«الصحة»: 25 برنامجاً في «كيمز» و7 للزمالة التخصصية

باسل الصباح افتتح مؤتمر التعليم الطبي للأطباء المتدربين في «معهد الاختصاصات»

نشر في 12-02-2018
آخر تحديث 12-02-2018 | 00:02
هادي مكرما وزير الصحة (تصوير عبد الله خلف)
هادي مكرما وزير الصحة (تصوير عبد الله خلف)
كشف وزير الصحة د. باسل الصباح أن معهد الكويت للاختصاصات الطبية "كيمز" يضم الآن 25 برنامجاً تخصصياً و7 برامج للزمالة التخصصية بنظام التدريب المقنن، الذي يمتد إلى 5 سنوات، بالإضافة إلى برنامج التدريب الأساسي الذي يستفيد منه حوالي 198 طبيباً وطبيبة من خريجي كليات الطب المختلفة داخل الكويت وخارجها.

وقال الصباح، في كلمة له أمس خلال افتتاحه المؤتمر الرابع للتعليم الطبي للأطباء المتدربين في البرامج التخصصية بمعهد الكويت للاختصاصات الطبية، إن المعهد يُشرف على تدريب أكثر من 750 طبيباً في مختلف التخصصات وضمن منظومة التدريب الحديث التي تم اعتمادها وتطبيقها منذ 2013، معربا عن اعتزاز الوزارة بالدور الرائد الذي يقوم به "كيمز" لإعداد وتأهيل وتدريب الكوادر الطبية الوطنية بجميع التخصصات وتطبيق أحدث المعايير العالمية للتدريب.

وأضاف أنه روعي في اختيار محاور المؤتمر إلقاء الضوء على أهم التحديات التي تواجه النظم الصحية الحديثة، ومن أهمها القيادة والمعلومات الصحية والجودة وسلامة المرضى، مبيناً أن فعاليات هذا المؤتمر تضم 18 ورشة عمل متعددة المحاور، مما يتيح الفرصة للحوار العلمي والموضوعي حول العديد من الموضوعات الخاصة بالممارسة الطبية وبما يساعد على صقل المهارات وتحديث المعلومات.

وأكد أن اجتماع الملتقى هذا العام في الكويت سيكون انطلاقة إيجابية لتعزيز التعاون المثمر في مجال التعليم الطبي وستقدم الوزارة كل الإمكانيات للاستفادة من توصيات هذا المؤتمر والملتقي.

تدريب الأطباء

من جانبه، قال الأمين العام للمعهد د. ابراهيم هادي إن من أهم أهداف إنشاء هذا المعهد هو رسم السياسة العامة لتدريب وإعداد الأطباء في مختلف التخصصات الطبية، والإشراف على تنفيذها وتقويم نتائجها.

وأكد هادي أن التدريب الطبي الحديث يهدف إلى تمكين الطبيب المتدرب خلال سنوات التدريب من إتقان المهارات الطبية والمهنية التي تؤهله للقيام بمسؤولياته في منظومة الصحة الحديثة.

وأضاف هادي أن سلامة المريض هي أولوية المنظومة الصحية في وزارة الصحة، لافتاً إلى حرص معهد الكويت للاختصاصات الطبية على أن تكون لسلامة المريض الأولوية في برامج التدريب التخصصي المختلفة.

سلامة المريض أولوية المنظومة الصحية هادي
back to top