الرئيس الفلبيني: سنجلي رعايانا من الكويت

● خلال 72 عبر شركات الطيران الفلبينية لمن يريدون العودة
● «الحظر مستمر... معاناة وعذاب ووحشية ترتكب بحقهم كل ساعة»

نشر في 10-02-2018
آخر تحديث 10-02-2018 | 00:07
الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي
الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي
ذكر الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي أمس، أنه يريد إجلاء العاملين الفلبينيين من الكويت في غضون 72 ساعة، بعدما جرى العثور على خادمة فلبينية ميتة ومجمدة داخل مبرد في شقة مهجورة بالبلاد.

وقال دوتيرتي، في مؤتمر أمس، إنه وجه وزارة العمل بالتنسيق مع شركات الطيران الفلبينية إلى توفير رحلات عودة إلى مانيلا للعاملين الفلبينيين بالكويت الذين يريدون العودة إلى بلادهم.

وأضاف «أريدهم جميعاً خارج (الكويت)، هؤلاء الذين يرغبون في العودة، خلال 72 ساعة... سنحصي أرواحنا بالساعات، لأنه على ما يبدو هناك معاناة وعذاب ووحشية تُرتكَب بحق الفلبينيين كل ساعة».

وكانت الفلبين علقت إرسال عمالتها إلى الكويت في يناير الماضي، مستشهدة بسلسلة من الوفيات المريبة للفلبينيين هناك في الأشهر الأخيرة.

وأشار دوتيرتي إلى أن حظر إرسال العمالة سيستمر حتى تتأكد الحكومة من أن العاملين آمنون بالكويت، إذ توفي 103 فلبينيين في 2017 بارتفاع من 82 عن العام السابق عليه.

وأوضح: «أنا مستعد لاتخاذ خطوات جذرية من شأنها أن تساعد على حفظ حياة وسلامة الفلبينيين... لا نعتزم الإساءة لأي حكومة أو شخص. ولكن إذا ما كان من الضروري فرض حظر، فليكن»، متابعاً: «الحظر مستمر اليوم ولا أعلم إلى متى».

back to top