مؤتمر «إعمار العراق» ينطلق اليوم بتطلعات طموحة

بغداد تعرض خسائر الحرب... و212 مشروعاً استثمارياً لجميع قطاعات الاقتصاد

نشر في 12-02-2018
آخر تحديث 12-02-2018 | 00:04
أعلام الدول المشاركة في مؤتمر إعادة إعمار العراق
أعلام الدول المشاركة في مؤتمر إعادة إعمار العراق
تنطلق اليوم فعاليات مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق الذي تستضيفه البلاد الى 14 الحالي وسط تطلعات عراقية طموحة للخروج من المؤتمر بإسهامات مجزية لإعادة اعمار بلادهم.

ويشارك في المؤتمر الذي يعقد برعاية سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد عدد من كبريات الدول المانحة ومجموعة من المنظمات الدولية والإقليمية في سبيل تحصيل الاسهامات والمساعدات اللازمة لإعادة اعمار العراق عقب الحروب والصراعات التي تأثرت بها محافظات ومناطق عديدة هناك.

ويتضمن المؤتمر ابعادا تنموية وحيوية عدة اذ سيشهد مشاركة القطاع الخاص للاسهام في اعادة اعمار العراق الى جانب مشاركة البنك الدولي بصفته مساهما رئيسيا في المؤتمر بغرض توفير الضمانات الاستثمارية المطلوبة لشركات ومؤسسات القطاع الخاص للمشاركة في تنمية العراق.

ويعكس المؤتمر الذي يعقد برئاسة خمس جهات هي الاتحاد الاوروبي والعراق والكويت والأمم المتحدة والبنك الدولي ايمان الكويت بأهمية استقرار وازدهار العراق باعتباره من الدول المهمة والمؤثرة لاسيما في الظروف الراهنة التي تشهدها المنطقة.

ويقام المؤتمر في وقت تضع حرب العراق مع ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) أوزارها في خضم ما خلفته تلك الحرب من خسائر بشرية ومادية اذ يعمل العراق على اعادة اعمار مناطق الصراع وإقامة المشاريع التنموية والانسانية الكفيلة برعاية ضحايا الحرب وإعادة تأهيل البنى التحتية في البلاد.

مشاريع دعم الاستقرار

ويناقش اليوم الاول من المؤتمر الاضرار التي تم احصاؤها جراء الحرب والاحتياجات اللازمة لمعالجتها اضافة الى مشاريع دعم الاستقرار والمصالحة المجتمعية والتعايش السلمي.

ويبحث اليوم الثاني من المؤتمر الاجراءات الخاصة بتهيئة البيئة المناسبة للاستثمار اذ سيتم عرض 212 مشروعا استثماريا لجميع قطاعات الاقتصاد العراقي منها مشاريع في اقليم كردستان.

ويتضمن اليوم الثالث الختامي للمؤتمر الذي سيرعاه كل من سمو أمير البلاد ورئيس الوزراء العراقي بحضور الامين العام للامم المتحدة ورئيس البنك الدولي ومنسق الاتحاد الاوربي الاعلان عن الدعم الذي ستقدمه الدول المشاركة لاعادة اعمار العراق.

ويرافق انعقاد المؤتمر ثلاثة مؤتمرات مختصة الاول «اعادة اعمار العراق» وتعرض في جلساته تفاصيل الوثائق الخاصة بالاضرار المباشرة وغير المباشرة والجهود المطلوبة للنهوض بالوضع الاقتصادي والخدمي بحضور مئات الخبراء الدوليين وممثلي الوزارات والجهات ذات العلاقة.

ويناقش المؤتمر الثاني بعنوان «مؤتمر المنظمات غير الحكومية لدعم الوضع الانساني في العراق» دعم الاستقرار والاستجابة للاحتياجات الانية بحضور نحو 70 موفدا من الجمعيات الخيرية ومنظمات المجتمع المدني العراقية والعربية والدولية وعدد من ممثلي الجهات المعنية.

ويحضر المؤتمر الثالث المعنون «استثمر في العراق» ممثلون عن مئات الشركات اذ يتضمن معرضا نوعيا كبيرا يشارك فيه مجموعة من الشركات العامة التابعة لوزارة الصناعة والمعادن والوزارات والجهات الاخرى لطرح العروض الاستثمارية الخاصة بهذا الشأن.

وازدانت شوارع الكويت بأعلام الدول المشاركة في المؤتمر الدولي لإعادة إعمار العراق، ترحيبا بهم، إضافة إلى لافتات تحمل شعاره.

back to top