البرلمان العراقي يثبت موعد الانتخابات

وفد من الحكومة المركزية يبحث ملف الرواتب في أربيل

نشر في 23-01-2018
آخر تحديث 23-01-2018 | 00:05
No Image Caption
غداة رأي المحكمة الدستورية العراقية العليا بضرورة إجراء الانتخابات التشريعية في موعدها، صوت مجلس النواب العراقي أمس، لمصلحة إجراء الانتخابات في موعدها المحدد من قبل الحكومة، 12 مايو المقبل.

وصوت البرلمان كذلك على عدة توجيهات لإلزام الحكومة بها "منها الالتزام بتوفير البيئة الآمنة لإجراء الانتخابات وإعادة النازحين، والاعتماد على التصويت الإلكتروني في جميع المناطق الانتخابية".

وأوضح مصدر أن من بين تلك التوجيهات "حصر السلاح خلال الدعاية الانتخابية، وما بعدها حتى نهاية يوم الاقتراع، في المؤسسات الأمنية الرسمية، الدفاع والداخلية، وضمان عدم مشاركة الأحزاب التي تملك أجنحة مسلحة، إضافة إلى زيادة أعداد المراقبين المحليين والدوليين، وضمان مشاركة جميع المواطنين في الانتخابات، من خلال وضع الصناديق للنازحين في محافظات النزوح الداخلي".

وكانت المحكمة الاتحادية العراقية أصدرت أمس الأول قرارا بعدم جواز تأجيل الانتخابات، وضرورة إجرائها في موعدها الدستوري، الذي لا يتجاوز الموعد الذي اقترحته الحكومة في 12 مايو المقبل.

على صعيد آخر، قال رئيس حكومة إقليم كردستان العراق نيجرفان بارزاني، في ختام زيارة لبغداد وطهران، إنه يسعى إلى حل الأزمة مع بغداد في إطار الدستور.

وأوضح بارزاني أن المباحثات التي أجراها في بغداد مع رئيس الحكومة حيدر العبادي "عكست بداية جيدة مع المسؤولين هناك لحل الأزمة"، حصوصا فيما يخص ملف الرواتب.

وحول إعادة فتح المطارات، قال بارزاني: "ننتظر بعض المسائل الفنية لفتح المطارات بأقرب وقت ممكن".

في السياق، وصل وفد حكومي من بغداد أمس إلى أربيل، لبحث رواتب موظفي وزارة التربية في إقليم كردستان العراق.

back to top