الفلبين تهدد مجدداً: حظر كامل لإرسال عمالتنا إلى الكويت

«لدينا أسواق بديلة في الصين وكندا والمملكة المتحدة»

نشر في 27-01-2018
آخر تحديث 27-01-2018 | 00:08
الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي
الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي
مازالت تداعيات تصريحات الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي حول معاملة عمالة بلاده في الكويت مستمرة، إذ أعرب وزير العمل والعمالة سيلفستر بيلو عن قلقه إزاء تزايد حالات إساءة معاملة العمال الفلبينيين في الوطن العربي، موضحاً أن مكتبه تلقى تقارير عن وقوع 1447 حالة سوء معاملة، و2959 انتهاك عقد، و227 اعتداءً جنسياً، و63 اغتصاب عمال في عام 2016.

ونقلت وكالة الأنباء الفلبينية الرسمية، أمس، تصريحات الوزير بيلو، الذي أكد فيها أن الرئيس دوتيرتي جاد في قضية حظر شامل لإرسال العمالة إلى الكويت، مؤكداً أن «الشاغل الكبير للرئيس هو رفاهية العمال الفلبينيين في الخارج، وهو جاد في تهديده بالحظر الكامل إذا كان التحقيق يشير إلى أن المعاملة العنيفة والاستغلال وراء الوفاة».

وعن استعداد بلاده لتوفير السوق البديل في حالة تطبيق الحظر الكامل على إرسال العمالة إلى الكويت، قال إن «لدينا أسواقاً بديلة كالصين وكندا والمملكة المتحدة. وبلادنا لديها طلب متزايد على العمال في الخارج».

وأكد أن «علينا ضمان الحماية الكاملة والأمن للعمال قبل إرسالهم إلى الكويت، ولهذا السبب أمرنا بتعليق إرسال العمالة»، مشيراً إلى أن «نتائج التحقيق في حوادث الوفاة ستظهر بعد 15 يوماً».

وكانت الحكومة الفلبينية ادّعت أن عمالاً فلبينيين تعرضوا لانتهاكات أدت إلى وفاتهم بالكويت، وهو ما فندته وزارة الخارجية، مؤكدة على لسان نائب وزير الخارجية خالد الجارالله أن «العمالة الفلبينية تتمتع بأجواء مريحة تضمن حقوقها».

وأكد الجارالله أن «موقف الكويت واضح حيال ما تم ذكره من حالات»، موضحاً أن «الخارجية طلبت من المسؤولين الفلبينيين ذكر وتحديد الحالات التي أشاروا إليها، ولكن للأسف لم يعطوا لنا أي تفاصيل عن أي حالة حتى الآن».

back to top