزة للمشمولين بالقانون من خلال ايجاد شراكة فاعلة وناجزة للقطاع الطبي الخاص في تحقيق الرعاية الصحية لهذه الشريحة المهمة في المجتمع، وبالتالي فإن اي معوقات تعرقل اشراك العيادات الخاصة ضمن "عافية" تمثل عرقلة للمشروع برمته.

وجاء في نص سؤاله: ما عدد الطلبات التي تقدمت بها المراكز الطبية الخاصة للانضمام لـ "عافية"؟ وكم طلبا تم قبوله؟ وما عدد الطلبات المرفوضة؟ وما أسباب عدم قبولها؟ وما الأسس التي يتم بناء عليها قبول طلبات المراكز الطبية الخاصة؟ وهل تلقت الوزارة شكاوى في هذا الشأن؟ مع بيان موقف الوزارة منها إن وجدت.

وتابع: ما الاجراءات التي اتخذتها وزارة الصحة لتذليل العقبات أمام المؤسسات الصحية الراغبة في الانضمام للمشروع وصولا إلى تعزيز الخدمات المقدمة من خلاله؟ وكم عدد الشكاوى التي تلقتها الوزارة من المواطنين بسبب طوابير الانتظار والمواعيد المتأخرة للمراجعات؟ وكيف تعاملت الوزارة مع تلك الشكاوى؟

back to top