«هارودز» تعالج تردي المستوى بتطوير ردهات الطعام

نشر في 27-01-2018
آخر تحديث 27-01-2018 | 00:03
No Image Caption
متاجر هارودز البريطانية الأسطورية لم تعد مقتصرة على السياح والأمراء، لكن هذه المتاجر، التي تعد محطة للمتسوقين من شتى أنحاء العالم، لم يعد اللندنيون يترددون عليها بكثرة. وفي بعض الأحيان يتم استبعاد هذه المتاجر الواقعة في بناية باروك، والتي تصنف بين المواقع الأعرق تاريخيا في لندن كوجهة للسياح الذين على صلة بمديري صناديق التحوط والأمراء.

وباتت الردهات التي يحصل الكثير من اللندنيين فيها على الحليب واللحم، وقاعات الطعام الفاخرة "آرت ديكو"، التي تقدم كل شيء من الخردل إلى المشروبات الكحولية تبدو منخفضة المستوى في السنوات الأخيرة. والقول ان المستوى بدأ بالتردي ينتقص من طموحات هارودز الجديدة. وبدأت هذه المتاجر، المملوكة لشخصية قطرية، عملية تجديد تسهم في تطوير هذا المتجر، فقد تم افتتاح أول واحدة من قاعات أربع – ذي روستري آند بيك هول – قبل عيد الميلاد الماضي، وسيتم افتتاح الثلاث الاخرى على مراحل خلال العامين المقبلين، وتدعو هارودز ذلك ثورة مذاق.

تغير كبير

وهذا هو أول تغير كبير يحدث خلال أكثر من ثلاثين سنة، وتتحرك الأشياء ببطء في متجر يرجع تاريخه في هذه المنطقة الى سنة 1849، عندما افتتح بقال يدعى تشارلز هنري هارود متجرا مع اثنين من المساعدين لبيع الشاي والقهوة والبسكويت وسلع أخرى على حاجز واحد.

وازدهرت الأعمال كما قام هارودز بتركيب أول سلم متحرك في المملكة المتحدة كان يدعى يومها "الدرج الدوار" في عام 1898، وافتتحت قاعات الطعام في 1902 وتطورت خلال القرن التالي.

وتريد متاجر هارودز إحياء تجربة التسوق برمتها، والغاية في عصر أمازون دوت كوم هي تقديم شيء لا يستطيع العملاء الحصول عليه عبر شبكة الانترنت (أون لاين)، وخاصة الفرصة لرؤية وشم وتحديد ما يريدون بعد استشارة خبراء المتجر.

إخراج الأرغفة

ويعمل في هذه القاعة الآن بعض كبار الشخصيات والمشاهير بمن فيهم ماستر بيكر لانس غاردنر، الذي عمل مع بعض كبار الطهاة في مطابخ ميشلين، وهو يعمل أمام المتسوقين، كما يظهر لوح على الجدار وقت إعداد الخبز ونوعه، ويقرع الجرس عندما يتم إخراج الأرغفة من الفرن.

ويخبز غاردنر وفريقه 15 نوعا من الخبز، إضافة إلى المعجنات والكعك، وعبر الممر يقوم بارتوز سيباج بتحميص القهوة، ولديه خبرة تمتد لعقد من الزمن، كما تنافس على لقب الأفضل بالعالم في هذا العمل.

وطبعا هذه السلع المعروضة ليست رخيصة، وتكلف تجربة الشاي 30 جنيها إسترلينيا، والخبز المميز 4 جنيهات، ورغيف المعجنات 5 جنيهات، كما أن الكعك الشهي يكلف نحو 50 جنيها، ويضم موقع متاجر هارودز على شبكة الانترنت 24 مطعما، وكنت أكتب عن المطاعم لوكالة بلومبرغ منذ سنة 2004، وأود دعم محلات التجزئة الصغيرة وليس الشركات الكبيرة التي تهتم بالأثرياء والسياح، لكني غيرت رأيي لأن ردهة الطعام تستحق الزيارة.

back to top