صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3874

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

مشروع تخرج: طالبات الهندسة يقدمن مشروعاً لمكامن الغاز في آبار النفط

  • 10-02-2018

قدمت الطالبات لمياء العتيبي، وشهد العصيمي، ومنال الرشيدي، وصيتة العجمي، من كلية الهندسة والبترول في جامعة الكويت، مشروع تخرجهن، في موضوع مهم جداً، يتعلق بمكامن الغازات المكثفة في آبار النفط.

وقالت الطالبات إن المشروع يحد من الإنفاق الزائد على مكامن الغاز في الكويت، بحيث تكون قيمته الانفاقية خلال الـ ٢٥ عاما المقبلة ٢٣٣ مليون دولار فقط، وهو مبلغ زهيد، مقابل المبالغ التي تصرف على مكامن الغاز في الوقت الحالي.

وأوضحن أن النفط والغاز يتكونان في باطن الأرض بنفس الظروف الطبيعية، وعادةً ما يوجدان في حقل واحد، والفرق بين تكوين النفط والغاز الطبيعي هو الاختلاف في تعرضهما لدرجة الحرارة، فالنفط عادة ما يكون على عمق 1000 م إلى 6000 م، أما إذا تكوّن النفط على عمق أكبر فإن درجة الحرارة التي يتعرض لها تكون أكبر، وهنا يتحول النفط إلى غاز، وعلى هذا الاساس تم عمل مكمن خاص بالغاز الطبيعي، وفصله عن النفط، حتى يتم توفير أكبر قدر من الميزانية التي تدرج على بند استخراج تلك المشتقات الطبيعية من باطن الأرض.

وأضفن أن المشاريع التي تهم القطاعات النفطية يتم تبنيها من جانب الشركات والقطاعات النفطية في الدولة، لأهميتها، مما يرغب العديد من الطالبات في الاجتهاد في هذا السياق وتكثيف الجهود الخاصة بهن في تطوير المشاريع الخاصة بالمشتقات البترولية.