صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3961

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

Electric Dreams يخوض مجالاً خيالياً علمياً مألوفاً

  • 08-02-2018

هل شاهدت بالكامل الموسم الأخير من مجموعة الخيال العلمي الأدبية المميزة Black Mirror على شبكة Netflix وتبحث عن قصص أكثر إتقاناً حول عوالم أخرى تقلق حياتك؟ تقدّم «أمازون» المسلسل المناسب لك: Philip K. Dick’s .Electric Dreams

يستند مسلسل Philip K. Dick’s Electric Dreams (ربما لاحظت أن العنوان يشير إلى رواية فيليب ديكDo Androids Dream of Electric Sheep?، التي تشكّل أساسBlade Runner) إلى 10 روايات لهذا الكاتب تناولتها أعمال سابقة عدة.

لا شك في أن أعمال الخيال العلمي الأدبية تضم كثيراً من الروايات العظيمة والمجموعات المتنوعة بدءاً من هربرت جولز ويلز وجولز فيرن وإدغار رايس بوروز. كذلك هيمنت مسلسلات الخيال العلمي على شاشات التلفزيون منذ مطلع القرن الحادي والعشرين. ولكن تبين أن القصص القصيرة بطبيعتها التي تقوم على فكرة محددة (الانطلاق من فكرة عن وضعنا الحالي، مثلاً، أو المكان الذي نتجه إليه أو ما سيكون تأثير ابتكار جديد فينا) تلائم تماماً أعمال الخيال العلمي التلفزيونية.

إحياء سلاسل سابقة

نتيجة لذلك، نستعد اليوم لاستقبال المزيد من مجموعات الخيال العلمي الأدبية التي تعيد إحياء سلاسل سابقة، مثل مسلسل Twilight Zone الجديد الذي تعده CBS All Access بمشاركة جوردن بيل، وعودة Apple إلى Amazing Stories لستيفن سبيلبرغ.

على غرار Black Mirror، انطلق هذا المسلسل بادئ الأمر في المملكة المتحدة (على المحطة الرابعة تحديداً)، ويضم عدداً من الممثلين المعروفين من هذا البلد ومن الولايات المتحدة، من بينهم بريان كرانستون، وآنا باكين، وتيرينس هوارد، وجيرالدين تشابلين، وتيموثي سبال، وجوليا ديفيس، وستيف بوشيمي، وغريغ كينير. كذلك يحتوي على أطر أميركية وأخرى بريطانية.

من المؤكد أن كل مَن شاهد موسماً أو اثنين من Twilight Zone أو استمتع بموسم من X-Files سيشعر بأنه إزاء عمل مألوف. على سبيل المثال، تشكّل The Father-Thing نسخة طبق الأصل عن Invasion of Body Snatchers. أما السؤال {هل أنا مصممة ألعاب عصرية أحلم بأنني محققة في المستقبل أم أنني محققة في المستقبل أحلم بأنني مصممة ألعاب في القرن الحادي والعشرين؟}، الذي يشكّل محور Real Life، فيعود بجوهره إلى آلاف السنين إلى معضلة الرجل المسن-الفراشة التي أثارها الفيلسوف الصيني جوانغ زي.

نهايات غريبة

علاوة على ذلك، يضم المسلسل بعض النهايات الغريبة (يتألف من عدد من القصص القصيرة عموماً وقصص الخيال العلمي خصوصاً)، مع أنك قد تلاحظ بأن بعض اللقطات التي تُقدّم كمفاجآت ليست مفاجئة البتة.

لكن المثير للاهتمام في هذا العمل طريقة بث الحياة في هذه القصص: هل مشاهدتها ممتعة؟ وهل تخيفك قليلاً، حتى عندما تدرك الاتجاه الذي تسير فيه الأحداث؟

يعود بعض القصص المقتسبة في هذا العمل إلى 60 سنة مضت، ما حتّم على معديه إدخال عدد من التحديثات: على سبيل المثال، حوِّلت قصة ديك لعام 1955 Foster, You’re Dead! عن ملاجئ الحماية من القصف والحركة الاستهلاكية إلى حلقة} Safe and Sound عن الإرهاب والمراقبة، مع أننا نرى في هذين العملين بطلاً مراهقاً على خلاف مع والد مشكك.

بالإضافة إلى ذلك، تدور أحداث بعض القصص في الفضاء وبعضها الآخر في عالم الأرض المألوف، ويحمل عدد منها معالم المستقبل في حين تبدو حلقات أخرى قديمة. ولما كان لكل حلقة كتّاب مختلفون ومخرج مختلف، فيصعب علينا توقع جو هذا المسلسل العام الذي بتبدّل بتدّل الحلقات. فضلاً عن ذلك، يحتوي على لحظات جيدة وأخرى أقل جودة، إلا أن الجيد فيه كافٍ لتشجيع المشاهد على متابعته.

* روبرت لويد