صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3755

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«بيت رساميل»: صفقتا استحواذ على محفظة عقارية ببريطانيا

بقيمة 38 مليون جنيه استرليني و11.6% العائد السنوي المتوقع للاستثمار

  • 24-01-2018

أشار الغربللي إلى أن «ترتيب صفقة الاستحواذ يأتي ضمن خطة مدروسة وبرنامج متكامل للاستحواذ على عدة عقارات في قطاع السكن الطلابي المدرة للدخل في بريطانيا.

أعلنت شركة بيت رساميل للاستثمار المحدود، التي تخضع لإشراف سلطة دبي للخدمات المالية، ترتيبها صفقتي استحواذ على عقارين سكنيين للطلاب في بريطانيا لعملائها. ووصلت قيمة الصفقتين الإجمالية إلى نحو 38 مليون جنيه استرليني، وفق هيكلة تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.

وجاء ترتيب هذه الصفقات في إطار برنامج الاستثمار بالعقارات المخصصة لسكن الطلاب (العقار الأكاديمي) الذي أطلقته «رساميل»، وهو عبارة عن سلسلة من الاستثمارات على مدى عامين، بهدف إنشاء محفظة متنوعة من العقارات السكنية الحديثة التي تم بناؤها خصيصا لسكن الطلاب في الجامعات ذات التصنيف العالي في قائمة «رسل» للجامعات في بريطانيا، بغرض تحقيق عوائد استثمارية ثابتة.

وفي تفاصيل الصفقتين، فإن العقار الأول الذي تم الاستحواذ عليه يقع بمنطقة إكستر البريطانية، وبلغت قيمته 20 مليون جنيه استرليني. وهو يتألف من 219 غرفة سكنية مخصصة للطلاب، ويقع على مقربة من الحرم الجامعي لجامعة إكستر ستريثام، التي تصنفها من أفضل خمس جامعات في بريطانيا.

ومن المتوقع أن يوفر هذا الاستثمار عائدا نقديا سنويا صافيا بنسبة 7 في المئة يوزع بشكل ربع سنوي، مع معدل عائد داخلي متوقع بنسبة 11 في المئة. أما العائد على الاستثمار الكلي، فإنه من المتوقع أن يزيد على 56 في المئة خلال فترة الاستثمار التي تبلغ خمس سنوات.

أما العقار الثاني، فيقع بمنطقة رويال ليمنغتون سبا في قلب جنوبي وارويكشير، وهو يتألف من 187 غرفة سكنية، وبلغت قيمة صفقة ترتيب الاستحواذ 17.1 مليون جنيه استرليني تقريباً. ويتميز العقار بموقعه، الذي يتيح له تلبية احتياجات طلاب جامعة وارويك. ويوفر هذا الاستثمار عائدا نقديا سنويا صافيا بنسبة 7 في المئة، مع معدل عائد داخلي متوقع بنسبة 11.6 في المئة خلال خمس سنوات، فيما من المتوقع أن يصل العائد على الاستثمار الكلي إلى 61.2 في المئة، وتصنف جامعة وارويكفي الترتيب السابع لأفضل الجامعات في بريطانيا.

وبهذه المناسبة، قال رئيس مجلس الإدارة في «رساميل»، سمير الغربللي، إنه تم ترتيب الاستحواذ على العقارات في إطار برنامج الاستثمار في العقارات المخصصة لسكن الطلاب على شكل مجموعة من الأصول المستقرة ذات الدخل الثابت، بهدف تشكيل محفظة متوازنة تتمتع بالاستقرار وبحد أدنى للمخاطر.

وأضاف: «تم الحصول على التمويل للصفقة وفق هيكلة تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية. وسيجري في وقت لاحق التخارج من الاستثمار خلال فترة تتراوح بين 3 و5 سنوات، بعد تحقيق العوائد المرجوة، وخاصة أن السوق العقاري في المملكة المتحدة يشهد طلبا متزايدا من منصة كبيرة من المشترين للمحافظ العقارية، لا سيما الصفقات المميزة التي تتمتع بمواصفات قيمة في مجال السكن الطلابي، منها على سبيل المثال: تصنيف الجامعة، وجودة المبنى، وموقع العقار بالنسبة للحرم الجامعي، الأمر الذي يساهم في رفع القيمة السوقية له».

وأشار الغربللي إلى أن «ترتيب صفقة الاستحواذ يأتي ضمن خطة مدروسة وبرنامج متكامل للاستحواذ على عدة عقارات في قطاع السكن الطلابي المدرة للدخل في بريطانيا ذات العوائد الجيدة والنامية، من خلال شراء عقارات تتمتع بعوائد ثابتة ومستقرة ومعدل مخاطر متدن، بما ينسجم مع التطورات الراهنة للأسواق العالمية، وتحقيق طموحات المساهمين والمستثمرين».

وأكد أن «رساميل» ستواصل العمل في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة بالبحث عن الفرص الاستثمارية المتوافرة بأسعار جاذبة، وتحقق عوائد مجزية مع مستوى متدنٍ من المخاطر.

الحصول على التمويل للصفقة وفق هيكلة تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية