حرب الشارب

نشر في 26-01-2018
آخر تحديث 26-01-2018 | 00:06
 محمد العويصي قبل أسبوعين كتبت مقالاً بعنوان: "الطلاق السهل"، ذكرت فيه أن الأسباب السهلة والتافهة للطلاق مقتصرة على شباب اليوم فقط، وبالمصادفة قرأت قصة حقيقية قديمة في كتاب "انتبه ليست الأمور دائماً كما تظن" لمؤلفه الدكتور صلاح العبدالجادر، أكدت لي هذه القصة أن الكبار كذلك يطلقون ولأسباب تافهة جدا وإليكم القصة:

"في ليلة ما قام ملك فرنسا لويس السابع بحلق شاربه بدون استئذان زوجته، ورغم أنه أصبح أكثر وسامة فإن شكله الجديد لم يعجب زوجته إليانور وريثة مقاطعتي غويين وبواتو، فطلبت الطلاق.

وبعد فترة تزوجت إليانور ملك إنكلترا هنري الثاني ومنحته المقاطعتين هدية، ولأن المقاطعتين تقعان في جنوب فرنسا، فقد رفض لويس السابع الاعتراف بتبعيتهما لملك إنكلترا، فقامت حرب بين الطرفين استمرت 300 عام بين (1152 و1453) دون أن يعرف آخرها سبب أولها!

والسبب التافه الذي أشعل فتيل الحرب هو حلاقة لويس السابع شاربه دون أن يستأذن زوجته، فغضبت وانفصلت عنه وتزوجت عدوه هنري الثاني نكاية به".

عزيزي الشاب المتزوج حديثا أحببت في هذا المقال أن أقدم لك نصيحة غالية، وهي إذا أردت أن تحلق شاربك أو لحيتك أو شعر رأسك أو تذهب إلى الصالون لعمل المناكير أو البدكير وصبغ الشعر وحف الحواجب أو عمل عمليات تجميل فعليك أولا الاستئذان من زوجتك، وأخذ موافقتها الخطية لكي لا تطالبك بالطلاق مثلما طلبته إليانور من زوجها لويس السابع، ولله في خلقه شؤون.

آخر المقال:

ألحت العروس على عريسها أن ترى شعره أثناء حفل عقد القران، فنزع العريس غطاء رأسه وظهرت صلعته! صرخت العروس واتهمته بالغش والخداع وطلبت الطلاق، فكان لها ذلك.

back to top