«الاحتلال الإسرائيلي» يُعين سفيراً جديداً إلى الأردن بعد أشهر من التوتر

نشر في 08-02-2018 | 13:54
آخر تحديث 08-02-2018 | 13:54
أمير فايسبرود
أمير فايسبرود
عينت حكومة الاحتلال الاسرائيلي سفيراً جديداً إلى الأردن الخميس في اطار عملية التطبيع بين البلدين بعد أشهر من التوتر إثر مقتل أردنيين اثنين برصاص عنصر أمن إسرائيلي داخل حرم السفارة في عمان.

وأعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان أن أمير فايسبرود عين سفيراً جديداً إلى الأردن.

وقد قتل أردنيان برصاص موظف في سفارة اسرائيل في عمّان في 23 يوليو الماضي في محيط السفارة. وسمحت عمان للموظف بالمغادرة مع طاقم السفارة لتمتعه بالحصانة، وأثار استقباله بحفاوة في اسرائيل الغضب في الأردن.

وادّعى حارس الأمن الذي يحمل صفة دبلوماسي أنه تعرض لمحاولة طعن من قبل عامل أردني بمفك كان يستخدمه في تركيب قطع أثاث في شقة سكنية تتبع السفارة، وقتل صاحب الشقة على سبيل الخطأ على ما يبدو.

وعاد الموظف بعد استجوابه في الأردن إلى الدولة العبرية حيث استقبله رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو مع السفيرة في عمان.

وقالت عمّان حينها أنها لن تسمح لطاقم السفارة الإسرائيلية بالعودة ما لم تفتح اسرائيل تحقيقاً جدياً في القضية يحقق العدالة وتقدم اعتذارها.

وقالت الحكومة الأردنية في 18 من يناير الماضي أن اسرائيل عبرت رسمياً عن «أسفها وندمها» على مقتل الأردنيين وعلى مقتل القاضي رائد زعيتر في 2014 برصاص جندي اسرائيل على معبر جسر الملك حسين، مبدية استعدادها لتعويض عائلات الضحايا.

وأكد نتانياهو أن اسرائيل «أعربت عن ندمها» بعد ما حدث في يوليو الماضي، ووافقت على دفع تعويضات للحكومة الأردنية، بحسب صحيفة جيروزاليم بوست.

والأردن وإسرائيل يرتبطان بمعاهدة سلام منذ عام 1994.

back to top