صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3690

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

السفارة التركية: نؤيد مبادرات استقرار العراق

رئيس الوزراء يلدريم يزور البلاد في أبريل

سلم سفير الكويت لدى تركيا، غسان الزواوي، أمس، دعوة لرئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم لحضور مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق الذي سيعقد الأسبوع المقبل.

وقــــــــال السفيــــــــــــر الــــــــــــزواوي في تصريـــــــح لـ «كونا»، عقب اللقاء، إنه سلم رئيس الوزراء التركي أيضا دعوة أخرى لإجراء زيارة رسمية إلى الكويت في أبريل المقبل.

وأشار إلى أنه جرى خلال اللقاء بحث توطيد العلاقات الثنائية وتطويرها الى مستوى أرحب، إضافة إلى التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، وإسهام الشركات التركية في المشاريع التنموية في الكويت.

من جهة أخرى، قالت السفارة التركية في الكويت إن أنقرة تؤيد جميع المبادرات التي تساهم في أمن واستقرار العراق، لاسيما المؤتمر الذي تستضيفه الكويت، وانها تولي وحدته السياسية وسلامة اراضيه أهمية كبرى.

وأضافت السفارة، في بيان صحافي تلقت "الجريدة" نسخة منه، ان الاضطرابات والمشاكل التي اجتاحت العراق في الفترة الماضية أثرت بشدة على تركيا، لافتة الى انها لن تدخر جهدا للمساهمة في تحقيق الاستقرار وإعادة اعمار العراق.

وأوضح البيان أن تركيا قدمت المأوى لمئات الآلاف من العراقيين الذين لجأوا من الاضطهاد خلال حملة أنفال التي قام بها رئيس النظام البائد، مشيرة الى انها منذ ذلك الحين تقدم المساعدات الإغاثية والإنسانية، كلما دعت الحاجة.

وأشار الى المساعدات التنموية للعراق في مؤتمر المانحين بمدريد، وتعهدت تركيا بتقديم مبلغ 50 مليون دولار، مؤكداً انها اوفت بهذا التعهد بشكل كامل في وقت سابق، بالاضافة الى المساهمات في منشأة صندوق إعادة الإعمار الدولي للعراق (IRFFI).