صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3963

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الكويت: التزام جماعي باتفاق خفض إنتاج النفط حتى نهاية العام

السعودية: نتطلع إلى تعاون مستمر مع الدول خارج «أوبك»

  • 22-01-2018

أكد وزير النفط وزير الكهرباء والماء المهندس بخيت الرشيدي أن تنفيذ اتفاق التعاون بين المنتجين داخل «أوبك» وخارجها خلال العام الماضي أثمر تحسناً كبيراً في أساسيات السوق النفطي، مشيراً إلى التزام الجميع بخفض الإنتاج حتى نهاية 2018.

جاء ذلك في تصريح للرشيدي لـ«كونا»، على هامش مشاركته في الاجتماع السابع للجنة الوزارية لمتابعة تنفيذ اتفاق التعاون بين المنتجين بالعاصمة العمانية مسقط.

وفي السياق، دعت السعودية إلى ترسيخ «إطار عمل» جديد بين «أوبك» والدول النفطية من خارجها يمتد إلى ما بعد نهاية هذا العام، وهو تاريخ انتهاء اتفاق خفض الإنتاج بين الطرفين.

وصرح وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، قبيل اجتماع وزاري للجنة المشتركة المعنية بمراقبة تطبيق الاتفاق، بأنه «يجب ألا نحصر جهودنا بعام 2018، علينا أن نناقش إطار عمل لتعاوننا أبعد من ذلك».

واعتبر الفالح أن إطار العمل الجديد يجب ألا يكون بالضرورة تمديداً إضافياً لاتفاق خفض الإنتاج، بل تعاون «يطمئن الدول الأعضاء والمستثمرين والعالم إلى أنه (التعاون) وُجد ليبقى، وأننا سنعمل معاً... وسندعو دولاً أخرى للانضمام إلينا».

ورغم الأثر الإيجابي للاتفاق على أسعار الخام، قال إن الدول النفطية لم تحقق بعد هدفها القاضي بخفض مخزونات النفط العالمية إلى مستوياتها الطبيعية، وتحقيق توازن بين العرض والطلب، مستبعداً تحقق ذلك خلال العام الحالي.