غرفة التجارة: «المؤتمر» إعلان لعودة الاستقرار إلى المنطقة

علي الغانم: تجربة غير مسبوقة في بناء العلاقات العربية

نشر في 12-02-2018
آخر تحديث 12-02-2018 | 00:04
مجلس إدارة الغرفة خلال لقائه وفد نقابة الصحافيين العراقيين
مجلس إدارة الغرفة خلال لقائه وفد نقابة الصحافيين العراقيين
قال رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الكويت علي الغانم، أمس، ان مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق يعد تجربة غير مسبوقة في بناء العلاقات العربية - العربية واعلانا وطنيا واقليميا ودوليا عن عودة العراق الى استقراره.

واعتبر الغانم، خلال لقائه بوفد نقابة الصحافيين العراقيين الذي يزور البلاد حاليا، هذه التجربة مسارا جديدا ينطلق من منظور المستقبل ومصالحه ومقتضياته، متمنيا ان تعم وتزدهر لتتم اعادة بناء العلاقات العربية - العربية كلها من هذا المنظور.

واضاف ان المؤتمر يحمل ابعادا تنموية عالمية تهدف إلى إعادة بناء دولة بحجم وامكانات ومعاناة جمهورية العراق ما يبشر بنهاية قريبة لمرحلة عدم الاستقرار التي عانت منها المنطقة كلها طوال العقد الاخير على الأقل.

وأوضح الغانم ان المؤتمر تأصيل لمنطلقات الدبلوماسية الكويتية المتمثلة بالتعاون والسلام وتأكيد لدور الكويت التنموي والحضاري، منوها بالتجربة القومية في اعتماد المنظور المستقبلي لسمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد.

وذكر ان تخصيص اليوم الثاني للمؤتمر لملتقى (استثمر في العراق) يعكس الاهتمام «الكبير» بمشاركة القطاع الخاص الدولي في مشاريع اعادة إعمار العراق، معربا عن اعتزاز الغرفة بالدور الملقى على عاتقها.

مشاركة 1850 شركة

واشار الغانم الى ان عدد المشاركين من الشركات والافراد في ملتقى (استثمر في العراق) والبالغ نحو 1850 شركة من 50 دولة ويمثلها 2300 شخص اضافة الى 500 مشارك من الافراد يعكس مدى اهمية مؤتمر اعادة إعمار العراق عالميا.

واكد ان «زخم المشاركة العالمية يجب ألا ينسينا أن نجاح منتدى (استثمر في العراق) يعتمد في التحليل النهائي على نجاح العراق في ايجاد بيئة استثمارية جاذبة وآمنة ومستقرة وقدرته على تسويق مشاريعه والمشاركة الفاعلة لمواطنيه فيها».

ولفت الغانم الى انه «وقبل هذا كله ستبقى الحالة الامنية والوحدة الوطنية العراقية العاملين الاكثر اهمية وتأثيرا في اعادة اعمار العراق».

وبين ان العلاقات التجارية بين البلدين لم تصل بعد الى مستواها السابق ولابد من عقد لقاءات عدة لتقويتها، مشيرا الى مسؤولية غرفة تجارة وصناعة الكويت واتحاد الغرف التجارية العراقية تقضي بتحريك المساعي بهذا الاتجاه.

back to top