صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3787

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الجيش ومحكمة الأسرة يعبران المداولة الأولى

● ناصر الصباح: توافق نيابي - حكومي على تعديل قانون الجيش
● التجنيس وحقوق الإنسان والمشروعات الصغيرة تتصدر جلسة اليوم

في المداولة الأولى، أقر مجلس الأمة بجلسته أمس تعديل قانون الجيش بما يمكّن أبناء غير محددي الجنسية «البدون» من الالتحاق بالسلك العسكري.

وأكد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ ناصر الصباح أن هناك «توافقاً نيابياً حكومياً على تعديل قانون الجيش، والمادة التي نحتاج إلى تغييرها»، مؤكداً أن «الحكومة ترى أن هذا كاف، ويجب التصويت على المشروع».

وشدد رئيس لجنة الداخلية والدفاع النائب عسكر العنزي على أن القانون من أولويات اللجنة، مؤكداً أنه ستتم دعوة وزارة الدفاع لمناقشة التعديلات، وإنجاز التقرير ليكون جاهزاً في الجلسة المقبلة، للتصويت عليه في المداولة الثانية.

وتمكن المجلس، في نهاية الجلسة، التي كانت سترفع أكثر من مرة، لعدم اكتمال النصاب، من إقرار تعديلات قانون محكمة الأسرة في مداولة واحدة، مع إعادة التقرير إلى اللجنة التشريعية لضبط الصياغة.

وقال وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية فهد العفاسي إن قانون محكمة الأسرة من القوانين المهمة، معتبراً أن اعتماد «الاستئناف» آخر درجة في قضايا الأسرة ليست فيه شبهة دستورية، «والهدف منه تبسيط الإجراءات وتقليص المدة».

ووافق المجلس على تكليف لجنة الشؤون الخارجية بحث التصريحات المنسوبة للرئيس الفلبيني بشأن عمالة بلاده، على أن تقدم اللجنة تقريراً بذلك إلى المجلس خلال شهر، كما وافق على طلب تفويض اللجنة التعليمية بالتحقيق في حادثة وفاة الطالب عيسى البلوشي، ومشكلة الطالب حسين الموسوي في أستراليا، والحوادث المشابهة، على أن تقدم اللجنة تقريرها للمجلس خلال شهر.

ومن المقرر أن تناقش جلسة اليوم نحو 26 تقريراً محالاً من اللجان، بعضها منذ بداية دور الانعقاد الأول، وكذلك تعديلات «صندوق المشروعات الصغيرة»، وديوان حقوق الإنسان، وتجنيس ما لا يزيد على 2000 شخص عام 2018.