صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3874

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

مهرجان الكويت للإبداع التشكيلي يكرّم الفائزين بجوائزه

العتيبي والبلوشي وإسماعيل حصلوا على جائزة الأمير

كرّم مهرجان الكويت للإبداع التشكيلي الفنانين الفائزين بجوائز دورته الـ12 في مقر الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية.

انطلقت في الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية فعاليات مهرجان الكويت للإبداع التشكيلي في دورته الـ12، تزامنا مع الذكرى الثانية عشرة لتولي سمو أمير البلاد مقاليد الحكم، واحتفال الكويت بأعيادها الوطنية، بحضور الوكيل في الديوان الأميري لشؤون الأسرة الحاكمة الشيخ صباح ناصر الصباح، نيابة عن راعي المهرجان النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الرئيس الفخري للجمعية الكويتية للفنون التشكيلية الشيخ ناصر صباح الأحمد.

وتضمن المهرجان افتتاح المعرض التشكيلي، الذي شارك فيه 75 فنانا بأعمال تزيد على 116 عملا فنيا، إضافة إلى توزيع الجوائز على الفائزين في مسابقاته.

وبهذه المناسبة، قال الشيخ صباح ناصر الصباح، في كلمته، إن "المهرجان يتزامن مع الذكرى الـ12 على تولي سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد مقاليد الحكم"، لافتا إلى أن "المهرجان إشراقة إبداع في أعيادنا الوطنية وعيد التحرير، ويتسابق المبدعون الكويتيون فيه بمجال الفن التشكيلي، ويتنافس الجميع في إبراز مواهبهم وقدراتهم باعتبار الفن هو نتاج عصره الحقيقي لجميع التحولات التي تحدث في المجتمع".

وأضاف أن "المهرجان يحتل موقعا متقدما بين المهرجانات والمعارض المتخصصة إقليميا ودوليا، وهو ما يظهر جليا في منح جوائز باسم سمو الأمير، تعد أهم الجوائز في الفن التشكيلي بأعمالها المتميزة وبجماليات الشكل والمضمون، وتزيد من مساحة جغرافيا الإبداع وتذوقه، إضافة إلى ما يتمتع به هذا المهرجان من سمعة طيبة إعدادا وتنظيما".

وأوضح أن "الفن رسالة نبيلة ذات أهمية كبيرة في دعم نهضة وحضارة المجتمع عبر تشكيل إنساني مجتمعي يسعى إلى الابتكار والإنجاز"، مضيفا: "كم يسعدني أن يشارك في هذه التظاهرة عدد كبير من المبدعين إلى جانب المواهب الشابة، حيث قدموا إسهامات ومشاركات عالية الجودة والمستوى الفني، تستثمرها الكويت في بناء تنمية مستدامة ترتقي بالبنية التحتية وتجعل الثقافة خطابا إنسانيا يصل إلى أفراد المجتمع".

وختم بقوله: "لا يسعني إلا أن أشيد بجهود رئيس الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية وأعضاء مجلس إدارتها واللجان العاملة فيها على الجهود التي قاموا بها في تنظيم هذا المهرجان الراقي".

أبعاد فكرية وثقافية

من جانبه، تحدث رئيس الجمعية، رئيس اتحاد التشكيليين العرب الفنان عبدالرسول سلمان عن الفن الذي يعد الحس الداخلي المبدع للإنسان، والعبقرية التي تنشر الجمال في كل مكان، مضيفا: "إنه لمن دواعي سرورنا أن تحتضن الجمعية جائزة صاحب السمو في دورتها الـ12 بدعم ورعاية الشيخ ناصر صباح الأحمد، لاهتمام معاليه بالمبدعين بوصفهم جزءا من حركة بناء المجتمع ونموه، فخصص الجائزة مع بداية مشوار حكم القائد الإنساني وأمير الدبلوماسية... نحو كويت جديدة تخطو بثقة وعزم واقتدار، فرسمنا تاريخنا وأمجادنا ومنجزاتنا بالخط واللون والفرشاة، بأعمال تتسم بالجمال، وفيها الكثير من المفاهيم الجديدة لإيجاد حلول تشكيلية وجمالية وتعبيرية تتناسب مع الأبعاد الفكرية والثقافية المعاصرة في تشكيل هويته وصياغة مكوناته الوطنية في التنمية والازدهار".

وتابع سلمان أن "المهرجان منصة وطنية وتظاهرة ثقافية وفنية يلتقي المبدعون من خلالها، وتوفر مناخا خصبا يضم الكثير من التجارب والطاقات الإبداعية المهمة، التي تنبض بالدفء والضوء والألوان، بمناسبة الذكرى الخمسين لتأسيس الجمعية، وما يكتسبه من دلالات وأبعاد يؤرخ لحدث وطني يقام سنويا ضمن احتفالاتنا بأعيادنا الوطنية وأعياد التحرير".

وزاد: "شاهدنا أن هناك تطورا وتحولا في الفن البصري الكويتي من خلال خطاب متأثر بكل ما يجري حولنا، ذلك التحول الواضح على مستوى الإنتاج للجيل القديم، وخصوصا أننا نستقرئ هذه الملامح من التحول الحاصل أمامنا، إذ إننا لسنا بمعزل عما يدور حولنا".

تكريم

وألقى كلمة أعضاء لجنة التحكيم في المهرجان الفنان فاروق سليمان، الذي أشاد بالدور المهم الذي تقوم به الكويت في مجال الفنون التشكيلية، وخصوصا خلال إقامتها هذا المهرجان الكبير، مؤكدا أن الكويت من خلال هذه الرعاية الكبيرة للفنون التشكيلية تعمل من أجل المستقبل المزدهر.

وكُرم في المهرجان فنانان قدما للساحة التشكيلية الكويتية الكثير من المنجزات، هما عبدالرضا باقر ومحمد البحر، إضافة إلى تكريم أعضاء لجنة تحكيم المهرجان، وهم الفنانون سالم الخرجي من الكويت، وفاروق يوسف من السويد، وعلي رشيد من هولندا، ود. محمد إسحاق من مصر ومجيد جمول من بولندا.

الفائزون في المهرجان

أعلن الفنان سالم الخرجي أسماء الفائزين في جوائز المهرجان، بعد اجتماع لجنة التحكيم الأحد الماضي، إذ اختارت الأعمال المتميزة المشاركة في المهرجان، وجاءت الجوائز على النحو التالي:

فاز بجائزة صاحب السمو أمير البلاد:

• عبدالله العتيبي • سعد البلوشي

• عبدالحميد إسماعيل

فاز بجائزة الشيخة فتوح سلمان الصباح:

• أميرة أشكناني • محمود القطان

• يعقوب إبراهيم

فاز بجائزة الشيخة سلوى صباح الأحمد الصباح:

• عبدالله الراشد • علي الشيرازي

• زينب دشتي

وفي ختام الاحتفالية أهدى سلمان درعا تذكارية إلى الشيخ صباح ناصر الصباح، عبارة عن موسوعة من تأليفه عنوانها "التشكيل الكويتي من التأسيس إلى المعاصرة" بمناسبة مرور خمسين عاما على تأسيس الجمعية.

صباح ناصر الصباح: الفن رسالة نبيلة ذات أهمية في دعم نهضة المجتمع