أجور الفنانين تعطِّل مشاريع الدراما الرمضانية في مصر

• أبرزها «عوالم خفية» و«كلبش 2» و«ضد مجهول»

نشر في 23-01-2018
آخر تحديث 23-01-2018 | 00:04
تواجه مشاريع درامية مصرية عدة مشكلة مرتبطة بأجور النجوم بعدما قررت شركات الإنتاج تخفيضها في ظل تراجع ميزانيات المحطات الفضائية. ويتوقع كثيرون انخفاض الإنتاج الدرامي لشهر رمضان المقبل مع تعثر مسلسلات كثيرة وعدم انطلاق تصويرها حتى الآن.
اضطرت الشركة المنتجة لـ«عوالم خفية» من بطولة عادل إمام إلى الاستعانة ببشرى بعدما اعتذرت داليا البحيري عن المشاركة فيه بسبب خلافها على الأجر مع «ماغنوم للإنتاج والتوزيع الفني والسينمائي».

بشرى ستتقاضى نحو نصف الأجر الذي طلبته البحيري.

الأمر نفسه يكاد يتكرر مع ليلى علوي المرشحة الأولى لدور البطولة النسائية في المسلسل، إذ تماطل الشركة المنتجة في الاتفاق معها على الأجر النهائي بعدما رفضت النجمة تخفيضه بشكل قاطع. وهي طلبت من القيمين على «ماغنوم» التعامل باحترافية مع الأمر سواء بالموافقة على طلبها أو الاعتذار، خصوصاً أنها عقدت جلسات عمل وناقشت أموراً في العمل ووافقت على النقاط كافة، بينما بقي الأجر الخلاف الوحيد.

اللافت أنها للمرة الأولى التي يتعطّل فيها مشروع درامي للزعيم بسبب الميزانية، ذلك رغم تسويقه للتلفزيون السعودي لعرضه حصرياً عبر شاشته في رمضان المقبل، إذ يخشى المنتج رامي إمام، وهو المخرج أيضاً، من تكلفة شراء العمل في مصر، علماً بأن أجر إمام تجاوز 35 مليون جنيه سيحصل عليها عبر دفعات خلال التصوير.

وبدأ تصوير العمل للحاق بموعد العرض قبل الاستقرار على البطلة، وسط تسريبات عن الاستعانة بإلهام شاهين بدلاً من ليلى علوي، فهي تتقاضى أجراً أقل من زميلتها درامياً، ولم ترتبط بأي مسلسل حتى الآن.

وقف التصوير

شملت المشكلة نفسها مسلسل «كلبش 2» الذي اضطر مخرجه بيتر ميمي إلى إيقاف تصويره بعد أيام من انطلاقه، ذلك لعدم قدرته على المتابعة من دون تحديد البطلة، بعدما اعتذرت أكثر من فنانة.

يُشار إلى أن الشركة المنتجة خفّضت أجر البطلة إلى أقل من مليون جنيه، ما دفع ممثلات عدة إلى الاعتذار، منهن هنا شيحة التي طلبت مليوني جنيه.

وطلبت «العدل غروب» إلى المخرج أحمد مدحت إنجاز المشاهد الخارجية التي صوِّرت في روسيا وضغط العمل لاختصار أيام التصوير التي تتكلف جزءاً كبيراً من الميزانية، فيما لم تنل البطلة نيللي كريم أية زيادة في أجرها، كذلك بقية الفنانين حصلوا على المبالغ نفسها تقريباً التي نالوها عن مشاريعهم الدرامية الأخيرة.

وكانت «العدل غروب» أيضاً سبب اعتذار جمال سليمان عن المشاركة في مسلسل «زين» مع محمد رمضان.

خفض الميزانية

أما «ضد مجهول» فلا يزال يواجه مشاكل عدة متعلقة بأجور الأبطال، ومن بينهم غادة عبد الرازق التي طلب منها المنتج تامر مرسي تخفيض أجرها، فيما رفض دفع كامل الأجر الذي طلبته وفاء عامر ما دفعها إلى الاعتذار عن عدم المشاركة في المشروع. وفريق العمل لا يزال يبحث عن بطل بعدما فشلت المفاوضات مع المطرب الشعبي دياب الذي طلب 1.5 مليون جنيه، وهو أعلى بعشرة أضعاف من أجره عن الجزء الأول من «كلبش» والذي نجح من خلاله بالتمثيل.

بناء عليه، انضمّ «ضد مجهول» إلى الأعمال الدرامية المهددة بالخروج من السباق الرمضاني، حتى أنه ربما لن يُنفّذ بسبب ميزانيته، إذ لم تخفض غادة عبد الرازق أجرها الذي تعاقدت عليه في يوليو الماضي مع المنتج الذي يراجع حساباته المالية المتعلقة بأعماله كافة.

«اهو ده اللي صار»

طلب المنتج محمد مشيش من روبي تخفيض الأجر الذي اتفقت عليه لبطولة «اهو ده اللي صار» المقرر انطلاق العمل عليه خلال الفترة المقبلة، علماً بأنه رهن انطلاق التصوير بالحصول على تعاقد نهائي بتسويق مسلسله الجديد، خصوصاً أنه لا يرغب بالدخول في مشاريع عدة من دون تسويقها مبكراً.

ليلى علوي رفضت تخفيض أجرها بشكل قاطع
back to top