صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3692

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

النوم لصحّة قلبك

  • 05-02-2018

يرتبط النوم، سواء لمدة طويلة أو قصيرة، بارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب. ولكن إلى أيّ مدى تؤثّر العوامل المترابطة الأخرى، أي مستويات النشاط والوزن، في هذه النظريّة؟

في محاولةٍ لمعرفة الجواب، شارك نحو 240 ألف راشدٍ يتمتّعون بصحّةٍ جيّدة وتتراوح أعمارهم بين 51 و72 عاماً في دراسةٍ على المستوى الوطني في الولايات المتّحدة الأميركيّة. اختبر الباحثون تأثير النشاط البدني من معتدل إلى قوي، ومشاهدة التلفزيون، ومؤشّر كتلة الجسم، في مدّة النوم ومعدّلات الوفيّات.

خلال متوسّط 14 عاماً من المتابعة، توفّي نحو 44 ألف شخصٍ. مقارنة بالمشاركين الذين ينامون بين سبع وثماني ساعات يوميّاً، تبيّن أنّ من ينامون مدّةً أقصر أو أطول يكونون عرضة أكثر للموت من أمراض القلب. ولم يبد أنّ مدّة ممارسة الرياضة أو كون الشخص قليل الحركة (يستدلّ عليها من وقت مشاهدة التلفاز) تؤثّران في الرابط بين النوم والوفيّات. ولكن لدى المشاركين الذين يعانون زيادة الوزن أو السمنة، ارتبط النوم لأقلّ من سبع ساعات يوميّاً ارتباطاً وثيقاً بزيادة خطر الموت جرّاء أمراض القلب. نذكر أنّ الدراسة نُشرت في American Journal of Epidemiology (المجلّة الأميركيّة لعلم الأوبئة).