صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3874

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الاتحاد الأوروبي يشارك في مؤتمر إعادة إعمار العراق

ينطلق غداً وبغداد تشكر صاحب السمو على مبادرته باحتضانه

  • 10-02-2018

أعلن الاتحاد الأوروبي، أمس، أنه سيشارك في رئاسة مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق، الذي ينطلق غداً.

وقالت الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسية والأمنية نائبة رئيس المفوضية الأوروبية فيديريكا موغيريني، ومفوض الاتحاد الأوروبي للتعاون الدولي والتنمية نيفين ميميكا، في بيان مشترك، إن المؤتمر الذي سيعقد بالكويت من 12 إلى 14 الجاري يهدف الى حشد الدعم الدولي للعراق في هذا الوقت الحرج، بعد هزيمة ما يسمى تنظيم داعش العام الماضي.

واضافا ان "العراق يقف على مفترق طرق في تاريخه"، مشددين على ضرورة التحرك السريع لإعادة اعماره بمشاركة جميع مكونات المجتمع العراقي، واكدا ان الاتحاد الاوروبي سيبقى شريكا رئيسيا للعراق في إعادة اعماره واستقراره وتحقيق التنمية المستدامة له على المدى الطويل.

ولفت المسؤولان الى ان الاتحاد الاوروبي قدم اكثر من 650 مليون يورو (896 مليون دولار) كمساعدات انسانية ولتحقيق الاستقرار والامن والتنمية، إضافة الى دعم برنامج الاصلاح السياسي في العراق.

ووفقا للبيان، ستشارك موغيريني في 14 الجاري برئاسة الحدث الابرز لمؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق، الى جانب سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد، ورئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، والامين العام للامم المتحدة أنطونيو غوتيريس، ورئيس البنك الدولي جيم يونغ كيم.

واوضح البيان ان موغيريني ستشارك ايضا في الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد "داعش" في 13 الجاري.

من جهتها، أعلنت الامانة العامة لمجلس الوزراء العراقي اكتمال التحضيرات الخاصة بمؤتمر الكويت الدولي لاعادة اعمار العراق المقرر انطلاق اعماله الاثنين المقبل. وذكرت الامانة، في بيان صحافي، أن الوفد العراقي الرسمي المشارك في المؤتمر سيضم عددا من الوزراء والمسؤولين في الجهات ذات العلاقة من الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان العراق، اضافة الى محافظي المحافظات العراقية كافة.

واشارت الى ان الوفد سيحمل اجندة عمل تتعلق بثلاثة محاور اساسية ستعرض في المؤتمر، هي إعادة الاعمار والاستثمار ودعم الاستقرار والتعايش السلمي.

تهيئة المتطلبات

وأعربت الأمانة عن تقدير الحكومة العراقية لاحتضان حكومة الكويت المؤتمر، وتبنيها تهيئة متطلبات انعقاده، لاسيما استضافة الوفود الدولية المشاركة، وتحمل تكاليف استضافة الوفد العراقي طوال فترة المؤتمر، وتقديم الدعم اللوجستي للجهات المشاركة كافة.

وأضافت أن اليوم الأول من المؤتمر سيشهد مناقشة دراسة مسح الاضرار والاحتياجات، فضلا عن مشاريع دعم الاستقرار والمصالحة المجتمعية والتعايش السلمي، وسيتناول اليوم الثاني دراسة أخرى تبحث الإجراءات الخاصة بتهيئة البيئة المناسبة للاستثمار، إذ تستعرض 212 مشروعا استثماريا لجميع قطاعات الاقتصاد العراقي، بما فيها مشاريع في اقليم كردستان.

وأوضحت أن اليوم الختامي للمؤتمر، الذي سيرعاه سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، ورئيس الوزراء العراقي، بحضور الامين العام للامم المتحدة، ورئيس البنك الدولي، ومنسق الاتحاد الاوروبي، سيتم فيه اعلان الدعم الذي ستقدمه الدول المشاركة للعراق.

وأفادت الامانة بأن المؤتمر سترافقه ثلاثة مؤتمرات مختصة، الاول يتعلق بإعادة الإعمار، وتعرض في جلساته تفاصيل الوثائق الخاصة بالاضرار المباشرة وغير المباشرة، والجهود المطلوبة للنهوض بالوضع الاقتصادي والخدمي، بحضور مئات الخبراء الدوليين وممثلي الوزارات والجهات ذات العلاقة.

وقالت إن المؤتمر الثاني سيبحث دعم الاستقرار والاستجابة للاحتياجات الآنية، بحضور عدد كبير من الجمعيات الخيرية ومنظمات المجتمع المدني العراقية والعربية والدولية وعدد من ممثلي الجهات الرسمية.

وبينت ان المؤتمر الثالث سيحضره ممثلو مئات الشركات، إذ ستقيم الهيئة الوطنية للاستثمار معرضا نوعيا كبيرا يشارك فيه عدد كبير من الشركات العامة التابعة لوزارة الصناعة والمعادن والوزارات والجهات الاخرى، وسيقوم الموفدون من تلك الشركات بطرح العروض الاستثمارية الخاصة بهذا الشأن.

يلدريم| الوفد العراقي يحمل أجندة عمل تشمل محاور الاستثمار والاستقرار والتعايش السلمي