المؤتمر لبنة جديدة في جهود الكويت الإنسانية

نشر في 09-02-2018
آخر تحديث 09-02-2018 | 00:00
No Image Caption
يأتي الانعقاد المرتقب لمؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق، الذي يعول عليه كثيراً في حشد الزخم لرفع المعاناة عن الملايين من النازحين والمتضررين من ضحايا الحرب على الإرهاب ليضع لبنة جديدة في سياق الجهود الكبيرة، التي تبذلها الكويت بتوجيهات سامية لمد يد العون للشعب العراقي.

وترجمة لرسالة الكويت الإنسانية يحتل العراق مكانة خاصة في ظل الحاجة الماسة لتقديم مساعدات عاجلة للمتضررين جراء الحرب على ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" لتتسامى بذلك على جراحات الماضي وتؤكد سعيها الدؤوب نحو مد الجسور وحرصها الدائم على الاستقرار والتعايش السلمي في المنطقة.

وبدت المكانة الخاصة التي توليها الكويت للعراق في هذا الشأن جلية بإعلانها عام 2015 تقديم تبرع مالي بقيمة 200 مليون دولار لمساعدة النازحين في العراق، مما يؤكد مجدداً المنطلق الأساسي في سياسات الكويت الخارجية القائم على العمل على تحقيق الأمن والاستقرار في العراق.

وشهد الربع الأخير من العام الماضي تكثيفاً للدعم، الذي تقدمه دولة الكويت للاجئين والنازحين العراقيين، لاسيما مع تعرض عدد من المناطق العراقية إلى زلزال مدمر أسفر عن سقوط عدد من الخسائر البشرية ووقوع أضرار مادية كبيرة، كما استمرت هذه المساعدات بمعدلات مرتفعة مع بداية العالم الجديد.

فعلى الصعيد الإغاثي بدأت جمعية الهلال الأحمر في نوفمبر الماضي توزيع مساعدات إغاثية على المتضررين من زلزال مدمر ضرب محافظتي "السليمانية" و"حلبجة" شمال العراق بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر العراقي والقنصلية العامة لدولة الكويت في أربيل.

وشملت هذه العملية توزيع الآلاف من الطرود الغذائية التي تحتوي على مواد عينية غذائية ومواد صحية، في ظل وجود أكثر من 600 عائلة متضررة في "حلبجة" وحدها جراء الزلزال، الذي أدى إلى تدمير نحو 100 منزل وعدد من الدوائر الحكومية بالمحافظة.

وواصلت جمعية الهلال الأحمر في ديسمبر الماضي مساعدة متضرري الزلزال، إذ وزعت على 750 عائلة منها 30 ألف لتر من وقود التدفئة في قضاء (كلار) بمحافظة السليمانية إقليم كردستان العراق نظراً إلى حلول فصل الشتاء.

كما وزعت الجمعية في الشهر نفسه 30 طناً من المواد الغذائية إضافة إلى ألف طرد صحي على المتضررين من الزلزال في قضاء "رانية" التابع لمحافظة "السليمانية" المحاذية للحدود العراقية الإيرانية.

back to top