صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3963

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الاضطرابات الشتوية... عالجي طفلك بالوسائل الطبيعية

  • 04-02-2018

تتعدد الالتهابات الشتوية والاضطرابات التي قد تصيب طفلك. لكن يمكنك معالجة المشاكل الحميدة في بعض الحالات بطرائق طبيعية. إليك نصائح الخبراء لاختيار أفضل العلاجات وتجنّب الأخطاء.

لمعرفة سبب الخناق الصدري، يجري الأطباء «فحص تشخيص الخناق السريع» عبر أخذ عيّنة من قاع الحنجرة بضمادة طبية. إذا كان الخناق مرتبطاً بجراثيم المكورات العقدية، ستبرز الحاجة إلى أخذ مضادات حيوية. لكن يكون الخناق فيروسياً في معظم الحالات.

• وصفة طب التجانس: إذا كان الخناق فيروسياً، يمكنك أن تعطي طفلك 5 حبوب من منتجَي «بيلادونا» و«ميركوريوس سوليبولوس»، ثلاث مرات يومياً. لا تترددي في استشارة الطبيب مجدداً إذا استمر ألم الطفل بعد يومين. إذا كان الطفل مولوداً جديداً، يمكنك أن تذوّبي الحبوب في أسفل زجاجة الماء وتعطيها له بشكل متكرر على مر اليوم.

• وصفة الطب التقويمي: إذا أصيب طفلك بالخناق الصدري مرتين أو ثلاث مرات خلال موسم الشتاء، تستفيدين من استشارة معالج بالطب التقويمي. سيركّز الأخير على مناطق معينة من الجسم مثل الجمجمة أو العنق نظراً إلى تعدد الروابط بين هياكل الجمجمة والعنق والأذن والأنف والحنجرة.

نتوءات وكدمات زرقاء

لا مفر من أن يترافق تعلّم المشي مع حوادث سقوط متكررة. لا يفهم الطفل حقيقة المخاطر التي يتعرّض لها. عدا وضع خوذة أو استعمال بطانات لحماية الركبتين والمرفقين أثناء ركوب الدراجة الهوائية أو التزلج أو التنقل في أنحاء المنزل، يصعب تجنّب الكدمات والأورام الدموية.

• وصفة العلاج بالنباتات: لتخفيف الالتهاب والألم، ضعي على الكدمة ضمادة منقوعة بالخليط التالي: حصة من أصباغ زهرة العطاس (تُباع في الصيدلية) في أربع حصص ماء. ذوّبي الخليط جيداً إذا كان الطفل أصغر من سبع سنوات. إذا تعرّض لخدوش، اغلي الماء واستعملي ضمادة معقّمة مع صبغة بنبات الآذريون المعروف بمنافعه لمداواة الندوب.

• وصفة طب التجانس: بعد حادث السقوط مباشرةً، أعطي الطفل 5 حبوب من منتج «أرنيكا مونتانا» لتجنب ازرقاق الكدمة. أعطيه 5 حبوب أخرى، ثلاث أو أربع مرات على مر اليوم، ثم مرة أو مرتين خلال الأيام اللاحقة.

المغص

الأطفال بين الشهرين الثالث والرابع معرّضون للمغص، ويترافق مع تشنجات معوية تسبّب الأوجاع والخوف. استشيري الطبيب إذا كان طفلك يتقيأ وارتفعت حرارته. لكن في الحالات العابرة، دلّكي بطنه بنعومة وتأكدي من أن هذه الأوجاع الحادة ستختفي طبيعياً قبل الشهر السادس.

• وصفة طب التجانس: إذا ارتاح طفلك بعد تدليك بطنه، أعطيه منتج «كولوسنتيز». ذوّبي 10 حبوب منه في 30 سنتليتراً من الماء وأعطيه للطفل بشكل متكرر على مر أيام عدة. إذا لم يتحمّل الطفل التدليك، أعطيه منتج «ديوسوريا فيلوزا». وإذا راح ينتفض ويتحرك خلال النوبة، أعطيه 10 حبوب من منتج «كوبروم ميتاليكوم» بعد تذويبها.

• وصفة الطب التقويمي: يخفّ المغص خلال جلستين أو ثلاث جلسات إذا لم يكن مرتبطاً بأمراض أخرى. بفضل مناورات غير مؤلمة، سيفكّ المعالج التشنجات في منطقة البطن ويحسّن ليونة الأمعاء. يمكن أن يرتبط وجع البطن أيضاً بتشنجات في قاعدة الجمجمة أو الحوض أو الظهر.

• وصفة العلاج بالنباتات: لإرخاء أمعاء الطفل، حضّري له نقيعاً مصنوعاً من بذور الشمار والكراوية المعروفة بخصائصها المضادة للتشنجات. ضعي نصف ملعقة صغيرة من النوعَين في وعاء من الماء المغليّ. انقعي الخليط لعشر دقائق ثم صفّيه. دعي الطفل يشرب النقيع (بعد الشهر الثالث) على ثلاث أو أربع دفعات خلال اليوم. إذا كنت ترضعين طفلك، يمكنك أن تشربي النقيع أيضاً لأن عناصره النشطة تصل إلى الحليب.

التهاب الملتحمة

يمكن أن يكون هذا الالتهاب لدى الأطفال فيروسياً أو جرثومياً أو مرتبطاً بالحساسية وقد تتعدد أسبابه. تترافق الحالة مع التهاب العين واحمرارها أو سيلان الدموع أو الحكّة. بعيداً عن العلاج الذي يصفه الطبيب، يساهم بعض الخيارات الطبيعية في تخفيف الالتهاب والانزعاج.

• وصفة العلاج بالنباتات: تتمتع براعم القنطريون العنبري والبابونج بخصائص مضادة للالتهاب. ضعي قبضة منها في كوب ماء. اغلي الخليط خلال دقيقتين أو ثلاث دقائق لتنقيته ثم صفّيه في ضمادة معقّمة. حين يصبح فاتراً، اسكبي بضع قطرات منه على ضمادة معقّمة أخرى وضعيها على جفنَي الطفل المغلقَين. إنها خطوة كافية كي تعطي العناصر النباتية النشطة مفعولها. كرري العلاج على مر اليوم.

• وصفة طب التجانس: عند انسداد القناة الدمعية، أعطي الطفل منتج «سيليسيا» مرتين في اليوم طوال شهر. وإذا كان مصاباً بالتهاب الملتحمة، نظّفي جفنه بضمادة مع مصل فيزيولوجي يومياً. أعطيه منتجَي «بولساتيلا» و«ميركوريوس كوروسيفوس». ذوّبي 10 حبوب من كل منتج في كمية صغيرة من الماء وأعطي الخليط للطفل بين ثلاث وأربع مرات يومياً.

نزلة البرد والتهاب مخاطية الأنف

تشمل أعراض نزلة البرد سيلان الأنف أو احتقانه وتراكم الدموع في العينين واضطراب النوم. إنها حالة شائعة في موسم الشتاء وتكون المشكلة فيروسية عموماً. يستهدف العلاج في المقام الأول أعراض المرض ويقضي بغسل الأنف كي لا تصل الإفرازات إلى الحنجرة. احرصي أيضاً على ترطيب جسم طفلك لتسييل مخاط الأنف.

• وصفة الطب التقويمي: لا حاجة إلى زيارة الاختصاصي حالما يسيل أنف الطفل. لكن إذا تعددت الالتهابات التنفسية التي تصيبه، ستسمح هذه المقاربة السلسة بتقليص احتمال الانتكاسة عبر تغذية الأوعية الدموية في الأغشية وتحسين التبادلات الدموية واللمفاوية. لذا يستهدف المعالِج حركة عظام الجمجمة والقفص الصدري على وجه التحديد.

• وصفة العلاج بالنباتات: حضّري نقيعاً بالزعتر الذي يحمل خصائص مضادة للالتهابات والسعال. ضعي ملعقتين صغيرتين من براعم الزعتر في كوب من الماء الساخنة. صفّي الخليط وأعطيه لطفلك على مر اليوم.

وصفة طب التجانس:

• إذا كان أنف طفلك مسدوداً وراح يعطس من دون أن يسيل أنفه بشكل مفرط، أو إذا شعر بانزعاج خلال الليل، أعطيه منتج «نوكس فوميكا» أربع مرات يومياً أو ذوّبيه في زجاجة الماء.

• إذا كان أنفه يسيل بشكل مفرط، أعطيه منتج «أليوم سيبا».

• إذا كان السعال دهنياً والمخاط سميكاً وأصفر اللون، أعطيه منتج «كاليوم سولفوريكوم».

• إذا كان لون المخاط مائلاً إلى الأخضر، أعطيه منتج «هيدراستيس كانادنسيس».

طفح الحفاض

بشرة الطفل أكثر حساسية وجفافاً من بشرة الراشدين، ما يعني أنها أكثر عرضة للميكروبات والاحتكاك ويسهل أن تلتهب لأن الحاجز المائي الدهني على الجلد رقيق. نتيجةً لذلك، تظهر أحياناً صفائح حمراء على مؤخرة الطفل عند احتكاكها بالبول والبراز. لحماية بشرته، استعملي مستحضرات ملطِّفة وعضوية رقمها الهيدروجيني حيادي.

وصفة طب التجانس:

• إذا كان احمرار المؤخرة فاتحاً ويخلو من الندوب، أعطي طفلك 5 حبوب من منتج «بيلادونا»، ثلاث مرات يومياً.

• إذا كانت الإكزيما راشحة، يجب أن تستشيري الطبيب. لكن بانتظار موعدك معه، أعطيه منتج «ناتروم سولفوريكوم».

• بعد عمر السنة، أعطي طفلك المصاب بطفح الحفاض منتج «ميدورينوم» إذا كان يحب النوم على بطنه.

• إذا كان برازه رخواً، أعطيه منتج «ريوم».

• وصفة العلاج بالنباتات: للتخلص من الندوب، اخلطي ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند مع خمس قطرات من أصباغ الآذريون. ادهني الخليط على مؤخرة الطفل وكرري العلاج حين تغيرين حفاضه. يمكنك أن تستفيدي أيضاً من منافع زيت الأركان المضاد للالتهاب والأكسدة نظراً إلى غناه بالكاروتينات والفيتامين E. اخلطي 30 قطرة من أصباغ الآذريون مع 60 ملل من زيت الأركان. إنه خليط مثالي لتخفيف الاحمرار.

التعب العابر

إذا تكررت الالتهابات وتأثر الطفل بالتغيرات الموسمية، يسهل أن يخسر طاقته ويفتقر إلى النشاط.

• وصفة العلاج بالنباتات: يسمح الخليط الغني ببراعم عنب الثعلب بتنشيط الغدة الكظرية. إنه خليط مثالي لزيادة حيوية الطفل. ضعي قطرة منه مقابل كل 10 كيلوغرامات من وزن الطفل وذوّبيه مع كمية صغيرة من الماء ودعي الطفل يشربه صباحاً.

الحمّى

الحمّى آلية دفاعية لتنشيط عمل جهاز المناعة. حين تفوق عتبة 38 درجة ونصف الدرجة، راقبي الطفل واحرصي على ترطيب جسمه ولا تبالغي في تغطيته. إذا استمرت الحالة لأكثر من يومين أو إذا لم يتحمل الطفل الحمى أو تابعت الارتفاع، استشيري الطبيب. يشكّل الباراسيتامول أول خيار علاجي عموماً.

• وصفة العلاج بالنباتات: لتخفيض حرارة الجسم الداخلية، دعي الطفل يشرب نقيعاً ببراعم البلسان على مر اليوم. هذه النبتة معروفة بتخفيض الحرارة وزيادة التعرّق. عملياً اخلطي ملعقتين صغيرتين من براعم البلسان في وعاء ماء.

التهاب الأمعاء

احرصي على غسل يديك جيداً قبل الأكل وبعد دخول الحمّام وتغيير حفاض الطفل... يتعلق أكبر مصدر خطر بجفاف جسم الطفل. لتجنب هذه المشكلة، اجعليه يشرب كميات صغيرة من محلول إعادة ترطيب الجسم. إذا تقيأ واستمر الإسهال وشعر بتعب شديد وارتفعت حرارته، اصطحبيه إلى قسم الطوارئ فوراً.

• وصفة العلاج بالنباتات: لإعادة التوازن إلى أمعاء الأطفال قبل عمر السادسة، اجمعي بين المحفزات الحيوية ونقيع براعم شجر الجوز، بمعدل قطرة في مقابل كل 10 كيلوغرامات من وزن الطفل في كمية صغيرة من الماء. في أول يومين، أعطيه ثلاث أو أربع جرعات يومياً ثم زيدي الفترة الفاصلة بين الجرعات.

• وصفة طب التجانس: أعطي الطفل منتجَي «أرسينيكوم ألبوم» و«فوسفوروس». ذوّبي 10 حبوب في كمية صغيرة من الماء واجعليه يشرب الخليط بملعقة صغيرة أو بزجاجة الحليب على مر اليوم.

وجع الأسنان

هل يتعكّر مزاج طفلك ويحمرّ خدّاه؟ لا شك في أن أسنانه بدأت تنبت وستترافق هذه الفترة مع أعراض عابرة مثل انتفاخ اللثة وزيادة حساسيتها، وليونة البراز، واحمرار المؤخرة، وزيادة إفراز اللعاب، واضطراب النوم. لإراحة طفلك، يمكنك استعمال مراهم مهدّئة تُدهَن بحركات تدليك ناعمة على اللثة. يمكنك أن تشتري أيضاً حلقة للأسنان. ضعيها في البراد لأن البرد يسمح بتخدير الألم.

• وصفة طب التجانس: إذا أصبح طفلك عصبياً لكنه يستعيد الهدوء حين تهزّينه، أعطيه منتج «كاموميلا». وإذا شعر الطفل بالتحسن حين يعضّ على غرض صلب، أعطيه منتج «فيتولاكا». وإذا أصبحت لثّته حمراء جداً، أعطيه منتجَي «بيلادونا» و«روم» إذا أصيب في الوقت نفسه بطفح الحفاض.

• وصفة الطب التقويمي: لا يمكن معالجة مشاكل نمو الأسنان بهذا النوع من العلاجات. لكن إذا ترافق نمو الأسنان مع مضاعفات مثل الإسهال أو انزعاج حاد، قد يحسّن مقوّم العظام حركة الفكّين لتسهيل نمو الأسنان.

الزكام

تتعدد أعراض الزكام، من بينها السعال والحمى وانسداد الأنف والصداع والرجفة والتعب والأوجاع العضلية، وتصيب الأولاد بشكل أساسي. بالنسبة إلى أصغر الأطفال، قد يترافق الزكام مع النعاس ووجع البطن والإسهال والتقيؤ. لكن بعد السنة الرابعة، تصبح الأعراض شبيهة بما يواجهه الراشدون. عدا الأدوية التي تخفّض الحرارة، يجب أن يشرب الطفل السوائل باستمرار كي لا يجفّ جسمه. إذا تفاقمت الأعراض، استشيري الطبيب بلا تأخير.

• وصفة العلاج بالنباتات: لمحاربة الالتهاب، استعملي الخلاصة السائلة من نبتة البلسان الطازجة. يتمتع هذا النوع من ثمر العلّيق بخصائص مضادة للزكام بفضل عناصر الأنثوسيانين التي يحتوي عليها. أعطي طفلك 1 ملل من تلك الخلاصة مقابل كل 10 كيلوغرامات من وزنه، أربع مرات يومياً.

• وصفة طب التجانس: إذا بدا الطفل كثير الحركة رغم ارتفاع حرارته وشعر بعطش شديد، أعطيه منتج «روس توكسيكودندرون». لكن إذا بدا مرهقاً جداً وراح يتعرّق، أعطيه منتج «جيلسيميوم». وإذا تعكّر مزاجه وشعر بالعطش وبدأ يتألم حين يتحرك، أعطيه منتج «بريونيا». وإذا تألم عند الضغط على جفنيه، أعطيه منتج «أوباتوريوم برفولياتوم».

التهاب الأذن

الأذن الوسطى، وتترافق الحالة عموماً مع أوجاع وحمّى ولا بد من معالجتها بالمضادات الحيوية. تتكرر المشكلة بين عمر الثالثة والثامنة ويظهر التهاب الأذن المصلي بعد انتكاس التهاب الأذن الوسطى. الحالة ليست مؤلمة لكن يمكن أن تؤدي إلى فقدان السمع، لذا يجب مراقبتها عن كثب.

• وصفة الطب التقويمي: إذا أصيب طفلك بحالات متلاحقة من التهاب الأذن المصلي، يمكن الاستفادة من هذا العلاج لتجنب الانتكاسات والعلاجات الغازية عبر تجديد وظيفة الأذن السليمة وإزالة التشنجات من هذه المنطقة. خلال الجلسة العلاجية، يستعمل المعالج مقاربة سلسة على مستوى الجمجمة وداخل الفم أحياناً.

• وصفة العلاج بالنباتات: لمعالجة مشاكل الأذن والأنف والحنجرة لدى الأطفال فوق عمر الثلاث سنوات، ذوّبي قطرة من براعم الورد البري مقابل كل 10 كيلوغرامات من وزن الطفل في كمية صغيرة من الماء. دعي الطفل يشرب هذا النقيع صباحاً ومساءً.

لإرخاء أمعاء الطفل حضّري له نقيعاً من بذور الشمار والكراوية

احرصي على غسل يديك جيداً قبل الأكل وبعد دخول الحمّام وتغيير حفاض الطفل