ترامب سيبرم اتفاقاً حول الهجرة... بشرط

بومبيو: كوريا الشمالية ستتمكن من ضربنا خلال أشهر

نشر في 24-01-2018
آخر تحديث 24-01-2018 | 00:05
الرئيس الأميركي دونالد ترامب
الرئيس الأميركي دونالد ترامب
أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنه سيبرم اتفاقا في شأن الهجرة فقط إذا رأى أن ذلك في مصلحة البلاد.

ونقل بيان تلته على الصحافيين الناطقة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز عن ترامب: «سنبرم اتفاقا طويل الأجل في شأن الهجرة فقط إذا كان جيدا للبلاد».

وكانت المحكمة العليا في الولايات المتحدة، أعلنت أنها ستنظر في الصيغة الثالثة لمرسوم ترامب لمكافحة الهجرة، الذي كان محور معركة قضائية شرسة.

ويمنع هذا المرسوم دخول مواطني سبع دول (اليمن وسورية وليبيا وإيران والصومال وكوريا الشمالية وتشاد) ومسؤولين حكوميين فنزويليين إلى الأراضي الأميركية.

من ناحية أخرى، اعتبر رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية مايك بومبيو، أن كوريا الشمالية ستمتلك خلال أشهر عدة، إمكانية ضرب القسم القاري من الولايات المتحدة بالسلاح النووي، معربا عن أمله أن تكون توقعاته غير صحيحة، وأن يقوم بتكرار نفس الكلمات بعد عام.

في غضون ذلك، عبر وفد كوري جنوبي إلى الشمال، أمس، لتفقد منشآت رياضية مشتركة مرتبطة بالألعاب الاولمبية الشتوية، رغم مطالبة بيونغ يانغ لسيول بالاعتذار عن متظاهرين «حقيرين» أحرقوا صورة للرئيس كيم جونغ- اون، فيما يتصاعد الجدل حول التقارب بينهما.

واتفقت الكوريتان في وقت سابق هذا الشهر على مشاركة رياضيين من كوريا الشمالية في ألعاب بيونغ تشانغ التي تجرى في الجنوب في فبراير المقبل، وأن يشاركا بفريق نسائي موحد لمنافسات «الهوكي» على الجليد، وأن يسيرا تحت علم واحد في مراسم الافتتاح.

غير أن جهود الرئيس مون جاي- ان، للسلام قوبلت بانتقادات في الداخل، واتهمه كثيرون باستخدام الرياضيين لأهداف سياسية وتقديم العديد من التنازلات للجار العدائي.

وذهبت مجموعة من النشطاء اليمينيين الى حد احراق صورة للرئيس كيم جونغ- اون في تجمع في سيول، أمس الأول، الى جانب علم الشمال الوطني، مما اثار استنكارا من بيونغ يانغ.

وأكدت لجنة كوريا الشمالية للتوحيد السلمي للبلاد التي تتولى الشؤون الكورية الكورية ان المتظاهرين «مخلفات بشرية مجردة من المظهر البشري»، مضيفة «انهم مجموعة حقيرة من العصابات في شكل بشر».

واتهمتهم بارتكاب «جريمة شائنة لا يمكن التغاضي عنها أبدا»، مطالبة سيول بأن «تعتذر أمام الأمة» للاستفزاز واتخاذ تدابير سريعة لمنع تكراره.

back to top