صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3782

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

مصافٍ آسيوية مهتمة بالخام الخفيف الكويتي وقبول لعيناته

كشف موقع «S&P Global Platts»، نقلا عن مصادر مطلعة، أن مصفاة آسيوية واحدة على الأقل، قامت بتجربة عينات من النفط الخام الخفيف الممتاز الكويتي، لافتا إلى أن المصفاة أبدت تقبلا لهذا النوع الجديد من الخام.

وأوضح الموقع، في تقرير، أن هذه التجربة تأتي في ظل مساعي شركة البترول الكويتية لإطلاق أول شحنة تصدير من الخام الخفيف الممتاز، مشيرا إلى أن عددا من المصافي في شمال شرق وغرب آسيا، والتي تمثل وجهة رئيسية للخام الكويتي، أبدت اهتمامها بتجربة هذا النوع من الخام.

واضاف التقرير أن الخام الخفيف الممتاز سيكون بثقل نوعي يبلغ 48 درجة مع 0.4 في المئة من محتوى الكبريت، موضحا أن الكويت حاليا لديها درجة واحدة من التصدير مع ثقل نوعي يبلغ 31 درجة، حيث تصدر ما يقارب مليوني برميل يوميا من هذا الخام من إجمالي طاقة إنتاجها التي تبلغ أكثر من 3 ملايين برميل يوميا. وأوضح أن مصفاة «نغي سون» الفتنامية تعتبر من الوجهات المحتملة لاستقبال هذا النوع الجديد من الخام، وهي المصفاة التي تملك فيها الكويت حصة تبلغ 35.1 في المئة، ومن المتوقع أن تبدأ عملياتها التجارية هذا العام.

من جانب آخر، لفت التقرير إلى أن الدرجة الجديدة من الثقل النوعي تتراوح بين درجات الشرق الأوسط الخفيفة جدا، ودرجات الخليج الحامضة الخفيفة، ووفقاً لما ذكرته مصادر مقربة من مصافي التكرير الآسيوية، فإن من الصعب أن يشكل الصنف الجديد منافسة مباشرة لأي من درجات التصدير الكبرى.