صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3816

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

سكينة الكوت تعرض «ريشة السلام» في دار الأوبرا المصرية

  • 08-02-2018

تحتضن دار الأوبرا المصرية بالقاهرة، معرض "ريشة السلام"، للفنانة التشكيلية سكينة الكوت في 13 الجاري، بقاعة صلاح طاهر.

ويأتي المعرض للتأكيد على أواصر العلاقة الوطيدة بين الكويت ومصر منذ عقود. وضمن هذا الإطار، تقول الكوت عن المعرض في بيان صحافي: "تحتل مصر مكانة كبيرة في قلبي، فحب (أم الدنيا) يملأ وجداني، وعشقي لا محدود، لأني عشت على أرضها حوالي 45 عاما".

وتشير الكوت إلى أنها تخرجت في جامعة الإسكندرية، لذلك ترى أنه من الواجب عليها رد بعض الدين الذي غمرته به مصر، لافتة إلى أن فكرة تنظيم معرض على "أرض الكنانة" استقرت في الذهن منذ فترة، ثم عقدت العزم لإتمام هذا المشروع.

وعن محتوى المعرض، قالت: "سأقدم نحو 40 لوحة تركز على أواصر العلاقة الوطيدة بين الكويت ومصر، ومن خلال هذه الأعمال سأختصر العلاقات التاريخية والرسمية والشعبية".

وفيما يتعلق بمشوارها الفني، أوضحت الكوت: "اهتمامي بالفن التشكيلي بدأ منذ مرحلة الدراسة الثانوية، فكنت أعشق الفن، وحينما استكملت دراستي الجامعية قررت الرسم، وبدأت أهتم بالقراءة في الفن التشكيلي، كما زرت المتاحف العالمية والعربية".

يُشار إلى أن سكينة الكوت نظمت عدة معارض في أكثر من مدينة عربية وأجنبية، تأتي في صدارتها معارضها الشخصية عام 2005 في الكويت وفاس والمغرب ولبنان، إلى جانب مشاركاتها في المعارض الجماعية، التي تحمل مناسبات للعيد الوطني ويوم الشهداء واليوم العالمي للمرأة.

كما شاركت الكوت في العديد من الملتقيات والمهرجانات الفنية، كالملتقى العلمي العالمي الخامس، والملتقى الاقتصادي العربي الألماني، ومهرجانات الفنون الصغيرة والقرين الثقافي والكويت للإبداع، وحضورها بينالي فرنسا وبنغلادش والقاهرة.

كذلك، شاركت في العديد من المعارض والمهرجانات التشكيلية، كان آخرها مهرجان "الكويت السلام ومصر المحبة" بشرم الشيخ عام 2016، و"الكويت بعيون مصرية، ومصر بعيون كويتية"، و"مهرجان المرأة العربية للإبداع" يناير 2018 بشرم الشيخ.