صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3787

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

أطباق حمراء مميّزة للعشّاق

  • 14-02-2018

الأحمر لون الحب، ولون القلب، ولون الدم. لكن الأهم من ذلك كله أنه لون العشق. لذلك من البديهي أن نستعد لعيد الحب بتقديم أطباق حمراء. حضري مأدبة لمن تحبينهم يضاهي مذاقها مظهرها المميز.

الكعكة المخملية الحمراء

المقادير:

♥ نصف كوب من الزبدة تعادل حرارتها حرارة الغرفة، فضلاً عن ملعقتين كبيرتين لتحضير الصينيتين.

♥ 3 ملاعق كبيرة من مسحوق الكاكاو كل منها على حدة.

♥ كوب ونصف كوب من السكر العادي.

♥ بيضتان.

♥ ملعقتان صغيرتان من الفانيلا.

♥ ملعقتان كبيرتان (28 غراماً) من صباغ الطعام الأحمر.

♥ ملعقة صغيرة من الملح.

♥ ملعقة صغيرة من صودا الخبز.

♥ كوبان ونصف كوب من الطحين العادي.

♥ كوب من الحليب الرائب.

♥ ملعقة كبيرة من الخل.

♥ عجينة إرمين للزينة (الوصفة مرفقة) أو أية عجينة زينة بيضاء منفوشة أخرى.

الطريقة:

1- حمي الفرن مسبقاً على حرارة 177 درجة مئوية. أعدي صينيتين أو 3 صوانٍ للكعك بطليها بطبقة رقيقة من الزبدة ورشها بملعقة كبيرة من مسحوق الكاكاو. حركي كل صينية قليلاً ثم انقري عليها بخفة ليغطيها الكاكاو بالكامل وتخلصي من الكمية الزائدة.

2- اخفقي الزبدة مع السكر وأضيفي إليهما البيض، الواحدة تلو الأخرى، من دون التوقف عن الخفق بقوة إلى أن تمتزج المكونات جيداً. أضيفي بعد ذلك الفانيلا.

3- في وعاء منفصل، أعدي معجوناً من ملعقتَي مسحوق الكاكاو المتبقيتين وصباغ الطعام الأحمر اللون، ثم اخفقيه مع خليط الزبدة.

4- انخلي الملح مع صودا الخبز والطحين. أضيفي نصف هذه المكونات الجافة إلى خليط الزبدة والسكر والبيض واخفقيه جيداً، ثم أضيفي نصف كمية الحليب الرائب وتابعي الخفق. أضيفي بعد ذلك ما تبقى من مكونات جافة وواصلي الخفق. أضيفي أخيراً الخل إلى الحليب الرائب وأضيفي الأخير إلى المزيج وتابعي الخفق إلى أن تمتزج المكونات جيداً.

5- وزعي الخليط على الصينيتين أو الصواني الثلاث التي أعددتها واتركيها في الفرن مدة 20 إلى 25 دقيقة (إذا قررت استعمال صينيتين، يستغرق الخبز قرابة 25 دقيقة). اتركي الكعكة لتبرد بالكامل على مشبك خارج الفرن.

6- عند جمع الكعكة، أخرجي الكعك من إحدى الصواني وضعي جانبه المسطح على طبق التقديم. مدي نحو ربع كمية عجينة الزينة فوق الكعك (أو نحو الثلث إذا قررت استعمال صينيتين). أخرجي الكعك من الصينية الثانية وضعي جانبه المسطح فوق الطبقة الأولى. مدي ربع كمية عجينة الزينة فوقه (أو إذا قررت استعمال صينيتين، فمدي ما تبقى من عجينة الزينة فوق كامل القالب). أخرجي الكعك من الصينية الثالثة وضعي جانبه المسطح فوق الطبقة الثانية، ثم غطي كامل القالب بما تبقى من عجينة الزينة.

في الحصة (من دون عجينة الزينة): 292 سعرة حرارية، 11 غراماً من الدهون، 7 غرامات من الدهون المشبعة، 28 مليغراماً من الكولسترول، 4 غرامات من البروتين، 47 غراماً من النشويات، 26 غراماً من السكر، خالية من الألياف، 323 مليغراماً من الصوديوم، و32 مليغراماً من الكالسيوم.

عجينة إرمين للزينة :

الكمية: تكفي قالباً من طبقتين أو ثلاث.

المقادير:

♥ 5 ملاعق كبيرة من الطحين العادي.

♥ كوب من الحليب الكامل الدسم.

♥ ملعقة صغيرة من خلاصة الفانيلا.

♥ رشة ملح.

♥ كوب من الزبدة غير المملحة الطرية.

♥ كوب من السكر العادي.

إذا قررت إعداد قالب من ثلاث طبقات، فالمقادير المطلوبة هي: 7 ملاعق كبيرة ونصف ملعقة من الطحين، وكوب ونصف كوب من الحليب الكامل الدسم، وملعقة صغيرة ونصف ملعقة من خلاصة الفانيلا، ورشة ملح، وكوب ونصف كوب من الزبدة غير المملحة، وكوب ونصف كوب من السكر العادي.

الطريقة:

1- على حرارة متوسطة، اخلطي الطحين مع الحليب في قدر صغيرة واتركيهما إلى أن يغليا بخفة من دون الكف عن تحريك المزيج إلى أن يشتد جيداً ويصبح شبيهاً بالكاسترد.

2- ارفعي الخليط عن النار وأضيفي إليه الفانيلا والملح. صبيه في وعاء واتركيه ليبرد بالكامل. ضعي بعد ذلك ورقاً بلاستيكياً على سطحه كي تحولي دون تكوّن طبقة كثيفة عليه.

3- استخدمي الخلاط الكهربائي لتخفقي الزبدة مع السكر إلى أن تحصلي على مزيج خفيف ومنفوش، ولا تنسي أن تكشطي جوانب الوعاء من حين إلى آخر. واصلي الخفق مدة 5 دقائق تقريباً. ثم اضبطي الخلاط على سرعة متوسطة، وأضيفي خليط الطحين البارد تدريجياً. واصلي الخفق إلى أن يصبح المزيج خفيفاً، منفوشاً، ويشبه الكريما المخفوقة.

في الحصة (12 حصة): 212 سعرة حرارية، 16 غراماً من الدهون، 10 غرامات من الدهون المشبعة، 43 مليغراماً من الكولسترول، غرام من البروتين، 18 غراماً من النشويات، 18 غراماً من السكر، خالية من الألياف، 24 مليغراماً من الصوديوم، و28 مليغراماً من الكالسيوم.

إنفولتيني الفليفلة الحمراء المحمرة

المقادير:

♥ 4 حبات فليفلة حمراء كبيرة.

♥ كوب من جبنة ريكوتا الطازجة.

♥ ملعقتان كبيرتان من الشبث المقطع.

♥ ملح وفلفل.

♥حبة طماطم بيضاوية مقشرة، ومنزوعة البذور، ومقطعة إلى مكعبات صغيرة جداً.

الطريقة:

1- حمي الفرن مسبقاً على حرارة 218 درجة مئوية. وزعي الفليفلة في صينية خبز وحمريها مدة 45 دقيقة إلى ساعة مع تقليبها من حين إلى آخر إلى أن تطرى وتظهر عليها علامات التحمير. انقلي الفليفلة إلى كيس ورقي أو اتركيها لتبرد قليلاً ولفي كلاً منها بورق بلاستيكي ودعيها لتبرد بالكامل.

2- قشري الفليفلة، وانزعي عنقها، وتخلصي من بذورها مع الحفاظ على شكلها. اقطعي كل حبة فليفلة بالطول إلى نصفين وجففيها بمحارم ورقية.

3- ضعي منخلاً فوق وعاء ومرري عبره الريكوتا. أضيفي إليها الشبث المقطع، وطيبي الخليط بالملح والفلفل، ثم أضيفي الطماطم إلى الحشوة.

4- وزعي أنصاف الفليفلة على السطح الذي تعملين عليه واحرصي على أن يكون الجانب المغطى بالقشرة إلى الأسفل. وزعي عليها الحشوة بالتساوي ولفيها (انطلاقاً من الطرف الأكثر سماكة) لتحصلي على أسطوانات سميكة. ضعي هذه اللفافات في البراد مدة لا تقل عن 15 دقيقة أو طوال الليل. قطعي بعد ذلك اللفافات إلى شرائح بعرض سنتمترين. انقليها إلى طبق التقديم مع إبقاء الجانب المقطوع إلى الأعلى وقدميها.

في الحصة: 74 سعرة حرارية، 4 غرامات من الدهون، 3 غرامات من الدهون المشبعة، 16 مليغراماً من الكولسترول، 4 غرامات من البروتين، 5 غرامات من النشويات، 3 غرامات من السكر، غرام من الألياف، 48 مليغراماً من الصوديوم، و69 مليغراماً من الكالسيوم.

معكرونة بينيه مع صلصة الشمندر

المقادير:

♥ 3 حبات شمندر متوسطة الحجم مقشرة، ومنظفة، ومقطعة إلى مكعبات صغيرة جداً.

♥ 3 فصوص ثوم.

♥ 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون، كل منها على حدة.

♥ 3 سوق زعتر.

♥ ملح وفلفل.

♥ ملعقة كبيرة من بذور الخشخاش.

♥ ملعقة كبيرة من الخل البلسمي.

♥ ملعقتان كبيرتان من عصير العنب الأبيض.

♥ نصف كوب من جبنة بارميزان المبشورة مقسوم إلى نصفين، فضلاً عن كمية إضافية للزينة.

♥ كوب من مرق الدجاج أو الخضراوات.

♥ ربع كوب من الكريما أو الحليب.

♥ ملعقة صغيرة من السكر العادي.

♥ نصف كيلوغرام من معكرونة بينيه.

أوراق نعناع للزينة.

الطريقة:

1- حمي الفرن مسبقاً على حرارة 200 درجة مئوية.

2- في صينية لها جوانب، اخلطي مكعبات الشمندر مع الثوم، وملعقة كبيرة من الزيت، والزعتر، ورشة من الملح وأخرى من الفلفل. حمري الخليط إلى أن يطرى، أي نحو 30 إلى 40 دقيقة.

3- في هذه الأثناء، حمصي بذور الخشخاش في مقلاة صغيرة على حرارة متوسطة إلى أن تملأ رائحتها المطبخ، أي نحو دقيقتين. ضعيها جانباً.

4- انقلي الشمندر والثوم إلى الخلاط الكهربائي وأضيفي إليهما الخل البلسمي، وعصير العنب، وربع كوب من الجبن، والملعقتين الكبيرتين المتبقيتين من الزيت. اخفقي هذه المكونات إلى أن تحصلي على الخليط الأكثر نعومة.

5- انقلي خليط الشمندر إلى قدر صغيرة. أضيفي إليه المرق والكريما وضعيه على النار ليغلي بخفة. أضيفي إليه السكر وربع كوب الجبن المتبقي. تذوقي الخليط وعدلي ملحه. أبقيه دافئاً.

6- اسلقي المعكرونة إلى أن تنضج من دون أن تفقد قرمشتها. صفيها وأعيديها إلى القدر. ضعيها على نار متوسطة إلى منخفضة. أضيفي إليها صلصة الشمندر وتابعي الخلط إلى أن تكتسب المعكرونة لون الصلصة. قدمي هذا الطبق في الحال مع رشة من بذور الخشخاش، وبضع أوراق من النعناع، والمزيد من جبنة بارميزان.

في الحصة: 323 سعرة حرارية، 6 غرامات من الدهون، 3 غرامات من الدهون المشبعة، 15 مليغراماً من الكولسترول، 12 غراماً من البروتين، 53 غراماً من النشويات، 4 غرامات من السكر، 4 غرامات من الألياف، 233 مليغراماً من الصوديوم، و97 مليغراماً من الكالسيوم.

حساء الفليفلة المحمرة مع الإسقلوب

المقادير:

♥ 4 حبات فليفلة حمراء كبيرة.

♥ 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون البكر الممتاز، كل منها على حدة.

♥ فصا ثوم مسحوقان.

♥ بصلة متوسطة الحجم مفرومة فرماً ناعماً.

♥ ملعقة صغيرة من الكمون المسحوق.

♥ ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأحمر المسحوق.

♥ ليتر من مرق الدجاج.

♥ نصف كوب من عصير البرتقال الطازج.

♥ ربع ملعقة صغيرة من بشر قشرة البرتقال.

♥ ملعقتان كبيرتان من الكزبرة المفرومة.

♥ ملح وفلفل.

♥ 6 حبات اسقلوب.

الطريقة:

1- حمي الفرن مسبقاً على حرارة 218 درجة مئوية. ضعي الفليفلة في صينية كعك واتركيها في الفرن مدة 45 دقيقة أو إلى أن تسود قشرتها. ولا تنسي تقليبها من حين إلى آخر. انقليها بعد ذلك إلى كيس ورقي أو اتركيها لتبرد قليلاً ولفي كلاً منها بورق بلاستيكي. وعندما تبرد كفاية لتتمكني من العمل بها، أزيلي القشرة وتخلصي منها وانزعي الساق والبذور، ثم قطعي حبتين منها إلى مكعبات صغيرة جداً.

2- في قدر كبيرة، حمي ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون. أضيفي إليهما الثوم، والبصل، والكمون، والفلفل الأحمر المسحوق وقليها على حرارة منخفضة نسبياً مع تحريكها من حين إلى آخر إلى أن يطرى البصل، أي نحو 10 دقائق. أضيفي بعد ذلك الفليفلة المحمرة الكاملة ومرق الدجاج واتركي الخليط على نار عالية ليغلي، ثم أخفضي الحرارة ودعي القدر لتغلي بخفة على نار خفيفة مدة 20 دقيقة. أضيفي أخيراً عصير البرتقال وبشره والكزبرة.

3- في الخلاط الكهربائي، اطحني الحساء على دفعات، ثم أعيديه إلى القدر، طيبيه بالملح والفلفل، وأبقيه ساخناً.

4- في مقلاة متوسطة الحجم، حمي الملعقة الكبيرة المتبقية من زيت الزيتون إلى أن تسخن جيداً. طيبي حبات الإسقلوب بالملح والفلفل وأضيفيها إلى المقلاة. قليها على نار عالية إلى أن يكتسب أسفلها لوناً بنياً داكناً، أي نحو دقيقتين. اقلبيها عندئذٍ وقلي الجهة الأخرى دقيقة إضافية. صبي الحساء في أطباق عميقة، وزينيه بالاسقلوب والفليفلة المقطعة إلى مكعبات، وقدميه.

في الحصة: 119 سعرة حرارية، 7 غرامات من الدهون، غرام من الدهون المشبعة، 3 مليغرامات من الكولسترول، 4 غرامات من البروتين، 10 غرامات من النشويات، 5 غرامات من السكر، 3 غرامات من الألياف، 655 مليغراماً من الصوديوم، و24 مليغراماً من الكالسيوم.