صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3902

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الفلبين تطلب الاحتفاظ بجوازات سفر عمالتها بالسفارة

تقدمت وزارة الخارجية الفلبينية، أمس، بعدد من المطالب الجديدة تجاه عمالتها في البلاد، حيث تقدم وزير الشؤون الخارجية آلان كايتانو باقتراح بأن تحتفظ السفارة الفلبينية في البلاد بجوازات سفر عاملات المنازل، لمنع إساءة استخدامها من طرف أصحاب المنازل.

وقال كايتانو، في تصريح صحافي، «إذا ظل جواز السفر بحوزة العاملة الفلبينية فإن ذلك يمثل مسؤولية عليها تجاه الحكومة الكويتية، في حالة تركها للعمل لدى صاحب المنزل، لذا فإن الحل الوسط هو أن تحتفظ السفارة بجوازات السفر»، متابعا: «ان احتجاز بعض أصحاب المنازل بالكويت جوازات سفر العاملات الفلبينيات يؤدي إلى منعهن من المغادرة، والإبلاغ عن الانتهاكات».

ووضع قائمة بالمشكلات التي تتعرض لها الفلبينيات بالكويت، ومنها تدني الأجور، وتأخر أو عدم دفع الرواتب، وعدم دفع مقابل للعمل الإضافي، والعمل لساعات وفترات طويلة دون راحة، ونقل العاملات من صاحب منزل إلى صاحب منزل آخر، ونقل العاملات الفلبينيات من الكويت إلى بلد آخر داخل دول مجلس التعاون الخليجي دون الحصول على موافقتهن، مبينا أن هناك محادثات جارية حاليا مع نظرائهم الكويتيين لمعالجة هذه القضايا.

وأضاف كايتانو أن نظام تعويضات العاملات المنزليات يجب أن يتم من خلال بطاقات الصراف الآلي، قائلا: «عندما يكون التعامل مع أجهزة الصراف الآلي، في البنوك، سيكون هناك سجل إلكتروني يمكننا من أن نعلم ما إذا كانت العاملات يحصلن على رواتبهن أم لا». واقترح إنشاء خط ساخن دولي، تستخدمه العاملات الفلبينيات المهاجرات للإبلاغ عن مخاوفهن على الفور.

جدير بالذكر أنه تم إصدار 2229 وثيقة سفر للعاملات الفلبينيات بالكويت اللاتي على استعداد للعودة إلى الفلبين.