صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3814

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

Lamborghini Urus الجديدة: أول سيارة رياضية فائقة متعددة الاستعمالات في العالم

لأول مرة بمحرك توربو مزدوج 8 سلندرات بسعة 4.0 لترات وبقوة 650 حصاناً

في حفل غير تقليدي، أطلقت شركة فؤاد الغانم وأولاده للسيارات، الوكيل الحصري لعلامة لامبورغيني في البلاد، Lamborghini Urus الجديدة كلياً، بعد خروجها كأول سيارة رياضية فائقة متعددة الاستعمالات في العالم، ولأول مرة بمحرك توربو مزدوج 8 سلندرات، بسعة 4.0 لترات، وبقوة 650 حصاناً، وناقل حركة 8 سرعات. "الجريدة" اختارتها لكم اليوم، من خلال صفحة السيارات الأسبوعية، للحديث عنها، بعد حضورها بدعوة خاصة من "فؤاد الغانم".

أسدلت شركة فؤاد الغانم وأولاده للسيارات، الوكيل الحصري لعلامة لامبورغيني في الكويت، ستارها عن Lamborghini Urus الجديدة كلياً، كأول سيارة رياضية فائقة متعددة الاستعمالات في العالم، بحديقة الشهيد، الأربعاء الماضي، لتنضم إلى عائلة سيارات أوتوموبيلي لامبورغيني، لتمثل عصراً جديداً لسيارات لامبورغيني، بما أنها تعد تتويجاً لتنمية الأداء والتكنولوجيا في سيارة رياضية فائقة متعددة الاستعمالات لا مثيل لها، ومزيجاً مثالياً في سيارة تدمج بين الرفاهية، القوة، ديناميكيات القيادة، التصميم والاستخدام اليومي مع خلاصة سيارات لامبورغيني.

وتمتلك Lamborghini Urus شخصية متعددة الأوجه، بتصميم متميز على طراز كوبيه منخفض، أسلوب متحكم على الطريق، راحة في القيادة، ارتفاع أعلى من الطريق، ومساحة واسعة داخل السيارة بأحدث التقنيات.

توفر Urus قيادة سهلة في المدينة، وأقصى قدر من الراحة أثناء الرحلات الطويلة والديناميكا المثيرة للسيارات الرياضية الخارقة على الطريق ومسار سباقات السيارات، على حد سواء، إضافة إلى تنوع قدراتها أثناء القيادة على الطرق الوعرة في مجموعة من البيئات المختلفة.

أسرع دفع رباعي

وتتميز سيارة Urus بمحرك توربو مزدوج V8 بسعة 4.0 لترات، بقوة 650 حصانا و850 نانومتر – أول استخدام لمحرك توربو في سيارة لامبورغيني. أيضاً تتميز Urus باحتوائها على علبة تروس ذات ثماني سرعات، ويضمن محول قابض التحكم في الانزلاق ذو الكفاءة العالية والمزود بمحول عزم دوران تم تطويره خصيصا محركا عالي التجاوب يتميز بنسبة انطلاق قوية بشكل استثنائي، لتحقيق تسارع مثير وسرعة عالية في دورات المحرك المنخفضة، لضمان أمثل استهلاك للوقود والغازات المنبعثة. كما أننا نضمن قوة كبح عالية الكفاءة للتروس.

ومع 162.7 حصانا / لتر، تحصد Urus مكانة، كونها واحدة من أعلى مخرجات الطاقة المحددة في فئتها، ذات أفضل نسبة وزن إلى القوة عند 3.38 كغم / حصان. وتتسارع تلك السيارة من 0 – 100 كم / ساعة في 3.6 ثوانٍ ومن 0 – 200 كم / ساعة في 12.8 ثانية، وبسرعة قصوى تبلغ 305 كم / ساعة، وهي بذلك أسرع سيارات الدفع الرباعي المتاحة.

ديناميكيات القيادة

وتتبنى سيارة Lamborghini Urus خاصية الدفع الخلفي، التي تم استخدامها في Aventador S على نطاق السرعة بأكملها. عند القيادة بسرعة منخفضة تكون زاوية التوجيه المحور الخلفي على العكس من العجلات الأمامية. أما بالنسبة للقيادة بسرعة عالية، فتكون زاوية توجيه المحور الخلفي في نفس اتجاه العجلات الأمامية، لزيادة الاستقرار وراحة الركوب، إضافة إلى الحصول على ديناميات القيادة المثلى.

يقوم تامبورو، نظام التحكم في ديناميات القيادة من لامبورغيني، بالتحكم في جميع الأنظمة الديناميكية للمركبة، ويسمح باختيار ديناميات القيادة وفقاً لظروف السطح، أو تفضيل السائق باستخدام نظام تعليق هوائي متكيف. هناك 3 أوضاع للقيادة على الطريق (الشارع)، و3 أوضاع للقيادة على الطرق الوعرة، إضافة إلى وضع EGO، الذي يمكن تخصيصه بشكل كامل للقيادة على الطريق، وSTADA يقلل نظام توجيه عزم الدوران من عدم استجابة الجزء الأمامي للسيارة، ما يضمن قيادة بسيطة وآمنة، كما يسمح نظام توجيه عزم الدوران المتوافر في SPORT وCORSA لسيارة URUS بأن تصبح أكثر رشاقة أثناء الانزلاق الخلفي للسيارة عند المنحنيات.

إن التفاعل بين نظام الدفع الرباعي والتحكم الإلكتروني في الاتزان يقومان بالتحكم في الانزلاق الخلفي، لتوفير قيادة دقيقة وممتعة. أما للقيادة على الطرق الوعرة، فتتم معايرة النظام، لضمان خفة الحركة والدقة على التضاريس مع مستوى أقل من تشبث الإطارات بالأرض، وهي الأوضاع المثالية للاستمتاع على الطرق الوعرة:

NEVE للثلج، SABBIA للرمال وTERRA للتحكم والتسيطر الكلي في جميع الأوضاح للطرق الوعرة.

داخلية فاخرة

يبدو النمط الإيطالي الفاخر والحرفية الرائعة جليا في سيارة Urus، حيث تمتلئ مقصورتها المريحة بمواد عالية الجودة، بما في ذلك أرقى الجلود، الكانتارا، الألمنيوم، ألياف الكربون والخشب.

يمكن بتخصيص Urus أربعة أو خمسة مقاعد، التي توفر وضع الجلوس المنخفض للركاب، أن يخلق شعورا مريحا بالاتساع. وتضمن Urus الرفاهية لكل من شاغليها في المقاعد المصممة خصيصا لسيارة الدفع الرباعي الخارقة.

وتتميز المقاعد الرياضية القياسية الأمامية بكونها كهربائية بالكامل، فيمكن تدفئتها، كما أنها قابلة للتعديل في ۱۲ اتجاها مختلفا. وكخيار إضافي، توجد مقاعد أمامية رياضية أكثر فخامة قابلة للتعديل في ۱٨ اتجاها مختلفا. أما بالنسبة للمقعد الخلفي العادي، فيأتي مع ظهر قابل للطي والنقل وإضافات.

يطغى طراز لامبورغيني السداسي في جميع أنحاء المقصورة الداخلية للسيارة، وتتضمن عجلة القيادة متعددة الوظائف - والتي تحتوي على ثلاثة محاور – مثبط اهتزازات، لتعزيز الراحة في جميع ظروف القيادة. كما تم وضع مفاتيح متعددة الوظائف بشكل حدسي على عجلة القيادة، للسيطرة على نظام المعلومات والترفيه الخاص بلامبورغيني (LIS)، بما في ذلك إعدادات ضبط السيارة، ووسائل الإعلام والهاتف والملاحة.

ويتم استخدام شاشة TFT رقمية بالكامل لعرض المعلومات الرئيسة الخاصة بالسيارة عن طريق التقنية ثلاثية الأبعاد، وهي قابلة للتخصيص من قبل السائق. ويعكس نظام المعلومات والترفيه الخاص بسيارة Lamborghini Urus إمكانية استخدامه الفاخرة واليومية، ويأتي مع ميزات اتصال متقدمة.

وبشكل عام، تحتوي السيارة على شاشة عرض LIS تعمل باللمس عبر شاشتين، وتعد الشاشة العليا الواجهة الرئيسة للترفيه، وهي تتحكم في وظائف، مثل: وسائل الإعلام والملاحة والهاتف والمعلومات الخاصة بحالة السيارة. كما توفر الشاشة السفلى لوحة مفاتيح وشاشة متوافقة مع الكتابة اليدوية لإدخال المعلومات والتحكم في الوظائف المختلفة، مثل التحكم في المناخ وتدفئة المقاعد. يمكن اختيار وتحديد نظام Bang & Olufsen الصوتي المتطور، الذي يوفر صوتا ثلاثي الأبعاد مع 21 من مكبرات الصوت النشطة.

أنظمة حديثة

توفر أنظمة مساعدة السائق ADAS في سياراتLamborghini Urus مستوى شاملا من السلامة والأمن والمساعدة على القيادة. يتحكم الضوء العالي المساعد بعيد المدى تلقائيا في دخول وخروج المصابيح الأمامية للسيارة من وضعية الضوء العالي على النحو المطلوب. كما يتم تضمين أجهزة الاستشعار الأمامية والخلفية لوقوف /ركن السيارات ونظام التحكم الذاتي في سرعة السير أيضا كمعيار قياسي، كما هي الحال في نظام PreCognition المبتكر لمنع أو تخفيف الاصطدام. وتشمل أنظمة ADAS الاختيارية أنظمة إدارة حركة المرور، وكاميرا العرض العلوي، ووضع قارنة المقطورة.

جدير بالذكر، أن Lamborghini Urus الجديدة كليا ستتوافر في معرض لامبورغيني الكويت قريبا.

مستوحاة من LM002

إن سيارة Urus تنتمي بلا شك للامبورغيني، حيث نرى بها لمحات مستوحاة من LM002، فضلا عن تلك المستوحاة من السيارات الرياضية الفائقة، التي تعد أساسا لتراث وتاريخ سيارات شركة لامبورغيني مثل كونتاش.

تتمتع Urus بأبعاد رائعة، تعتمد على نسبة هيكل السيارة، الذي يصل حجمه إلى ثلثين من إجمالي حجمها، والنافذة التي تحتل الثلث المتبقي، ألا وهو المنهاج المتبع في سيارات لامبورغيني الرياضية الخارقة. ويعبِّر طولها القصير من الأمام والخلف عن صلابتها وقوتها العضلية وخصائصها الديناميكية الحاسمة، وموقفها الثابت على الطريق.

مكابح سيراميك كربونية

إن نظام الكبح من Urus أيضا يتناسب مع الأداء الفائق لتلك السيارة الرياضية، ما يضمن مقاومة حرارية عالية، واستيعاب الكبح المتكرر والثقيل، حتى عند السرعات العالية وفي الظروف القاسية، مثل: القيادة على المسار أو على علو شاهق، ومكابح السيراميك الكربونية (CCB) معيار ثابت.

برشرون لـ الجريدة.: فخورون بجهود «فؤاد الغانم» معنا

أكد مدير التسويق في الشرق الأوسط وإفريقيا، دامين برشرون، أن العلاقات التي تربط شركة لامبورغيني للسيارات مع شركة فؤاد الغانم وأولاده للسيارات ممتازة، مشيراً إلى أن لامبورغيني فخورة جداً بوكيلها (الغانم)، للجهود الكبيرة التي يقدمها.

وقال برشرون لـ"الجريدة"، إن لامبورغيني مهتمة جداً بالسوق الكويتي بشكل خاص، والسوق الخليجي بشكل عام، لافتا إلى أن الكويت من الأسواق الحيوية، وضمن الأكثر مبيعاً لمركبات لامبورغيني على المستوى الثالث خليجياً، وجنباً إلى جنب مع السعودية، مشيراً إلى أن الإمارات الأولى، في حين ثاني أكبر سوق خليجي لهم في قطر.