صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3984

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«كاين» الجديدة كلياً... قوية على الصخور الوعرة

بورشه تستعرض طرازاتها الحديثة

لم تكن الصخور الوعرة أقوى من "بورشه كاين" الجديدة كلياً، بعد تجربتها بين الحدود الإماراتية العمانية وفوق الجبال الوعرة، بدعوة كريمة وخاصة من شركة بهبهاني للسيارات الوكيل الحصري لمركز بورشه الكويت لقيادتها على أرض الواقع، والتي شهدت تحدياً من نوع آخر أثبت أنها قوية لا تعرف الاستسلام، و"الجريدة" تسلط الضوء اليوم عليها من خلال صفحة السيارات الأسبوعية للحديث عن مواصفاتها وعزمها وأدائها الجبار.

في تغيير كلي، أزاحت رائدة الصناعات الألمانية بورشه الستار عن الجيل الثالث من "كاين" Cayenne، بعد خضوعها لعملية تطوير جديدة بالكامل، لتجمع بين التصميم والأداء الرياضي من جهة والعملية أثناء الاستخدام اليومي من جهة أخرى. لتخرج بمحركات توربو أكثر قوة وسرعة عن السابق مع أنظمة هيكل جديدة وعلبة تروس "تيبترونيك إس" Tiptronic S جديدة من ثماني سرعات، إلى جانب مفهوم عرض وتحكم مُبدع مع قدرة تواصل أفضل، مما يرتقي بالأداء الرياضي والراحة إلى مستوى جديد.

وخرج الجيل الجديد من "كاين" بتصميم مختلف وجريء يُخلص إلى هوية السيارة المعهودة، لكنه يزخر بطابع رياضي وانسيابي أكثر، يتناغم مع الازدياد الحاصل في طول السيارة وارتفاعها الأقل.

في هذا السياق، يجسد غطاء المحرك البارز والتصميم الجديد لمحيط المصباحين الأماميين وفتحات دخول الهواء الكبيرة المعهودة ديناميكية قيادة "كاين" الأفضل من المقدمة، بينما تُسلط السيارة الضوء على مورِّثاتها الرياضية المعززة من خلال نوافذ جانبية أرفع وجناح خلفي جديد وقسم خلفي عريض مع حزام ضوئي مندمج وعجلات أعرض من خليط المعادن.

بابكي لـ الجريدة.: فخورون بعلاقتنا مع عائلة بهبهاني

وصف الرئيس التنفيذي لدى بورشه الشرق الأوسط وإفريقيا، م.م.ح ديش بابكي، علاقة شركة بورشه الألمانية مع عائلة بهبهاني بـ "العريقة والمميزة"، مبينا أن العلاقات مع شركة بهبهاني للسيارات وكلاء بورشه الكويت تمتد لأكثر من 60 عاماً، ولافتا الى أنها علاقة طيبة وودية.

وقال بابكي، في تصريح خاص لـ "الجريدة"، إن شركة بهبهاني للسيارات ستفتتح معرض بورشه الجديد خلال العام المقبل وسط تغييرات جذرية تليق بعملاء بورشه في الكويت، معبرا بقوله "فخورون بعلاقتنا المتميزة مع مركز بورشه الكويت بشكل عام وعائلة بهبهاني الكرام بشكل خاص على تعاونهم الكبير معنا".

وفي حديث له أثناء فعالية التقديم، قال: "انتظرنا بشوق وصول "كاين" الجديدة، ونحن فخورون باستعراض أدائها الرائع في ظروف قيادة متعددة. يزخر الجيل الجديد بقدرات متنوعة للغاية تجسد قدرة بورشه على الارتقاء بمفهوم سيارة رياضية ناجحة إلى آفاق جديدة. أنا واثق بأن عملاءنا وعشاقنا سيندهشون بكيفية ابتكار مهندسينا لهكذا سيارة رياضية متعددة الاستعمالات ذات شخصية ديناميكية، تجمع بين الراحة المذهلة وقدرة عبور المسارات الوعرة، وتضم أنظمة مساندة مبدعة".

وبالانتقال إلى الداخل، أفضل ما يمكن أن تتمتع "كاين" الجديدة بصندوق أمتعة أكبر بمقدار مئة لتر ومقصورة رحبة تحظى بالعديد من مزايا الراحة والعملية عبر أرجائها.

ويوثق مفهوم "مقصورة قيادة بورشه المتطورة" Porsche Advanced Cockpit الرابط بين السيارة والركاب من خلال قدرة اتصال أفضل وأسلوب تحكم بديهي.

في هذا السياق، ثمة كونسول وسطي بتقنية "التحكم باللمس المباشر"Direct Touch Control وشاشة لمسية جديدة قياس 12.3 بوصات، خاصة بـ "نظام بورشه لإدارة الاتصالات" PCM، هما بمنزلة وحدة تواصل بين السائق ووظائف السيارة كافة. ويمكن ضبط "نظام بورشه لإدارة الاتصالات" لتوفير 6 أنماط فردية تخزن عددا كبيرا من الإعدادات الداخلية، إضافة إلى إعدادات الإضاءة وبرامج القيادة وأنظمة المساندة.

محرك وتروس

ويجمع الجيل الثالث من "كاين" محركات قوية وفعالة مع علبة تروس "تيبترونيك إس" جديدة ومتجاوبة من ثماني سرعات تُعزز قدرات السيارة بفضل أوقات استجابتها الأقصر ونسبها الرياضية أكثر في تروسها الأولى.

ويولد محرك "كاين"، الذي يتألف من 6 سلندرات مع شاحن توربو واحد، 340 حصاناً (+40 حصانا عن الجيل السابق) وعزم دوران يبلغ 450 نيوتن-متر، مما يتيح للسيارة التسارع من صفر إلى 100 كلم/ س في غضون 6.2 ثوان (5.9 ثوان فحسب مع "رُزمة سبورت كرونو"

Sport Chrono Package الاختيارية)، وصولا إلى سرعة قصوى تبلغ 245 كلم/ س.

أما بالنسبة إلى "كاين إس"، فتندفع بمحرك V6 مع شاحني توربو سعة 2.9 لترات بقوة 440 حصانا (+20 حصاناً عن الجيل السابق) وعزم دوران يبلغ 550 نيوتن-متر، مما يخولها التسارع إلى 100 كلم/ س في غضون 5.2 ثوان (4.9 ثوان مع "رزمة سبورت كرونو" الاختيارية)، وصولا إلى سرعة قصوى تبلغ 265 كلم/ س.

أخيرا وليس آخرا، تنبض نسخة القمة "كاين توربو" بمحرك V8 مع شاحني توربو بقوة 550 حصاناً (+30 حصاناً عن السابق) وعزم دوران أقصى يبلغ 770 نيوتن-متر (+20 نيوتن-متر). أما النتيجة فهي تسارع من صفر إلى 100 كلم/ س في غضون 4.1 ثوان (3.9 ثوان مع "رزمة سبورت كرونو") وصولا إلى سرعة قصوى تبلغ 286 كلم/ س.

5 أنماط للقيادة

انطلاقا من شخصيتها المتكاملة، تتضمن "كاين" الجديدة خمسة أنماط دفع وهيكل مبرمجة مسبقا يمكن اعتمادها وفقا للمسار من خلال "نظام بورشه لإدارة الاتصالات". وإضافة إلى نمط "الطرق المعبدة" Onroad الرئيسي، يستطيع السائق الاختيار من بين أربعة أنماط أخرى تغير إعدادات السيارة كي تتلاءم مع ظروف المسار، تشمل "الوحل" Mud و"الحصى" Gravel و"الرمل" Sand و"الحجارة" Rocks – يتم فيها تكييف عمل المحرك وأنظمة الهيكل (من ضمنها علبة تروس "تيبترونيك إس" Tiptronic S الجديدة) و"نظام بورشه للتحكم بالدفع" PTM الخاص بالدفع الرباعي و"نظام بورشه للتحكم بالتوازن" PSM.

كما يتم التحكم بإعدادات التعليق الهوائي ونظام التخميد النشط ("نظام بورشه للتحكم النشط بالتعليق" PASM) وتوجيه المحور الخلفي و"نظام بورشه للتحكم الديناميكي بالهيكل" PDCC للحد من انحناء السيارة جانبيا، في حال كانت تلك التجهيزات الاختيارية متوافرة في السيارة.

أداء أفضل

أعادت بورشه تصميم هيكل "كاين" الجديد خفيف الوزن بالكامل، لتوفير توازن مثالي بين الأداء الرياضي والراحة. وهو يساهم في خفض وزن السيارة الإجمالي بما يصل إلى 65 كلغ، على الرغم من تجهيزاتها القياسية المعززة. وباستثناء "نظام بورشه للتحكم النشط بالتعليق" للتخميد النشط، باتت أنظمة الهيكل كافة جديدة، من ضمنها التعليق الهوائي المتكيف ثلاثي الحجرات والنظام الكهربائي لمنع انحناء الجسم جانبيا.

يذكر أن الجيل الثالث من "كاين" زُود بـ "نظام 4دي للتحكم بالهيكل"4D Chassis Control، الذي يربط أنظمة السيارة كافة بعضها بالبعض الآخر، مما يعزز ديناميكية القيادة في نسخات السيارة جميعها.

كما تتوافر "كاين" الجديدة بـ "مكابح بورشه ذات السطح المطلي"Porsche Surface Coated Brakes – قياسية في نسخة "توربو" – التي تسجل إطلالتها الأولى على الساحة العالمية. وهي تضمن تجاوباً أفضل وفترة خدمة أطول بنسبة تصل إلى 30 بالمئة.

على صعيد آخر، باتت "كاين" تتوافر للمرة الأولى بتوجيه اختياري للمحور الخلفي يقلص دائرة انعطاف السيارة بمقدار 0.6 أمتار لعملية أكثر أثناء المناورة.

كما حظيت بإطارات ذات مقاسات مختلطة – أكبر من قبل ويتراوح قياسها بين 19 و21 بوصة. وقد استُمدت هاتان الميزتان من 911 لتحسين الرشاقة والتوازن وتعزيز السلامة.

تجربة الجريدة. تغلبت على الجبال والرمال الناعمة

رياضي الرائد متعدد الاستعمالات هذا الأسبوع ضمن فعالية قيادة أقيمت في إمارة الفجيرة وسلطنة عمان وسط جبال الحجر الخلابة. وقد جرى اختبار قدرات "كاين" الرياضية ومزايا الراحة التي تزخر بها على مسارات وعرة امتدت عبر وادي البيح في سلطنة عمان ووادي الوريعة في الفجيرة بدولة الإمارات.

وشهدت تجربة قيادة "كاين" الجديدة بدعوة كريمة من مركز بورشه الكويت من شركة بهبهاني للسيارات الوكيل الحصري لعلامة بورشه، العديد من المغامرات التي أثبتت ان هذه الفخامة ليست لخطف العيون والقلوب فقط، وإنما عضلات سرعان ما انكشفت على المحك بعد قيادتها للصعود الى الجبال الوعرة ذات الصخور الصلبة تارة والرمال الناعمة تارة أخرى، إلا أن "كاين" الجديدة لا تغرق ولا تعرف الاستسلام.

وفي "كاين" الجديدة متعة لا مثيل لها خلال قيادتها على الطريق، فعلى الرغم من سرعتها، فإن ثباتها واضح رغم الصعود بها الى سرعات عالية، الى جانب تزويدها بأنظمة عوازل متطورة تمنع ضوضاء الطريق لقائد المركبة.

وفي الحديث عن داخليتها وقفة، فقد زودت داخيلتها بحلة عصرية ومختلفة باللمس، وشاشة كبيرة مليئة بالتفاصيل والترفيه، تعكس اهتمام الصانع الألماني بتطوير داخلية كاين بالكامل لتبدو أكثر تطورا عن السابق.

«كاين توربو»... نسخة القمة

تتربع "كاين توربو" على عرش الجيل الجديد من "كاين". وهي تبرز كأول سيارة رياضية متعددة الاستعمالات بعاكس هواء متكيف على السقف ضمن ديناميكيتها الهوائية المتكيفة. ومثلما هو الأمر مع "911 توربو" 911 Turbo، يكيف عاكس الهواء ديناميكية السيارة الهوائية ودفعها السفلي للتأقلم مع ظروف القيادة.

يسهل التعرف إلى "كاين توربو" من خلال أنبوبي عادم مزدوجين مميزين وفتحات هواء أكبر، إضافة إلى وحدتي إضاءة أماميتين على صفين وعجلات "توربو" Turbo قياس 21 بوصة بلون تيتانيوم داكن، مع شعار بورشه الملون.

كما طغى لون السيارة الخارجي على الجزء السفلي من المصد الخلفي والمرآتين الخارجيتين وتطعيمات الأبواب الجانبية. بالانتقال إلى مقصورة طراز القمة، فهي تحفل بمقعدين رياضيين متكيفين قياسيين بثماني عشرة وضعية تعديل، يتألقان بتطريز فريد ومساند جانبية مرتفعة. كما تحظى نسخة "توربو" بـ "نظام صوت محيطي بوز" BOSE® يوفر صوتا نقيا جدا للمقاعد الخمسة، مما يعزز متعة القيادة.